صيغة عقد بيع شقة بدفعة و اقساط- خارج دائرة التسجيل

عقد بيع معلق على شرط

ملاحظة : يجب قراءة المقال التالي في الرابط لان ما ينطبق على السيارات ينطبق على المركبات.

بطلان بيوع السيارات خارج دائرة الترخيص – العقد المكتبي

 

عـقد بيع شقة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :

بعون الله تعالى وتوفيقه تمّ الاتفاق بين كل من :

 

الطرف الأول (البائع) : ————————– – من عمان و سكانها ويحمل جواز سفر………………………  رقم: (             ) صادر من (              ) بتاريخ……………………………………..

 

الطرف الثاني (المشتري) : ———————   ويحمل جواز سفر فلسطيني – رقم: (2542089) صادر من (رام الله) بتاريخ7/4/2010م يمثله السيد/————  – من ………………. – ويحمل جواز سفر………………………  رقم: (             ) صادر من (                 ) بتاريخ……………………………………..

 

الموضوع  : الشقة رقم________ المقامة على قطعة الأرض رقم _______حوض ___________ رقم ________ من أراضي  ___________________ . مواصفاتها و حدودها __________________________ __________________________ مساحتها _____________ .

الثمن : (15000) خمسة عشر ألف  دينار أردني .

مقدمة : حيث أن الطرف الأول يملك  الشقة موضوع العقد و التنازل عن ملكيتها وحيث إن الطرف الثاني يرغب في شرائها فقد تمَّ التوافق على ما يلي :

شروط العقد :

1-مقدمة العقد وشروطه  جزء لا يتجزأ  وتُقرأ مع بعضها  وحدةً واحده .

 

2-يكون البائع  مسئولاً عن تبرئة ذمة العقار من جميع الضرائب و الرسوم  والتي منها ضريبة المعارف و المسقفات  المفروضة على العقار حتى تاريخ هذا اليوم  و يلتزم بنقل ملكية الشقة خالية مطهرة من أي دين أو التزام أو رهن أو غيره.

 

3-ثمن الشقة  كاملاً (15.000) خمسة عشر ألف  دينار أردني تُدفع كما يلي:

أ – مبلغ (4.000) أربعة آلاف دينار أردني يقر الطرف الأول أنه استلمها مجرد التوقيع على هذا العقد .

ب – مبلغ (11.000) إحدى عشر ألف دينار أردني  تُدفع على أقساط شهرية ويستحق كل قسط من الأقساط في يوم (1) من كل شهر هجري عربي بمقدار: (200) مائتين دينار أردني  اعتبارًا من تاريخ 1/رمضان/1432هـ الموافق1/8/2011م  وحتى السداد التام .

4-يتحمل البائع كامل المسئولية عن صحة الأوراق الثبوتية  التي أبرزها للمشتري  و يتعهد البائع بتعويض المشتري عن أي عطل أو ضرر يلحق به إذا ظَهر أي تزوير أو تزييف أو إلغاء أو تعديل  في الأوراق التي أبرزها .

5-يكون البائع مسئولاً عن أي مطالبةٍ أو أي حقٍ بمواجهة الغير فيما يتعلق بالعقار موضوع العقد  قبل هذا التاريخ.

6-يتعهد البائع بنقل ملكية العقار موضوع العقد للمشتري فور سداد آخر قسط وضمن فترة زمنية لا تتجاوز أسبوع واحد.

7-يلتزم البائع بإخلاء العقار موضوع العقد وتسليمه خاليًا من الشواغل بريء الذمة  غير مرتب عليه أي حق للغير ويقر أن العقار المبيع خالي من كافة الحقوق العينية أياً كان نوعها كالرهن و الاختصاص و الوقف والحكر و حقوق الانتفاع و الاتفاق ظاهرة أو خفيه كما يقر إنه حائز لهذا العقار دون منازعة و بصفة ظاهرة و غير منقطعة و لم يسبق له التصرف فيه.

8- اعتبارا من تاريخ توقيع العقد يَكون المشتري مسئولاً عن صيانة شقته و يكون له وحده حق الانتفاع بها و إدارتها .

9- تُوزع فاتورة الماء و الصرف الصحي على جميع سكان العمارة بالتساوي.

10- آلية سداد القسط : يعتبر القسط مسددًا بمجرد إثبات التَّحويل النَّقدي من قِبل الطَّرف الأول للطرف الثاني أو بمجرد الإيداع في أي حساب بنكي يعود للطرف الثاني أو بواسطة وصل استلام خطي .

11-بالنِّسبة لرسوم التسجيل يتحمل البائع نسبة 40% و يتحمل المشتري 60% من الرسوم المقدرة من قبل دائرة التسجيل.

12 – لا ينته هذا العقد بوفاة أو فقد أهلية أي من طرفي هذا العقد و في حال الوفاة أو فقد الأهلية  لأي منهما  – لا سمح الله – يسري هذا العقد بما فيه من حقوق و التزامات على ورثتهما أو من يخلفهما في الحقوق أو الالتزامات و على خَلفِ الطرف الأول القيام بكامل التزامات مورثهم وليس لهم الحق في الامتناع عن الإفراغ للطرف الثاني .

13-في حال إخلال البائع بشروط هذا العقد أو في حال عدم الحضور لنقل ملكية البناء المذكور للمشتري  فيكون مُلزمًا بدفع مبلغ عشرة  آلاف  دينار تعويضًا اتفاقيًا للمشتري و يلزم بإعادة ما قبضه من مبالغ  ، و في حال عدول المشتري عن الشراء فيكون مُلزمًا بدفع مبلغ  عشرة آلاف دينار تعويضًا اتفاقيًا للبائع .

14- إذا امتنع الطرف الثاني عن التسديد أو تأخر في السداد   لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر أُعتبر هذا العقد مفسوخاً بين الأطراف دون حاجة إلى حكم محكمة شريطة إشعار الطرف الثاني بذلك  برسالة مكتوبة على الفاكس رقم 0096663642009 وإمهاله لمدة أسبوعين لتسديد كامل الأقساط والدفعات المتأخرة ، و يجوز  للطرف الأول بعد انقضاء هذه المهلة دون سداد  وضع يده على الشقة فوراً.

حُرر هذا العقد من مقدمة و أربعة عشر بندا مكون من صفحتين على  ثلاث نسخ أصلية تسلم كل طرف نسخته و قد تليت شروط العقد على الأطراف وفهموا مضمونه ووقعوه بكامل إرادتهم الحرة السليمة.

تحريرا في :    /      / 2011م

والله ولي التوفيق .

شاهد                        شاهد                                 المشتري                                البائع

الاسم       –
التوقيع        
التاريخ   /      / 2011م    /      / 2011م    /      / 2011م   /      / 2011م

 

اترك رد