ارتفاع الاستثمارات في الأردن المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار 274 بالمئة

عمون الاقتصادي
ارتفاع الاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار 274 بالمئة

2010-05-08

عمون – سجل الحجم الكلي للاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار خلال الربع الاول من العام الحالي ارتفاعا بنسبة 5ر274 بالمئة ليصل الى 9ر685 مليون دينار مقارنة مع 8ر249 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.

وبينت أخر التقارير الصادرة عن البنك المركزي ان حجم الاستثمارات الاجنبية حازت على 3ر23 بالمئة من حجم الاستثمارات الكلية بقيمة 1ر160 مليون دينار مقارنة مع 2ر80 مليون دينار سجلتها خلال الربع الأول من العام الماضي.

وبلغ حجم الاستثمارات المحلية من المجموع الكلي وفقا للتقرير 8ر525 مليون دينار مقارنة مع 6ر169 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.

وقال التقرير الذي يصدر شهريا عن البنك المركزي ان قطاع مدن التسلية والترويح السياحي احتل المرتبة الاولى من حيث حجم الاستثمارات المستفيدة من حوافز وإعفاءات قانون تشجيع الاستثمار وبحجم استثماري بلغ 4ر249 مليون دينار، بينما احتل قطاع الصناعة المرتبة الثانية بحجم استثماري بنسبة 4ر32 بالمئة من الحجم الكلي للاستثمارات ثم قطاع الفنادق فقطاع المستشفيات والنقل والزراعة بنسب 5ر23 و1ر4 ور3ر2 و3ر1 بالمئة على التوالي.

يشار الى ان الأرقام الواردة عن الاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار هي استثمارات تم تسجيلها في مؤسسة تشجيع الاستثمار وحصلت على الموافقات اللازمة للحصول على الإعفاءات والحوافز ويخطط لتنفيذها مستقبلا ولم يبدأ بتنفيذها على ارض الواقع.

ولم يذكر التقرير اذا ما كانت الارقام تشير الى ان جميع المشروعات جديدة فعليا او انها تتضمن مشروعات قائمة ويتم تحديثها او تطويرها.بترا

اترك رد