نموذج عقد ايجار

نموذج عقد ايجار

بسم الله الرحمن الرحيم

عقد ايجار

المؤجر:
المستأجر:
أوصاف المأجور:.
المدينة:
الموقع:
بدل الايجار السنوي:
كيفية دفع بدل الايجار:
تاريخ الايجار:
مدة الايجار:
حالة المأجور الحالية:
استعمال المأجور: للسكن فقط.

شروط الايجارة وكيفية استعمال المأجور:-
الشرط الأول: المستأجر ملزم بالغايات التي من أجلها حرر هذا العقد وليس له أن يستعمله لغايات أخرى غير محددة في هذا العقد الا بعد أخذ الموافقة الخطية من قبل المستأجر .
الشرط الثاني: لا يجوز للمستأجر اجراء أي تغييرات أو تعميرات داخل المأجور دون أخذ الموافقة الخطية من المؤجر ولا يحق له أن يمنع المؤجر من اجراء التعميرات الداخلية والخارجية اللازمة للمأجور مهما تطلب ذلك من وقت.
الشرط الثالث: لا يحق للمستأجر ترك حق الايجارة سواء كان بعقد أو اتفاقية مهما كان نوعها الى غيره أو يؤجر المأجور جميعه أو جزء منه الى شخص اخر بدون استحصال الموافقة الخطية على ذلك وبخلاف ذلك يكون المؤجر في حل من العقد ويحق له فسخ العقد واخلاء المستأجر دون الحاجة الى توجيه اخطار بذلك وله الحق والصلاحية بطلب جميع الخسائر والأضرار الناجمة عن ذلك .
الشرط الرابع: على المستأجر أن يعلم المؤجر كتابة قبل انقضاء مدة الايجارة بشهر على الأقل اذا كان يرغب بتجديد عقد الايجار أم لا والا فالمؤجر له الحرية باستعمال المأجور كيفما يشاء بتأجيره الى اخرين.
الشرط الخامس: اذا طلب المؤجر ارائة المأجور الى مستأجرين جدد وجولاتهم فيه خلال الشهر الأخير من مدة العقد فليس للمستأجر أن يمانعه في ذلك في حال رغبته بترك المأجور.
الشرط السادس: الأشياء التابعة للمأجور والموجودة عند التوقيع على عقد الايجار يقتضي اعادتها وتسليمها تماماً الى المؤجر عند انتهاء عقد الايجار واذا نقص أو انكسر شيئاً منها يقتضي اعادتها عيناً أو تأدية البدل نقداً من طرف المستأجر واذا لم يؤدها في وقتها يلزم بدفع فائدة قانونية لحين تأديتها.
الشرط السابع: يلتزم المستأجر بدفع كافة الرسوم والمصاريف المفروضة على المأجور من رسوم التنظيف والانارة والهاتف بالاضافة الى كافة نفقات الصيانة الخاصة بالمأجور مهما كان نوعها مثل المرافق الصحية والدهان واصلاح المجاري وشبكة المياه والكهرباء والأبوب والشبابيك الخاصة بالمأجور.
الشرط الثامن: يلتزم المستأجر باستعمال المأجور بصورة لا تسبب ضوضاء أو ازعاج لباقي المستأجرين في العمارة الواقع ضمنها المأجور ولا تتعارض مع الأداب والنظام العام.
الشرط التاسع: يلتزم المستأجر بتسليم المأجور الى المؤجر عند تركه عامراً وبالصورة التي تسلمه بها ابتداءاً وأن يكون ملزماً بتكاليف اعادته عامراً كما استلمه.
الشرط العاشر: اذا أخل المستأجر بأي شرط من شروط هذا العقد يحق للمؤجر فسخ هذا العقد مع الاحتفاظ بحقه بالمطالبة بكل عطل وضرر والأجرة وغير ذلك دون توجيه اخطار عدلي.
الشرط الحادي عشر: لا يحق للمستأجر استخدام أو استعمال المساحة المؤجرة له الا بموافقة المؤجر الخطية كما لا يحق له استخدام أو استعمال سطح العمارة وليس له أن يمانع المؤجر في قيامه بأعمال البناء التي يراها ضروية ومناسبة فوق العقار المؤجر وفي الوقت الذي يراه مناسباً مهما طالت المدة.

الشروط الخصوصية:-
1- يلتزم المستأجر باخلاء المأجور حين انتهاء عقد الايجار ولا يجدد الا بموافقة المؤجر الخطية.
2- يلتزم المستأجر بدفع كافة الضرائب بما فيها المعارف وأية ضريبة تفرض على المأجور سواء كانت بلدية أو حكومية وكذلك بدلات الانتفاع واستهلاك الكهرباء والماء والهاتف والمجاري وصيانة المرافق المشتركة ابتداء من تاريخ التوقيع على العقد.
3- يلتزم المستأجر بالمحافظة على نظافة المأجور من الداخل والخارج.
4- المأجور واستعمالاته داخل جدرانه فقط.
5- لا يحق للمستأجر نقل هذا العقد أو التخلي عن أي جزء من المأجور لشخص ثالث الا بموافقة المؤجر الخطية على ذلك.
6- تدفع الأجرة بالدينار الأردني فقط وفي حالة قيام المستأجر بالدفع بعملة أخرى غير الدينار فيحسب سعر صرف العملة مقابل الدينار عند الدفع.
7- لا يحق للمستأجر اجراء أي تغييرات أو تقسيمات في المأجور الا بموافقة المؤجر الخطية.

على هذه الشروط جرى عقد الايجار المذكور برضاء الطرفين وجرى تسليمه الى المستأجر، والمستأجر تعهد بالعمل بموجب الشروط المحررة أعلاه وبعدم مخالفتها لذلك صار تحرير هذا العقد على نسختين.

اترك رد

اتصل بنا
error: Alert: Content is protected !!
راسلنا وتسب
اتصل بنا
Directions