استشارة مدفوعة

ما هي الاستشارة القانونية المدفوعة :

الاستشارة القانونية المدفوعة هي الاستشارة التي تخرج عن نطاق الاستشارات القانونية المجانية و التي تتطلب من المحامي جهدا إضافيا أو كتابة متخصصة ، وتكون أتعابها محددة سلفا بموجب اتفاق شفوي أو خطي بين العميل و المحامي.

لماذا الاستشارة المدفوعة :

بداية أن الاستشارة بواسطة الهاتف في غالبية مكاتب المحاماة ضمن حد ومدة معقولة تكون مجانية و لا يتقاضى المحامي عليها بدل ، و لكن أحيانا قد يطلب عميل أو شركة أو حتى جهة حكومية من محامي تقديم رأي قانوني حول واقعة قد تتصف بالتعقيد أو لبيان رأي قانوني قبل الوصول للمحاكم لتقدير الموقف القانوني ، و هذا يتطلب من المحامي أن يقدم رأي يترتب عليه مسؤولية ، و بالتالي لا بد من تقاضي أتعاب على ذلك .

عندما يتطلب أمر ما منك الاستعانة بمحامي ، فإن أحد الأسئلة الأولى التي ستطرحها هو كم سيكلفك اللجوء الى المحامي بشكل عام لا يوجد جواب واحد لذلك . ولكن سنقدم لك لمحة عامة عن كيفية تقاضي أتعاب المحاماة على الاستشارات غير المجانية . مع ملاحظة أن معظم مكاتب المحاماة لا تتقاضى بدلا أو أتعاب عن الاستشارة المبدئية ، و بالنسبة لنا لا نتقاضى أتعاب على الاستشارة التي يتم الرد عليها بواسطة الهاتف .دراسة قانونية

لا يجوز للمحامي أن يفرض بدل أتعاب على استشارة إلا اذا كان قد اتفق مع العميل مسبقا .

فلا يجوز للمحامي أن يفاجئ العميل بأن عليه أن يدفع أجور ، و أنما على المحامي أن يخبر العميل بأن عليه أن يدفع أتعاب و يجب على المحامي أن يحدد مقدارها أو أسس احتسابها بطريقة واضحة .

معايير تحديد أتعاب الاستشارة .

المعيار الأول : معيار المحاسبة على الساعة .

في هذه الحالة يقوم مكتب المحاماة بحساب الأجر عن كل ساعة قضاها في الرد على الاستشارة ، و هذا يعني أن الاستشارات المكتوبة حتما تستغرق و قت أطول و أجر أطول ، و في هذا الحال فان تقديم الاستشارة أو الرد عليها بواسطة الشريك في شركة محاماة يختلف عن احد المحامين العاملين أو المتدربين ، و تختلف الأجور

وفي الحساب على الساعة غالبا المحامي يتقاضى نصفها مقدما أو تحت الحساب و الباقي بعد إنجاز الاستشارة، و هذه الطريقة في الحساب لها حسنات و سيئات ، و من حسناتها تخفيف التكاليف و أن المحامي يتحمل المسؤولية عن تقديم افضل ما عنده .

ولكن من مساوئها انه لا يمكن تقدير كم ستستغرق الاستشارة وقت ، لذا ينصح بالاستشارة المحدد أجرها سلفا ، أو أن يتم الاتفاق أن لا تزيد مجموع تكاليفها عن مبلغ معين.

المعيار الثاني : أتعاب ثابتة

هذا النوع من الترتيبات أكثر شيوعًا في القضايا وأنواع نزاعات قانونية محددة ، و تحديد الأتعاب يعتمد على مدى خبرة المحامي في النزاع المعروض عليه ،  والتي يمكن للمحامي أن يتنبأ فيها بدرجة معقولة من اليقين بالوقت الذي تستغرقه الإجابة على الاستشارة .

ميزة هذه الطريقة ، أنه يزيل عدم اليقين للعملاء والمحامين على حد سواء. بالإضافة إلى ذلك ، لا يخشى العملاء الاتصال بمحاميهم لأنهم لن يتقاضوا أي رسوم إضافية مقابل هذه الاتصالات أو الاجتماعات . تشجع الرسوم الثابتة المحامين على العمل بكفاءة أكبر لأنه لن يتم زيادة أتعابهم عن طريق كسب المزيد من الوقت ، لا بل مصلحة المحامي هنا تقتضي الاستعجال.

ويعيب هذا النوع من تقاضي الأتعاب ، اذا ظهر في القضية تعقيدات أو أمور غير متوقعة ، و لكن كما ذكرنا فان خبرة المحامي كافية للتنبؤ بما سيحصل معه على الطريق.

المعيار الثالث : المعيار الهايبرد أو الهجين

وفي ذلك يتم اعتماد الأجر على الساعة و بذات الوقت ، يحدد المحامي الحد الأدنى و الحد الأعلى من الساعات المطلوبة ، و هو افضل الحلول للاتفاق على بدل للاستشارة .

من طرق الدفع التي نستخدمها في قبول بدل اتعاب الاستشارة القانونية هي PayPal  ، او الايداع البنكي مباشرة او التحويل او حوالات الويسترن يونيون .

استشارة قانونية متخصصة

اذا كنت بحاجة لاستشارة قانونية متخصصة

$28.00

راسلنا و تعرف على خدمة الاستشارة القانونية وتأكد من ان كانت استشارتك مجانية ام لا ، و اعرف مقدار الأتعاب مسبقا قبل ان تتعب نفسك بالوصول الينا .

 راسلنا وتسب

انتقل إلى أعلى
error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
× استشر المحامين