مجلس الوزراء يقر قانون الانتخاب المؤقت للعام 2010 ويلغي الاعفاءات الجمركية للاعيان والنواب

/ مجلس الوزراء يقر قانون الانتخابات لعام 2010

[18/05/2010 20:23]

عمان 18 ايار(بترا)- اقر مجلس الوزراء في جلسته الني عقدها اليوم برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي قانون الانتخاب المؤقت لعام 2010 عملا بالتوجيهات الملكية السامية باجراء الانتخابات النيابية في الربع الاخير من العام الجاري بحيث يمكن الاردنيين من ممارسة حقهم في الانتخاب والترشيح وتحقيق النزاهة والحيادية والشفافية .

وقال رئيس الوزراء خلال الجلسة ان الحكومة حرصت على صياغة قانون انتخاب يعبر عن ارادة المواطنين ويمكنهم من اختيار ممثليهم بصورة حقيقة ومباشرة ودون تاثير وان تكون الاجراءات المتبعة مراعية للمعايير الدولية والمحلية من حيث النزاهة والشفافية .

واضاف ان الحكومة نظرت في جميع الاراء والمقترحات التي اطلعت عليها من بعض الاحزاب والمنظمات ومراكز البحث والمفكرين والكتاب والشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية وكل فئات الشعب الاردني في المدن والقرى والبادية والمخيمات، وتجاوبت مع توجهات غالبية الشعب الاردني في اماكنه ومواقعه المختلفة مؤكدا ان الحكومة لم تبدأ من نقطة الصفر في صياغة القانون بل تمت مراجعة قانون الانتخاب السابق والقوانين الاخرى التي جرت على اساسها الانتخابات في الدورات السابقة وتوقفت عند بعض المواد الملائمة والمناسبة للمرحلة الحالية وتجاوزت المواد الاخرى التي لا تساعد على انجاز الانتخابات المقبلة بالصورة المطلوبة من الجميع .

واكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور نبيل الشريف في تصريح صحفي عقب الجلسة ان الحكومة توخت عند اعداد المشروع تحقيق العدالة والمساوة بين الناخبين في قوة الصوت من خلال تقسيم المملكة الى دوائر انتخابية فردية تكون لكل دائرة مقعد نيابي واحد اي يكون دائرة واحدة ومقعد واحد وصوت واحد واعتبرت الحكومة ان تقسيم الدوائر الانتخابية ذات المقاعد المتعددة الى دوائر فردية يعتبر ابتعادا عن مبدأ الصوت المجزوء الذي كان معتمدا في القانون السابق اي صوت دائرة متعدد التمثيل.

وقال الشريف ان اغلبية الشعب الاردني ترى ان تقسيم الدوائر الى دوائر فردية يحقق العدالة في قوة الصوت ،وقد استبعدت اللجنة المكلفة بدراسة القانون خيارات اخرى مثل القائمة النسبية والتقسيم الجغرافي لانها لا تلبي مطالب المواطنين لاسباب متعددة منها انها تمكن بعض الفئات على حساب اخرى .

يتبع –(بترا) ع ق/ م ع/ هـ ك

مجلس الوزراء يقر قانون الانتخاب المؤقت للعام 2010 ويلغي الاعفاءات الجمركية للاعيان والنواب

2010-05-18

عمون – أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها مساء الثلاثاء قانون الانتخاب المؤقت للعام 2010 عملا بالتوجيهات الملكية السامية بإجراء الانتخابات النيابية في الربع الأخير من هذا العام ..

كما قرر المجلس إلغاء قرارات الإعفاءات الجمركية الخاصة بسيارات أعضاء مجلسي الأعيان والنواب اعتبارا من اليوم … كما اقر المجلس مشروع القانون المعدل لقانون التقاعد المدني الذي يتضمن إلغاء احتساب مدة عضوية مجلس الأمة من الخدمات الخاضعة للتقاعد المدني, كما تضمن القانون الغاء الفقرة ط من المادة الخامسة من قانون التقاعد المدني التي تتضمن اعتبار خدمة عضو مجلس الامة خدمة مقبولة للتقاعد المدني واضافة فقرة الى احكام المادة السابعة من قانون التقاعد المدني المخصص للخدمات التي لا تعتبر خاضعة للتقاعد المدني والتي تشمل مدة العضوية في مجلس الامة .

واقر ايضا قانون التصديق على اتفاقية التعدين بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وهيئة الطاقة الذرية وشركة اريفا والشركة النبطية للطاقة المساهمة الخاصة المحدودة لسنة 2010.

اقر المجلس القانون المؤقت المعدل لقانون هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
وأقر المجلس القانون المؤقت المعدل لقانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2010.
واقر مجلس الوزراء القانون المؤقت المعدل لقانون الجامعات الاردنية لسنة 2010.

اترك رد