أهم تعديلات قانون كرة القدم 2009/2010

أهم تعديلات قانون كرة القدم 2009/2010

——————————————————————————–

: صادق المجلس التشريعي ” البورد ” والذي يتألف من الإتحادات من انجلترا وويلز واستكتلندا وايرلندا الشمالية بالإضافة إلى أربعة أعضاء من الإتحاد الدولي لكرة القدم ممثلاً لـ 2004، صادق في اجتماعه الـ 123 الأخير الشهر المنصرم في مدينة نيوكاسل على جملة من التعديلات على قانون اللعبة وجاءت على النحو التالي:
1- المادة ( 6) : الحكام المساعدين
قام البورد بدراسة تجربة اضافة حكام مساعدين اضافين على خطوط المرمى والتي أجراها الأتحاد الأوروبي لكرة القدم في التصفيات التمهيدية لبطولة الأمم الأوروبية تحت سن 19 في تشرين الأول وتشرين الثاني 2008، وعليه يتم تمديد العمل بهذه التجربة ولكن هذه المرة يتم تطبيقها في دوري المحترفين.
2- المادة رقم (11) : ” مادة التسلل ”
فيما يتعلق بالتفسير الدقيق لنص مادة التسلل والتوجيهات المتعلقة به في وضعية المدافع الذي يغادر أرض الملعب لوضع المهاجم في موقف تسلل، التفسير الجديد ينص على ” أن أي لاعب مدافع يغادر الملعب لأي سبب من الأسباب وبدون إذن الحكم، سيتم اعتباره داخل الملعب وكأنه موجود على خط المرمى أو خط التماس حتى عودته للملعب ، هذا النص نظراً لما حصل في بطولة الأمم الأوروربية الأخيرة 2008 في مباراة ايطاليا وهولندا.
3- الحكم الرابع
فيما يتعلق بعمل الحكم الرابع ومن أجل تجنب المواجهات بين الحكم الرابع والمدربين جميع المتواجدين داخل المنطقة الفنية، وافق مجلس البورد – وضمن سلوك مسئول ومتزن- وافق على بقاء الشخص الذي يقوم بإعطاء التوجيهات الفنية للاعبين على حدود المنطقة الفنية وليس هناك حاجة للعودة إلى المقعد بعد التوجيهات الفنية.
4- ركلات الجزاء الترجيحية:
النص الحالي: عندما ينهي أحد الفريقين المباراة بعدد أكبر من اللاعبين يزيد على عدد لاعبي خصمه، فعليه تخفيض عدد لاعبيه ليتساوى مع عدد لاعبي الخصم ويتم تبليغ الحكم بإسم ورقم اللاعب الذي تم استبعاده يضاف النص التالي على ما سبق ” لا يمكن للاعب الذي تم استبعاده الأشتراك في تنفيذ الركلات الترجيحية من علامة الجزاء.
5- أمور اخرى
1- تم رفض فكرة تمديد الراحة بين شوطي المباراة بحيث لا تزيد عن 15 دقيقة .
2- وافق البورد على الإقتراح الذي ينص على زيادة عدد التبديلات في حال الوقت الإضافي على أن يتم مناقشة ذلك من قبل اللجان في الإتحاد الدولي لكرة القدم المعنية.
3- وافق المجلس التشريعي على تشكيل لجنة فرعية لمناقشة الإجراء الذي يتعلق بمغادرة اللاعب الميدان بعد العلاج.
4- تم استبعاد فكرة “Sin Bins ” وبشكل نهائي والتي تنص على طرد اللاعب الذي يحصل على البطاقة الصفراء لمدة 5-15 دقيقة كما لعبة الرجبي.
5- المادة ( 1) الملعب : تم التاكيد على جودة ومفهوم ارضيات الملاعب المعشبة صناعياً لتلائم شروط ومواصفات الإتحاد الدولي لكرة القدم.
6- الإجتماع القادم للمجلس يكون في 7 آذار عام 2010 في مدينة زيورخ بسويسرا.

اترك رد