عقد تعيين مدير لمحل تجارى

عقد عمل

للاطلاع على نموذج احدث

نموذج عقد عمل موظفين في شركة وفقا لأحدث تعديلات قانون العمل

 

فيما بين :

شركة                          ويشار إليها في هذا العقد ( طرف أول ) .

 

والسيد ———- وجنسيته أردني ورقمه الوطني ———— ويحمل الرقم الوطني (                        )  وعنوانه المختار لغايات هذا العقد عمان منطقة                            ——- شارع —— بناية رقم —– هاتف نقال ——–هاتف ارضي ——- ويشار إليه في هذا العقد (طرف ثاني) .

 

أقر المتعاقدان بصفتهما بأهليتهما للتعاقد واتفقا على الامور التالية :

 

أولاً / الوظيفة و المسؤوليات :

  1. عين الطرف الأول الطرف الثاني القابل بذلك بوظيفة ( ) أو أي وظيفة تتناسب ومؤهلاته وتتعلق بالأعمال الموكلة إليه .
  2. للطرف الأول الحق بتكليف الطرف الثاني في أي وقت من الأوقات وخلال سريان أحكام هذا العقد بمتابعة أي عمل من الأعمال التي تدخل ضمن مسؤولياته ووفقا لمقتضيات العمل وذلك في داخل المملكة الأردنية الهاشمية أو خارجها .

 

ثانياً / واجبات الطرف الثاني :

  1. بان يعمل ضمن نطاق الصلاحيات والتعليمات التي يصدرها الطرف الأول وتحت رقابته وإشرافه .
  2. بان يقوم بالعمل في المهام الوظيفية الموكولة إليه بكل أمانة ونشاط وان يحافظ على أسرار وحقوق وأموال وموجودات الطرف الأول وكافة المعلومات التي يطلع عليها بحكم وظيفته وعدم افشائها بأي صورة من الصور طيلة فترة استخدامه ولمدة غير محددة بعد انتهاء خدماته لدى الطرف الأول.
  3. بان يكرس جهوده وأوقاته لخدمة الطرف الأول وان يقوم بواجباته خير قيام وان يبذل قصارى جهده في سبيل إنجاز الأعمال الموكولة إليه على أحسن وأكمل وجه .
  4. بان يتفرغ تفرغا كاملا لأعمال الطرف الأول وان لا يمارس أو يعمل باجر أو بدون اجر في أي عمل أو وظيفة مع أي شركة أو مؤسسة أو أي شخص غير الطرف الأول وعدم القيام بأي عمل منافس طيلة فترة الاستخدام .

ثالثا / مدة العقد :

ان مدة العقد هي سنة ميلادية يبدأ العمل بموجبه ابتداء من   /   /             وينتهي                        في /  /            .

( أو أن يتم النص على ان مدة العقد غير محدودة ) .

رابعا / الراتب :

الراتب الأساسي …………. دينار أردني يدفع له في نهاية كل شهر تقويمي               مضافا إليه العلاوات التالية :

  • .
  • .
  • .
  • .
  • .

 

خامسا / الإجازة السنوية :

1 . تمنح الشركة الطرف الثاني إجازة سنوية مقدارها …… عن كل سنة ميلادية ولا تحتسب أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية من الإجازة السنوية إلا إذا وقعت خلالها .

2 . إذا لم تبلغ مدة الخدمة السنة فيحق للطرف الثاني الحصول على إجازة باجر بنسبة المدة التي عمل خلالها في السنة .

3 . من الجائز تأجيل الإجازة عن أي سنة بالاتفاق بين الطرفين إلى السنة التالية ويسقط حق الطرف الثاني في الإجازة المؤجلة على هذا الوجه إذا انقضت السنة التي أجلت إليها ولم يطلب استعمالها خلال تلك السنة .

4 . إذا طلب الطرف الثاني إجازة مستحقة له ولم يوافق عليها بسبب ظروف العمل التي تستدعي وجوده على رأس عمله فتؤجل الإجازة لوقت أخر تسمح فيه ظروف العمل إعطاء الإجازة وتضم مدة الإجازة المذكورة لاستحقاق الطرف الثاني عند استعمالها .

5 . للطرف الأول الحق في باستدعاء الطرف الثاني من إجازته قبل انقضاء مدتها إذا دعت ظروف العمل ذلك .

6 . للطرف الأول الحق ان يحدد خلال الشهر الأول من السنة تاريخ الإجازة السنوية وكيفية استعمالها وذلك حسب مقتضيات العمل .

7 . إذا انتهت خدمة الطرف الثاني لأي سبب من الأسباب قبل ان يستعمل إجازته السنوية فيحق له تقاضي الأجر عن الأيام التي لم يستعملها من تلك الإجازة .

 

سادسا / إنهاء العقد :

ينتهي هذا العقد في الحالات التي نصت عليها المادتان (28 ,29) من قانون العمل الساري المفعول على أن يراعى في ذلك ما يلي :

1 . إذا أنهى الطرف الأول هذا العقد قبل انتهاء مدته بإنهائه لأحد الأسباب الواردة في (29) من قانون العمل الساري المفعول , فان للطرف الثاني الحق باستيفاء الأجور التي تستحق حتى إنهاء المدة المتبقية من العقد ما لم يكن إنهاء عقد العمل فصلا بموجب المادة (28) من القانون المذكور .

2 . وإذا قام الطرف الثاني بإنهاء هذا العقد في غير الحالات المنصوص عليها في المادة (29) من القانون المذكور , فان للطرف الأول الحق بمطالبته بما ينشأ عن هذا الإنهاء من عطل وضرر بواقع نصف شهر عن كل شهر من المدة المتبقية من العقد .

3 . وإذا أنهى هذا العقد فان للطرف الأول الحق باسترداد / حسم أي مبالغ / حقوق مستحقة ومترتبة له من الأجور / المبالغ المترتبة للطرف الثاني .

 

سابعا / ضريبة الدخل :

يقوم الطرف الأول بحسم ما يترتب على الطرف الثاني من ضريبة دخل وفقا لأحكام قانون ضريبة الدخل ويتم تحويل المبالغ المقتطعة إلى دائرة ضريبة الدخل شهريا,ويكون الطرف الثاني مسؤولا عن ضريبة دخله لدى جهات الاختصاص كما يتعهد الطرف الثاني بإبراز براءة ذمة صادرة عن الدائرة العامة لضريبة الدخل للشركة لدى انتهاء عمله لديها .

 

ثامنا / الضمان الاجتماعي :

1 . يشترك الطرف الثاني بالضمان الاجتماعي وفقا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي ويتم تحويل المبالغ المقتطعة إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي حسب الأصول .

2 . يطبق على إصابات العمل والأمراض المهنية والعجز الكلي والجزئي وغير ذلك والتي قد تصيب وتلحق بالطرف الثاني ,وفي كل الأمور المتعلقة والناتجة عنها أحكام قانون الضمان الاجتماعي الساري المفعول وأي تعليمات تصدر بالاستناد إليه .

 

تاسعا / تسري أحكام قانون العمل الأردني المعمول به وأي تعديلات تطرأ عليه على هذا العقد كما تسري الأحكام الواردة في النظام الداخلي لتنظيم عمل الشركة والتعليمات المالية والإدارية التي يصدرها الطرف الأول من وقت لأخر إلى الطرف الثاني حيث تعتبر جزءا لا يتجزأ من هذا العقد .

 

عاشرا / يلتزم الطرف الثاني بعدم العمل بذات الوظيفة المبينة بموجب هذا العقد أثناء أو بعد انتهاء عمله لدى الطرف الأول لأي سبب من الأسباب مع أي مؤسسة لها غايات مشابهة لغايات الطرف الأول لفترة لا تزيد عن السنة في المملكة الأردنية الهاشمية .

 

أحد عشر / يخضع الفريق الثاني ( العامل ) لفترة تجربة مقدارها ثلاثة اشهر من تاريخ بدء عمله الفعلي ويحق للفريق الأول إنهاء خدمات الفريق الثاني  خلال هذه المدة دون إبداء الأسباب .

اثنا عشر / محكمة صلح عمان هي وحدها صاحبة الصلاحية والاختصاص بالنظر في أي نزاع قد ينشأ عن تفسير أو تطبيق هذا العقد .

 

حرر هذا العقد من نسختين واحتفظ كل طرف بنسخته بعد ان تم التوقيع عليه حسب الأصول في عمان يوم ……………. الموافق     /    /    2

 

 

 

 

 

 

الطرف الأول :                                             الطرف الثاني

الاسم :                                                        الاسم :

التوقيع :                                                     التوقيع :

 

اترك رد