الامير الحسن يفتتح أعمال مؤتمر منتدى غرب اسيا وشمال افريقيا

الامير الحسن يفتتح أعمال مؤتمر منتدى غرب اسيا وشمال افريقيا

[16/05/2010 18:21]

حفظ الصورة الأصلية

عمان16 أيار (بترا)- دعا سمو الأمير الحسن بن طلال إلى تعزيز التفكير فوق القطري في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا وبناء الجسور بين من يملكون ومن لا يملكون من أجل ردم الفجوة في الكرامة الإنسانية.

وشدد سموه، خلال افتتاحه أعمال المؤتمر السنوي الثاني لمنتدى غرب آسيا وشمال أفريقيا، اليوم الأحد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار نقاط الغلق الاجتماعي والنظر بشكل أعمق في عوامل المناطقية والهوية والهجرة من أجل الوصول إلى رؤية شاملة لمستقبل المنطقة.

وأكد سموه خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر والتي حضرتها سمو الأميرة رحمة بنت الحسن وعدد من الوزراء والأكاديميين والدبلوماسيين والخبراء، ضرورة أن يكون للعرب تمثيل قوي في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة عند مناقشة المرحلة الثانية من أهداف الألفية، مبيناً أنه من الحاسم أن يتم البحث في القدرة الاحتمالية للمنطقة من النواحي الإنسانية والطبيعية والاقتصادية.

ودعا سموه إلى إنشاء صندوق للتضامن الاجتماعي يدعم الأحوال الاجتماعية والاقتصادية للفئات الهشة وصولاً إلى مشاركة جميع فئات المجتمع في التخطيط للمستقبل.

وأكّد أهمية تفعيل السياقات التشاورية في مجالات التعاون المختلفة بين أطراف الفضاء الثالث في المنطقة على صعيد الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني حتى لا يتم اغفال بعض الحقائق الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين، موضحاً أن إغفال هذه الحقائق قد يؤدي إلى مزيد من التشدد على صعيد المنطقة.

وقال سمو الأمير الحسن إن الفقراء قد يكونون فقراء من حيث المصادر ولكنهم أثرياء بالمواهب، لذا لا بدّ من الاستثمار المباشر في تمكينهم بعيداً عن الاستثمار الريعي، مجدداً الدعوة إلى تأسيس صندوق نقد آسيوي بحقوق سحب آسيوية.

وأضاف ان المنطقة تحتاج إلى دروب للأفكار والسياسات المشتركة تقرّب شعوبها من بعضهم البعض وتُظهر للعالم أن بمقدورنا التفكير وتطوير التواصل وترسيخ نظام انتاجي وقاعدة انتاجية فاعلة.

وشدد سموه على أهمية بناء الاستقلال المتكافل بين دول المنطقة وتطوير برامج عمل للتعاون والبحوث من أجل المستقبل،مشيرا الى إنه آن الأوان أن نبدأ بتغيير أنفسنا وتحمل مسؤولياتنا والابتعاد عن النخبة الوظيفية، فالناس هم المهمون وعلينا أن نجعل عالمهم مريحاً بناء على تجاربنا وخبراتنا.

من جهته أعرب رئيس مؤسسة نيبون وعضو المجلس الاستشاري لمنتدى غرب آسيا وشمال أفريقيا يوهي ساساكاوا عن تقديره لكافة الخبراء القادمين من مناطق (وانا) والذين كرسوا انفسهم لتطوير اعمال المنتدى بهدف بناء مستقبل المنطقة.

وقال ان تحديات المنطقة طويلة ومن بينها الصحة والبيئة والتعليم ولا يمكن لبلد بعينه من ضمن منطقة (وانا) ان تناقشها أو مؤسسة بعينها، مؤكدا ان ذلك يدعو جميع دول المنطقة ومؤسساتها المعنية العمل لوضع أطار يضم جميع الاصوات في المنطقة وبما يمكن كافة المعنيين من تبادل الافكار ضمن الاهداف والرؤى المشتركة الخاصة بالمنطقة، مبينا أهمية توفير الادوات اللازمة لتحقيق ذلك.

وبين ان الاحاطة بالطموحات والاهداف الخاصة بالمنطقة ليس بالامر اليسير عندما يمثل المشاركين في المنتدى امما مختلفة، الا ان البعد الانساني هو العامل المشترك بين طموحات المشاركين في المنتدى الفريد من نوعه لمحاولته ابراز كل القضايا الخاصة بالانسان بيئة وتعليم وصحة.

وقال نحن مجموعة افراد يلتقون لطرح مشكلات حقيقية تواجه سكان منطقة غرب آسيا وشمال افريقيا (وانا) ونفعل ما بوسعنا لتقديم مساهمة تساعد في وضع أسس لمستقبل المنطقة.

وقدم مدير مكتبة الاسكندرية وعضو المجلس الاستشاري للمنتدى اسماعيل سراج الدين لمحة عامة حول قضايا خاصة بالاقليم.

وحضر إفتتاح المنتدى سفير الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي وعدد من الوزراء بالاضافة الى شخصيات من عدد من دول غرب آسيا وشمال افريقيا.

وعقب جلسة الافتتاح قدمت مجموعة من شخصيات الاقليم عبر أوراق عمل طرحت في جلسة المنتدى الاولى أفكارا استهدفت الهام التفكير الاقليمي حول اولويات المنتدى الذي يشمل موضوعات اوسع نطاقا للاقتصاد والبيئة، اضافة الى المبادرات المعلقة بالترابط الاجتماعي واعادة البناء والتعافي والامن المائي والتثقيف البيئي لتحقيق تنمية مستدامة والتي لا يمكن ان توجد او تعمل بمعزل عن غيرها.

وتم تشكيل مجموعتي عمل تتولى استعراض اولويات منتدى غرب اسيا وشمال افريقيا وتولت مجموعات العمل كذلك عرض مقترحات للنهوض باولويات منطقة (وانا) وحملت المجموعة الاولى موضوع الترابط الاجتماعي، فيما حملت الثانية موضوع الصناعة والبنية التحتية الخضراء، وضمن المجموعتين مجموعة من الخبراء المشاركين في أعمال المنتدى الذي يستمر أربعة ايام.

–(بترا) ع س/اس/هـ ط.

اترك رد

اتصل بنا
error: Alert: Content is protected !!
راسلنا وتسب
اتصل بنا
Directions