عقوبة التدخين في الاماكن العامة : السجن لمدة قد تصل الى شهر .. والغرامة 25 دينار

عقوبة التدخين في الاماكن العامة : السجن لمدة قد تصل الى شهر .. والغرامة 25 دينار
اسم الكاتب :

سرايا – كشف وزير الصحة نايف الفايز أمس إحالة موظفين في الوزارة إلى عقوبات ولوائح نظام الخدمة المدنية، نتيجة ممارستهم للتدخين في مباني الصحة.

وأكد الفايز أن العقوبات تراوحت بين التنبيه، والإنذار، والنقل.

وفي الأثناء أعلن مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي عن تجهيز 140 ضابط ارتباط، بهدف تطبيق قرار منع التدخين في مباني الوزارة ومستشفياتها.

وأوضح حجاوي أن الوزارة تبحث حاليا مع وزارة الصناعة والتجارة، بالإضافة إلى المواصفات والمقاييس زيادة المساحة الموضوعة على عبوة السجائر، المحذرة من خطر التبغ بنسبة 50 بالمائة.

وسيتم اعتماد هذه الفكرة خلال الفترة القادمة، فضلا عن وضع صور تحذيرية للقلب المحترق تعد أكثر تأثيرا.

وفيما يتعلق بتطبيق قرار رئاسة الوزراء القاضي بمنع التدخين في مباني الوزارة، قال حجاوي: وضعنا في كل طابق من طوابق الوزارة ضبّاط ارتباط لفرض الرقابة على المدخنين، وستكون هنالك عقوبات عنيفة بحق المخالفين اعتبارا من 25-5.

وتابع: المخالفون سيواجهون عقوبات صارمة، وفقا لأنظمة وعقوبات ديوان الخدمة المدنية.

وحول مدى التزام المطاعم السياحية بقرار حظر التدخين في مبانيها، أوضح حجاوي أن اجتماعا قريبا لوزير الصحة بممثلي المطاعم، بهدف تنفيذ التعليمات. وفي حال لم تستجب بعض المطاعم للقرار سنكون مضطريين للعودة إلى قانون الصحة العامة الذي ينظم العلاقة بين الطرفين.

وكانت الحكومة قد قررت الاحد الماضي منع التدخين في الاماكن العامة والوزارات والدوائر الرسمية والاهلية منعا باتا، اعتبارا من 25 أيار الحالي.

وحذرت الجمعية الوطنية لمكافحة التدخين من ارتفاع نسبة التدخين بين الأردنيين، لا سيما بعد أن أصبح تناول النرجيلة أمرا مقبولا اجتماعيا، مؤكدة أن جميع منتجات التبغ كالسيجار والغليون والنرجيلة، مختلفة الشكل، لكنها متشابهة الضرر.

وبينت أن تدخين النرجيلة في جلسة تستغرق من 2-3 ساعات تعادل تدخين 20-50 سيجارة.

وأشارت الجمعية في دراسة جديدة، إلى أن حماية المجتمع من الآثار السلبية للتدخين ممكنة، إذا قامت الحكومة بتفعيل القوانين والتعليمات المتعلقة بالوقاية من أضرار التبغ.

ووفقا لقانون الصحة المعدل فإن الاماكن العامة تشمل المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العاملة ووسائط نقل الركاب وقاعات القادمين والمغادرين في المطارات والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات.

وينص القانون على فرض عقوبات بحق المدخنين في الاماكن العامة.

ويعاقب من يدخن في الاماكن العامة بالحبس مدة لا تقل عن اسبوع ولا تزيد على شهر او بغرامة لا تقل عن 15 دينارا (21 دولارا) ولا تزيد عن 25 دينارا (35 دولارا) وفق التعديل الجديد.

ويقول مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس ياسين الخياط ان المدخنين في الاردن ينفقون اكثر من 650 مليون دينار اردني (نحو مليار دولار) سنويا.

وتفيد دراسة طبية محلية أن نحو 6 بالمائة من اطفال الاردن يعتادون على التدخين في سن العاشرة من العمر.

اترك رد