نموذج \ صيغة \ لائحة تمييز

بسـم الله الرحمن الرحيم

لدى محكمة التمييز الموقرة

المميز : ———————————— وكيله شركة حماة الحق لأعمال المحاماة .

المميز ضده : المحامي العام المدني بالاضافة لوظيفته.

جهة التمييز : القرارالصادر عن محكمة استئناف ——- في القضية رقم————— القاضي برد الاستئناف وتاييد القرار المستانف وتضمين المستانف الرسوم والمصاريف و250 دينار اتعاب المحاماة .
وحيث ان القرار لا يخلو من موجبات النقض ، فان المميز يبادر لتمييزه ضمن المدة القانونية للأسباب التالية:

اسباب التمييز

1) اخطات محكمة الستئناف ومن قبلها محكمة البداية مع الاحترام عندما بنت حكمها على بينات غير قانونية كونها صادرة عن الخصم لمصلحة نفسه .
حيث ان وكيل المميز قد اعترض على ابراز كتاب معالي وزير المالية كذلك كتاب مديرية الامن العام كونهما صادرين عن الخصوم لمصلحة انفسهم، وايضا كون هذين الكتابين غير صحيحين ولا يحملا صفة المستند الرسمي لوقوع خطأ جوهري يبطلهما حيث ان الكتابين قد بنيا على اساس ان المميز قد حكم بقضية محكمة الشرطة رقم 644/96 بالغرامة وهو ماثبت عكسه لدى محكمة الاستئناف ، ولكون الكتابين غير صادرين عن جهة قضائية تملك تحديد قيمة الغرامة.

2)لم تعالج محكمة الاستئناف مع الاحترام جميع اسباب الاستئناف , حيث اغفلت معالجة السبب الرابع والخامس .
ففي قرار محكمة الاستئناف نجد انه قالت ” وعن اسباب الاستئناف والتي جائت جميعها وبمجملها ( ان محكمة الشرطة لم تحكم بالغرامة وان القرار اصبح قطعيا برد التمييز الموقرة وان المدعى عليه…) .
وان كان هذا السبب يصلح لان يندرج ضمنه السبب الاول والثاني والثالث الا انه لا يصلح لأن يندرج تحت السبب الرابع من اسباب الاستئناف فالسبب الرابع من اسباب الاستئناف كان عن اعتماد محكمة البداية على بينات غير قانونية معترض عليها كونها صادرة على الخصم لمصلحة نفسه . وكان يجب على محكمة الاستئناف أن تعالج هذا السبب من أسباب الاستناف، وان عدم معالجة هذا السبب من اسباب الاستئناف من شأنه حرمان محكمة التمميز من فرض رقابتها.

3) اخطات محكمة الاستئناف مع الاحترام عندما اعتمدت على اساس جديد مختلف عن الاساس الذي اقيمت عليه الدعوى امام محكمة البداية , حيث ان دعوى المحامي العام المدني قد اقيمت بناء على ان المستانف قد حكم بالغرامة في القضية العسكرية رقم 144/96 لدى محكمة الشرطة , وأنه قد ثبت للمحكمة ان المستانف لم يحكم بالغرامة في القضية المشار اليها , وقد قام المحامي العام المدني في لائحته الجوابية بتعديل سبب الدعوى امام محكمة الاستئناف لاول مرة على اساس اليد غير المشروعة وفقا لاحكام المواد 279و284 من القانون المدني خلافا للاساس الذي اقيمت عليه الدعوى امام محكمة الدرجة الاولى.
وحيث ان تعديل سبب الدعوى امام محكمة الاستئناف لاول مرة من شأنه حرمان المدعي من درجة من درجات التقاضي .
وحيث ان محكمة الاستئناف الموقرة قد تبين لها ان المميز لم يحكم عليه بالغرامة في القضية العسكرية فيكون اساس الدعوى غير صحيح خاصة وان الاحكام القانونية مختلفة جدا مابين تأسيس الدعوى على حكم قضائي وما بين احكام اليد غير المشروعة ولذا كان على محكمة الاستئناف الموقرة ان ترد دعوى المحامي العام المدني .

4) وقعت المحكمة مع الاحترام في تناقض في قرار الحكم حيث توصلت الى ان المستانف لم يحكم بالغرامة وبذات الوقت حكمت عليه بقيمة الغرامة معتمدة على ذات الحكم المنقوض وعللت قرارها ان الحكم الجزائي قوة الشي المحكوم به فكيف يكون ذلك؟
فقد تبين لمحكمة الاستئناف ان قرار تغريم المميز قد تم نقضه من قبل محكمة التمييز الموقرة وان محكمة الشرطة قد امتثلت للقرار ولم تحكم المميز بالغرامة , وحيث ان الحكم الجزائي قد صدر بالحبس والطرد دون الغرامة فلا يكون للغرامة اي اثر في الحكم الجزائي ويكون حكم الغرامة حكم غير صحيح ابتداء وحيث ان الحكم غير صحيح وتم نقضه فان النقض لا يشمل قرار الغرامة وحده وانما كل ما يتعلق به وما بني عليه خاصة وان النقض قد جاء لتطبيق نص قانوني مختلف عن النص الذي اعتمدته محكمة الشرطة , وبذلك فلا يكون لقيمة الغرامة اي اثر ويكون البحث في مسألة قيمة المختلسات هي مسألة غير ضرورية للفصل في الحكم الجزائي، وتكون بذلك غير ملزمة للقاضي المدني.
والتناقض واضح عندما قنعت المحكمة بان المميز لم يحكم بالغرامة وبذات الوقت اشتقت ارقام من قرار تم نقضه ولم يكتسب حجية الشيء المحكوم به.

5) ان الدعوى المقامة من المحامي العام المدني مردوة كونها قائمة على اساس غير سليم ومن الواجب ردها , وان الدعوى التي تصلح للحكم هي اقامة ادعاء بالحق الشخصي في القضية الجزائية او القضية المدنية وعلى المحامي العام المدني ان يثبت قيمة الاسلحة المختلسة ويترك للمدعى عليه ( المميز ) حقه في الدفاع عن نفسه واثبات عكس ذلك او على الاقل اثبات القيمة الحقيقية للاسلحة.

الطــــــلب

يلتمس المميز من محكمتكم الموقرة قبول التمييز شكلا لتقديمه ضمن الدة القانونية . وبالموضوع فسخ القرار المميز ورد دعوى المدعي وتضمينه الرسوم والمصاريف واتعاب المحاماه .

مع الاحترام
وكيل المميز

اترك رد