نموذج ، صيغة ، طريقة كتابة عقد بيع ابتدائي شقة

قبل نسخ النموذج

ان اي عقد على أرض او عقار يجب ان يكون في الدائرة المختصة :

قبل نسخ النموذج اطلع على المقالات التالية :

عقد بيع ابتدائي شقة

انه في يوم الموافق / / تحرر هذا العقد بين كل من :-
أولاً : السيد /…………. اردني الجنسية ـ بطاقة رقم……… والمقيم في……………( طــرف أول بائع )

ثانياً : : السيد…….. / ـ مصري الجنسية ـ بطاقة رقم ………… والمقيم في……….. ( طــرف ثاني مشترى )

أقر الطرفان بكامل أهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف واتفقا على ما يأتى :-

البنـــــــد الأول
باع واسقط وتنازل الطرف الأول (البائع) بيعاً تاما ونهائياً وبكافة الضمانات القانونية والفعلية وبموجب هذا العقد للطرف الثاني(المشترى) القابل لذلك ماهو الشقة رقم ( ) بالدور بعد الأرضي في العقار رقم ( ) المقام على قطعة الأرض رقم حوض رقم —– اسم ———- من اراضي —— شارع ………………………… ………………………… ………………………… ………………. والشقة محل البيع تبلغ مساحتها متر مربع وتتكون من ………………………… ……………………… ويشمل هذا البيع حصته الشائعة في أراضى العقد واجزاء البناء المعدة للاستعمال المشترك والجدران الرئيسية والمداخل والممرات تعادل نسبته في الشقة المبيعة. والشقة حدودها كالأتي :
الحد الشمالي : …………………..
الحـد القبلي : …………………
الحـد الشرقي: ………………….
الحـد الغربي :………………….

البنـــــــد الثاني
تم هذا البيع نظير ثمن إجمالي قدره ( بالارقام )دينار (فقط “بالحروف” لا غير) وقد سدد الثمن بالكامل من يد ومال الطرف الثاني (المشترى) ليد البائع ويعتبر توقيعه على هذا العقد مخالصة نهائية بالثمن.

البنـــــــد الثالث
يقر الطرف الثاني ( المشترى ) بمعاينة الشقة موضوع البيع المعاينة التامة النافية للجهالة .

البنـــــــد الرابـع
من المتفق عليه أن الطرف الثاني (المشترى) أصبح مالكا للشقة محل البيع ملكية خالصة مفرزة كما يصبح شريكا على المشاع في ملكية الأرض وفى مرافق وملحقات العقار ويصبح من حق الطرف الثاني (المشترى)
التصرف بكل اوجه التصرفات القانونية في الشقة موضوع التعامل بوصفه مالكا لها ملكية مفرزة مع الحصة الشائعة في الأرض والملحقات والمرافق ويعتبر مسئولا عن سداد ما يستحق عليهـا مـن أمـوال أميرية والضرائب وغيرها من الأعباء الأخرى المفروضة والمقررة حاليا أو التي تفوض مستقبلا على انتفاعه وملكيته للشـقة المذكورة وذلك بوصفة ومالكـا لها ولا يجوز أن يرجع على الطرف الأول بأي شئ من ذلك
ويلتزم الطرف الثاني أيضا بالمساهمة شهريا في تكاليف إدارة وحفظ وصيانة المرافق والأجزاء المشتركة المخصصة لاستعمال جميع مالكي وحدات العقار ودفع أجرة البواب .

البنـــــــد الخامـس
يلتزم الطرف الأول (البائع) بعدم التعرض للطرف الثاني (المشترى) في انتفاعه بالشقة المباعة كما يضمن كافة التعرضات الصادرة من الغير كما يقر الطرف الأول (البائع) بأن الشقة محل العقد خالية من الديون والرهون وكافة الحقوق العينية والتبعية أيا كان نوعها ، وانه الحائز الوحيد لها دون منازعة ولم يسبق لـه التصرف في الملكية للغير قبل ذلك .

البنـــــــد السادس
يلتزم الطرف الأول (البائع) أن يرد للطرف الثاني (المشترى) الثمن الذي قبضه في حالة تعرض الأخير لأي منازعة من البائع أو من الغير .

البنـــــــد السابـع
يلتزم الطرف الأول (البائع) بالحضور أمام المحكمة المختصة للإقرار بصحة التعاقد والشهر العقاري لإنهاء إجراءات العقد النهائي .

البنـــــــد الثامـن
تختص محكمة ————————— بنظر المنازعات التي قد تنشأ لا قدر الله عن هذا العقد
البنـــــــد التاسع
حـرر هذا العقد من نسختين سلمت لكل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم .

طـرف أول بائع…………….طرف ثان مشترى
الاسم………………. الاسـم
التوقيع التوقيع

One thought on “نموذج ، صيغة ، طريقة كتابة عقد بيع ابتدائي شقة”

اترك رد