نماذج وصيغ عقود ايجار

في القانون الأردني و معظم القوانين ، غقد الايجار يخضع لارداة الطرفين ، اي ان العقد شريعة المتعاقدين ، و لا يلزم الطرفين بنموذج محدد في عقود الايجار باستثناءات محدودة جدا ، و بشكل عام فان العقود الواردة على العقارات و الشقق و الاراضي و البيوت و المنازل و القصور ، كلها لا تختلف كثيرا عن بعضها ، ولكن الصياغة الجاهزة ليست دائما في مصلحة الطرفين ،و الافضل الاستعانة بمحامي خاصة اذا رافق العقد شروط او احوال خاصة .

للاطلاع على نموذج عقد بايجار شقة وفقا لأحدث التعديلات :

نموذج عقد ايجار 2020

1-  نموذج عقد ايجار عام

أدناه نموذج عام ، للاطلاع على نموذج عقد ايجار يتوافق مع قانون المالكين و المستأجرين وفقا لأحدث التعديلات اتبع الرابط التالي : 

أنه في يوم الموافق / /
حرر هذا العقد بين كلاً من :-
السيد / ………………………… ………………. المقيم ………………………… ……………………… ويحمل بطاقة احوال مدنية رقم …………………. صادرة من

( طرف أول مؤجر )
السيد / ………………………… ………………. المقيم ………………………… ……………………… ويحمل بطاقة بطاقة احوال مدنية  رقم …………………. صادرة من

( طرف ثاني مستأجر)
بموجب هذا العقد قد اجر الطرف الأول للطرف الثاني  ————  وذلك بالشروط الآتية :-

أوصاف العقار المؤجر :

هنا يجب تفصيل ما هي اوصاف العقار ، ان كان قطعة ارض او هنج او باية او غيره . 

الغاية من الاستئجار :

تحديد ما هي الغاية ، صناعة / تجارة / محددة / منجرة / زراعة / غيره .

مدة الإيجار

هنا يجب تحديد مدة الايجار ، ولا يجوز اضافة جملة ( تجدد تلقائيا ) لان العقد يصبح مفتوح . 

مثال
مدة فترة الإيجار خمس سنوات فقط تبدأ من —— وتنتهي في —– غير قابلة للامتداد لمدة إلا بعقد جديد بين الطرفين ، ويلتزم المستأجر بتسليم المكان والمفاتيح بمجرد انتهاء عقد الإيجار والالتزام بدفع تعويض يعادل ضعف الإيجار المتفق عليه بالعقد من كامل مدة الإيجار في حالة عدم تسليم العين المؤجرة ويلتزم المستأجر بدفع 10% زيادة سنوية على القيمة الإيجارية المنصوص عليها بالعقد .

القيمة الإيجارية

الأجرة المتفق عليها هي مبلغ …………. سنوياً ( فقط ………………………… …….. ) بواقع مبلغ …….. شهرياً ، ويلتزم الطرف الثاني بدفعها للطرف الأول في الأسبوع الأول من كل شهر في محل إقامة المؤجر بموجب إيصال موقع من الأخير ، ويلتزم المستأجر بسداد قيمة استهلاك الكهرباء والمياه والصيانة .

التأخير في دفع الإيجار

إذا تأخر الطرف الثاني ” المستأجر ” في دفع القيمة الإيجارية في الميعاد المحدد ولو لمدة شهر واحد يفسخ هذا العقد فوراً من تلقاء نفسه وبدون حاجة إلى التنبيه أو إنذار ولا يحق له إيداع الإيجار بخزينة المحكمة ويحق للمؤجر رفع دعوى مستعجلة بطرد المستأجر ويحق إيضاً توقيع حجز تحفظي دون إنذار على جميع الأشياء الموجودة في المكان المؤجر .

التنازل أو التأجير من الباطن

لا يجوز للمستأجر أن يؤجر من الباطن أو يتنازل عن كل المكان المؤجر أو جزء منه إلا بعد الحصول على موافقة المؤجر الكتابية من المالك وفى حالة مخالفة هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخاً وفى حالة موافقة المؤجر الكتابية فى التأجير من الباطن يكون المستأجر الاصلى ضامناً مع من أجر له في سداد الإيجار وتنفيذ جميع بنود هذا العقد .

الإخلاء قبل انتهاء العقد

إذا رغب المستأجر في ترك العقار المستاجر ،  قبل نهاية العقد فعليه تبليغ  المؤجر باخطار عدلي  بإنهاء العقد ولا يلزم إلا بمقابل الانتفاع حتى تاريخ إنهاء العلاقة الإيجارية المحددة بالإخطار ويتم التسليم بموجب إقرار موقع من المستأجر ( الطرف الثاني ) .

التسليم

يلتزم المؤجر بتسليم المكان المؤجر للمستأجر للانتفاع به ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد محضراً بتسليم المستأجر المكان .

– الصيانة

يلتزم المؤجر بالترميمات الضرورية إما المستأجر فيلتزم بالترميمات التأجيرية فقط ولا يحق للمستأجر
مطالبة المؤجر بإجراء أية ترميمات إلا في حدود القانون ووفقا للظروف التى يراها الموجر دون إن يكون للمستأجر مطالبة الموجر بأي تعويضات وللمالك إن يشرع في بناء ادوار عليا دون أن يكون للمستأجر الحق في منعة أو مطالبة بأي تعويضات بسبب هذا العمل .

حالة المكان

يقر المستأجر بأنة قد عاين الوحدة بنفسه وقبلها بالحالة التى هي عليها مستوفيا كل لوازمها من أبواب ونوافذ وزجاج وأدوات صحية وكهربائية كما يتعهد بالمحافظة عليها وصيانتها بما يتفق والاستعمال للوحدات المماثلة ويمتنع عن إجراء تغييرات أو بناء ما يقر بسلامة العقار وإلا اعتبر هذا مفسوخا فورا مع إلزام المستأجر بإعادة المكان إلى ما كان علية فضلا عن إلزامه بكافة التعويضات التى تترتب على ذلك.

بيع العقار

في حالة بيع العقار لا يحق للمشترى فسخ هذا العقد إلا بعد انتهاء المدة المحددة وعلية إن يخطر المستأجر برغبته في التجديد أو الانتهاء وذلك قبل انتهاء المدة كمدة لا تقل عن ستة أشهر بانذر رسمي أو خطاب موصى علية بعلم الوصول.

اختصاص القضاء المستعجل

يختص قاضي  الأمور المستعجلة بالحكم بطرد المستأجر في حالة مخالفة لأي شرط من شروط هذا العقد بما يتفق واختصاصات القضاء المستعجل كما يكون الاختصاص المحلى للمحكمة التابع لها العقار .

الموطن المختار

يقر المستأجر أن العين المستأجرة موطنا مختاراً له وكل خطاب أو إعلان يرسل له فيه يعد قانونيا .

– أحكام القانون:

كل ما لم يذكر بهذا العقد يخضع لأحكام القانون المدني ان كان ليس عقار عيني ،  .

نسخ العقد

تلي العقد على الأطراف وتفهموا مضمونه و عليه تم التوقيع ، تحرر هذا العقد من نسختين اصليتين ، تسلم كل طرف نسخة للعمل بهذا عند اللزوم

طـرف اول( مؤجـر ) طرف ثانى ( مستأجر )
الاسم الاسم
التوقيع التوقيع

2- نموذج عقــد إيجـــار

المؤجر :
المستأجر :
جنس المأجور:
موقع المأجور:
كيفية استعمال المأجور:
تاريخ ابتداء الإيجار :
مدة الإيجار :
بدل الإيجار :
كيفية أداء البدل :
توابع المأجور التي استلمها المستأجر:

بموجب هذا العقد الموقع منا الطرفين برضائنا واتفاقنا وعلى الوجه المحرر أعلاه وبموجب الشروط الآتية قد تم هذا العقد:

الشـروط

أولا : قد استلم المستأجر المأجور سالما من كل عيب تام الأبواب والشبابيك والزجاج والغالات بمفاتيحها والمغاسل والحنفيات والأدوات الصحية وان جميع هذه الأشياء والتوابع خالية من كل عيب أو خلل ويتعهد المستأجر بتسليمها عند انتهاء مدة الإجارة كما استلمها.

ثانيا : عند انتهاء مدة الإجارة ، وإذا لم يجدد العقد كما هو مذكور بهذا البند ، فعلى المستأجر أن يأخذ وصلا خطيا من المؤجر يتضمن استلامه للمأجور وتوابعه سالما . وبحال إخلائه للمأجور بانتهاء المدة وإشعاره المؤجر بذلك قبل ثلاثة أشهر من انتهاء هذه الإجارة أو بانتهاء السنة التي تجدد العقد بها بحكم هذا البند بدون استحصاله على وصل فللمؤجر أن وجد عيبا في المأجور أو تلفا في التوابع أو خللا كليا أو جزئيا فيه أو فيها أن يقوم بتصليحه ويعود بما ينفقه في هذا السبيل على المستأجر وهو مصدق في قوله من جهة وجود العيب والتلف والخلل وبمقدار ما أنفق ولا تطلب منه بينة وقوله مصدق بلا يمين. كما يجب على المستأجر في حالة انتهاء مدة العقد وعدم رغبته في تجديده إخبار المؤجر بذلك خطيا قبل انتهاء مدة العقد بثلاثة أشهر على الأقل وإلا يعتبر مستأجرا للمحل لمدة سنة أخرى إذا أراد المؤجر ذلك.

ثالثا : ليس للمستأجر الحق بتأجير المأجور أو جزء منه للغير أو إدخال شريك أو شركة معه في المأجور أو التخلي عنه كليا أو جزئيا بدون موافقة المؤجر الخطية.

رابعا: لا يحق للمستأجر أن يحدث أي تغيير في المأجور من هدم أو بناء أو فتح شبابيك أو إحداث سدة تغيير في الأبواب أو الحنفيات وغيرها إلا بموافقة المؤجر الخطية.

خامسا: عموم ما يحصل في المأجور من عطل أو عيب كخراب في المجاري أو التمديدات أو أي من المرافق العامة الملحقة بالمأجور فيعود تصليحه على المستأجر ولا يحق له أن يطالب المؤجر بشيء من التعويضات كما لا يحق له أن يطالب المؤجر بأي تعويضات أو ضرر أو عطل مهما كان نوعه بسبب أي تعطيل أو خلل يحصل في المرافق العامة الملحقة بالعمارة.

سادسا: إذا امتنع أو تأخر المستأجر عن دفع قسط من الأقساط في ميعاد استحقاقه فتصبح جميع الأقساط الأخرى مستحقة الأداء حالا وللمؤجر أيضا الحق والخيار بفسخ هذا العقد واستلام المأجور ولو أن مدة الإجارة لم تنتهي كما وله الحق بوضع يده عليه وإجارته للغير بالبدل الذي يراه مناسبا على أن يعود بالفرق بين البدلين على المستأجر بحال نقصان البدل الثاني عن الأول وهو مصدق من هذه الجهة بقوله وبلا يمين.

سابعا: بحال حدوث أمر من الأمرين المذكورين في البندين الخامس والسادس من هذا العقد فان للمؤجر الحق أيضا بوضع يده على أموال المستأجر الموجودة في المأجور وبيعها بالثمن الذي يراه مناسبا واستيفاء حقوقه من ثمنها ولا يحق للمستأجر أن يراجع المؤجر في ذلك لأنها من جملة ضماناته تجاه المؤجر.

ثامنا : للمؤجر أن يبني طوابق علوية فوق المأجور أو بالقرب منه وأن يعمل جميع التصليحات والترميمات التي يريدها في المأجور وتوابعه أو بقربه مهما اقتضى لها من الوقت في مدة هذه الإجارة أو في المدة التي تمد إليها سواء كان للتمديد باتفاق الطرفين أو بحكم القانون أو بقوة هذا العقد كما هو مذكور في البند الثاني منه أو في غير هذه الحالات بدون أن يكون للمستأجر أي حق بطلب عطل أو ضرر أو تنزيل في الأجرة .

تاسعا : جميع ما يعمله المستأجر من التنظيمات أو التصليحات ووضع بورسلين أو غيره وجميع الأشياء الثابتة تكون نفقتها عليه وعند خروجه يكون المؤجر مخيرا إما بأخذها كما هي بدون مقابل أو بطلب إعادة المأجور إلى ما كان عليه وبهذه الحالة تكون نفقات الإعادة مهما بلغت عائدة على المستأجر وللمؤجر أن يعيد المأجور إلى ما كان عليه على حساب المستأجر بدون إنذار المستأجر بذلك وهو مصدق بدون يمين في مقدار ما أنفق على ذلك وبلزوم الإعادة أيضا.

عاشرا: لا يجوز للمستأجر أن يشغل المأجور لغير الغاية التي استأجره لأجلها أو أن يستعمله فيما يخالف الشرع والقانون وأنظمة البلاد والآداب العامة.

حادي عشر: في حالة حدوث أن المستأجر في هذا العقد أكثر من شخص واحد فيعتبرون متكافلين متضامنين فيه وفي جميع أحكامه والتزاماته، وأن أي تبليغ لأحدهما يعتبر بمثابة تبليغا لهم جميعا كما أن كل واحد منهم يعتبر أيضا ملزما ومسؤولا بالقيام بكافة وكامل الالتزامات التي عليه وعلى الآخرين معه في هذا العقد باعتبارهم الفريق المستأجر وكشخص واحد وكذلك الحال في حالة كون المستأجر شركة أو شخص معنوي فان الشخص أو الأشخاص الذين يوقع ويوقعون عن الشركة أو المؤسسة (الشخص المعنوي) يعتبر ويعتبرون مسؤولا ومسؤولين بالتكافل والتضامن معها بجميع مسؤوليات المستأجر في هذا العقد وما يترتب عليه من الالتزامات فيه وذلك خلال مدة هذا العقد وأية مدة أخرى يتجدد إليها.

اثنى عشر: لا حاجة لتبادل أي أخطار أو إنذار بين الفرقاء في هذا العقد إلا في الحالات التي نص فيها العقد على ذلك.
ثالث عشر: يسقط المستأجر من الآن ادعاء كذب الإقرار في هذا العقد كليا أو جزئيا ، وفيما يتفرع عنه من كمبيالات وشيكات ومستندات من أجل وفاء وتسديد الأجرة المترتبة في هذا العقد ويسقط حق طلب وتحليف المؤجر اليمين على ذلك فيما احتواه العقد وتلك المستندات المتفرعة عنه مهما كان نوعها من أمور ومواد كلها أو بعضها.

رابع عشر: ثمن المياه وثمن الكهرباء وضريبة المعارف وأجور نضح الحفر الامتصاصية وجميع الضرائب والرسوم التي ينص عليها القانون يكون المستأجر ملزما بدفعها جميعا.

خامس عشر: لا يحق للمستأجر أن يظهر أي بروز للفترينات أو الديكور خارج مساحة المأجور كما لا يحق له استعمال أو اشغال الأعمدة وواجهة الجدار الفاصل بين المحلات.

شروط اضافية

1- يلتزم المستأجر بتركيب عداد كهرباء ومياه مستقلين بإسمة وعلى حسابه الخاص ويلتزم بدفع ما يترب عليه من اثمان0

2-يلتزم المستاجر باخذ موافقة المؤجر الخطية عند اجراء اية تغييرات داخل المأجور او خارجه كشبابيك الحماية او عمل قارمة وفي جميع الاحوال يجب ان تكون ضمن المواصفات المتفق عليها.

3-لايحق للمستأجر ان يقوم بلصق او تعليق اية لوحات او اعلانات او قارمات او اعلام او اية لاصقات اخرى على الجدران الخارجية والداخلية للمبني او على نوافذ و شبابيك المأجور

4-لا يحق للمستاجر استخدام سطح البناء او التراس او الممرات الموجودة لاي سبب من الاسباب

5-يتعهد المستاجر بتنفيذ التعليمات الصادرة عن مالك المجمع (المؤجر)

6-يلتزم المستاجر بدفع بدل الخدمات المشتركة والتي تخص كافة المستاجرين.

7- يتحمل المستأجر وحده مسؤولية أخذ الموافقة من الجهات المختصة بالنسبة لترخيص المأجور0

8-وفي حالة معارضة الجهات المختصة فان بدل الايجار المدفوع يعتبر حقا للمؤجر ولا يجوز الرجوع على المؤجر بهذا البدل و/أو أية مطالبة كانت ناشئة عن ذلك0

9-يحق للمستأجر ترك المأجور قبل انتهاء مدته وبشرط ان يخبر المؤجر قبل ستة اشهر من تاريخ انهاء أي سنة من السنوات الخمس ولا يحق على ضوء ذلك المطالبة بباقي السنوات الاخرى منة سنوات العقد المتبقية وبشرط تسليم الماجور0

على هذه الشروط تم الاتفاق وقبول الطرفين بتاريخ…………

شاهد ……………… شاهد……………… المستأجر ……………… المؤجر

3- صيغة عقد ايجار

يوجد نموذج عقد ايجار  أحدث من هذه النسخة لسنة 2020 

للاطلاع على نموذج عقد بايجار شقة وفقا لأحدث التعديلات :

بسم الله الرحمن الرحيم

عقد ايجار

المؤجر:
المستأجر:
أوصاف المأجور:.
المدينة:
الموقع:
بدل الايجار السنوي:
كيفية دفع بدل الايجار:
تاريخ الايجار:
مدة الايجار:
حالة المأجور الحالية:
استعمال المأجور: للسكن فقط.

شروط الايجارة وكيفية استعمال المأجور:-
الشرط الأول: المستأجر ملزم بالغايات التي من أجلها حرر هذا العقد وليس له أن يستعمله لغايات أخرى غير محددة في هذا العقد الا بعد أخذ الموافقة الخطية من قبل المستأجر .
الشرط الثاني: لا يجوز للمستأجر اجراء أي تغييرات أو تعميرات داخل المأجور دون أخذ الموافقة الخطية من المؤجر ولا يحق له أن يمنع المؤجر من اجراء التعميرات الداخلية والخارجية اللازمة للمأجور مهما تطلب ذلك من وقت.
الشرط الثالث: لا يحق للمستأجر ترك حق الايجارة سواء كان بعقد أو اتفاقية مهما كان نوعها الى غيره أو يؤجر المأجور جميعه أو جزء منه الى شخص اخر بدون استحصال الموافقة الخطية على ذلك وبخلاف ذلك يكون المؤجر في حل من العقد ويحق له فسخ العقد واخلاء المستأجر دون الحاجة الى توجيه اخطار بذلك وله الحق والصلاحية بطلب جميع الخسائر والأضرار الناجمة عن ذلك .
الشرط الرابع: على المستأجر أن يعلم المؤجر كتابة قبل انقضاء مدة الايجارة بشهر على الأقل اذا كان يرغب بتجديد عقد الايجار أم لا والا فالمؤجر له الحرية باستعمال المأجور كيفما يشاء بتأجيره الى اخرين.
الشرط الخامس: اذا طلب المؤجر ارائة المأجور الى مستأجرين جدد وجولاتهم فيه خلال الشهر الأخير من مدة العقد فليس للمستأجر أن يمانعه في ذلك في حال رغبته بترك المأجور.
الشرط السادس: الأشياء التابعة للمأجور والموجودة عند التوقيع على عقد الايجار يقتضي اعادتها وتسليمها تماماً الى المؤجر عند انتهاء عقد الايجار واذا نقص أو انكسر شيئاً منها يقتضي اعادتها عيناً أو تأدية البدل نقداً من طرف المستأجر واذا لم يؤدها في وقتها يلزم بدفع فائدة قانونية لحين تأديتها.
الشرط السابع: يلتزم المستأجر بدفع كافة الرسوم والمصاريف المفروضة على المأجور من رسوم التنظيف والانارة والهاتف بالاضافة الى كافة نفقات الصيانة الخاصة بالمأجور مهما كان نوعها مثل المرافق الصحية والدهان واصلاح المجاري وشبكة المياه والكهرباء والأبوب والشبابيك الخاصة بالمأجور.
الشرط الثامن: يلتزم المستأجر باستعمال المأجور بصورة لا تسبب ضوضاء أو ازعاج لباقي المستأجرين في العمارة الواقع ضمنها المأجور ولا تتعارض مع الأداب والنظام العام.
الشرط التاسع: يلتزم المستأجر بتسليم المأجور الى المؤجر عند تركه عامراً وبالصورة التي تسلمه بها ابتداءاً وأن يكون ملزماً بتكاليف اعادته عامراً كما استلمه.
الشرط العاشر: اذا أخل المستأجر بأي شرط من شروط هذا العقد يحق للمؤجر فسخ هذا العقد مع الاحتفاظ بحقه بالمطالبة بكل عطل وضرر والأجرة وغير ذلك دون توجيه اخطار عدلي.
الشرط الحادي عشر: لا يحق للمستأجر استخدام أو استعمال المساحة المؤجرة له الا بموافقة المؤجر الخطية كما لا يحق له استخدام أو استعمال سطح العمارة وليس له أن يمانع المؤجر في قيامه بأعمال البناء التي يراها ضروية ومناسبة فوق العقار المؤجر وفي الوقت الذي يراه مناسباً مهما طالت المدة.

الشروط الخصوصية:-
1- يلتزم المستأجر باخلاء المأجور حين انتهاء عقد الايجار ولا يجدد الا بموافقة المؤجر الخطية.
2- يلتزم المستأجر بدفع كافة الضرائب بما فيها المعارف وأية ضريبة تفرض على المأجور سواء كانت بلدية أو حكومية وكذلك بدلات الانتفاع واستهلاك الكهرباء والماء والهاتف والمجاري وصيانة المرافق المشتركة ابتداء من تاريخ التوقيع على العقد.
3- يلتزم المستأجر بالمحافظة على نظافة المأجور من الداخل والخارج.
4- المأجور واستعمالاته داخل جدرانه فقط.
5- لا يحق للمستأجر نقل هذا العقد أو التخلي عن أي جزء من المأجور لشخص ثالث الا بموافقة المؤجر الخطية على ذلك.
6- تدفع الأجرة بالدينار الأردني فقط وفي حالة قيام المستأجر بالدفع بعملة أخرى غير الدينار فيحسب سعر صرف العملة مقابل الدينار عند الدفع.
7- لا يحق للمستأجر اجراء أي تغييرات أو تقسيمات في المأجور الا بموافقة المؤجر الخطية.

على هذه الشروط جرى عقد الايجار المذكور برضاء الطرفين وجرى تسليمه الى المستأجر، والمستأجر تعهد بالعمل بموجب الشروط المحررة أعلاه وبعدم مخالفتها لذلك صار تحرير هذا العقد على نسختين.

عقد إيجار شقة مفروشة 2020

نموذج تعهد خطي باخلاء شقة

أحكام عقد الإيجار

 

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected