تعليمات ترخيص مقاولي الإنشاءات لسنة 2002

تعليمات ترخيص مقاولي الإنشاءات لسنة 2002

جاء في التعليمات أنه يمنع ممارسة مهنة المقاولات لأي شخص أو شركة أو مؤسسة حصل على قرار الترخيص دون أن يستكمل اجراءات التصنيف حسب قانون نقابة مقاولي الإنشاءات.
ويلغى الترخيص من لجنة الترخيص في أي وقت إذا ثبت عدم صحة المعلومات المقدمة في طلب الترخيص أو مخالفة قانون نقابة مقاولي الإنشاءات أو مخالفة تعليمات الترخيص .
كما لا يجوز ترخيص أي شخص يكون شريكاً في شركة مقاولات أخرى مصنفة .
وتعتمد المؤهلات التالية للشريك المؤسس لأغراض الترخيص للشركات والمؤسسات والأشخاص وبنسبة لا تقل عن (50%) من رأس مال الشركة وعلى أن يكون مفوضاً بالأمور المالية والإدارية ويكون مهندساً مسجلاً في نقابة المهندسين الأردنيين وبخبرة لا تقل عن سنتين .
وخريجاً من كليات المجتمع في مجال اختصاص الإنشاءات على أن تكون خبرته العملية لا تقل عن (7) سنوات في مجال الإنشاءات بعد تخرجه .
وشريكاً متفرغاً عاملاً سبق أن عمل في شركة مقاولات مصنفة ومضى على وجوده كشريك مؤسس أكثر من خمس سنوات قبل انفصاله عن الشركة بالإضافة إلى حالات الوفاة لأصحاب الشركات المصنفة.
والتحويل من مؤسسة إلى شركة .
ويتم الترخيص للأشخاص والشركات والمؤسسات طالبي الترخيص وفقاً للإجراءات التالية: –
يعبأ نموذج طلب الترخيص المعتمد لدى الدائرة والذي يتم الحصول عليه مقابل عشرون ديناراً، ويمنح الترخيص بصورة مؤقتة لمدة ستة أشهر على أن يقوم المرخص له باستكمال اجراءات التصنيف ويعتبر الترخيص لاغياً بعد انتهاء الستة أشهر وإذا لم يتم التصنيف خلال مدة الستة أشهر فلا يجوز له التقدم للترخيص مرة أخرى إلا بعد مرور ستة أشهر أخري ابتداءً من تاريخ انتهاء ترخيصه الأول .
وعلى طالب الترخيص إرفاق الوثائق المبينة في طلب الترخيص مع تحديد المجال والفئة والاختصاص المطلوب ترخيصه .
ويجب أن يكون رأس المال المسجل معززاً في وثائق بنكية وعلى أن لا يقل عن عشرة آلاف دينار بموجب وديعة بنكية أو حساب جاري لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر قبل تقديم الطلب .
كما يجب استكمال متطلبات الترخيص قبل أن تنظر لجنة الترخيص في طلبات الترخيص.
ويحق للجنة الترخيص إيقاف قبول طلبات الترخيص للمدة التي تراها مناسبة .
ويحق للوزير بتنسيب من لجنة ترخيص المقاولين إلغاء ترخيص أي مقاول لم يف بالتزاماته بالمشاريع أو قصر في أداء واجباته المهنية أو خالف تعليمات تصنيف المقاولين وذلك بتنسيب من لجنة تصنيف المقاولين إلى لجنة ترخيص المقاولين بعد تشكيل لجنة فنية تشكل لهذه الغاية من قبل لجنة تصنيف المقاولين .
ويبلغ المقاول بقرار لجنة ترخيص المقاولين بقرار الإلغاء ويحق للمقاول الاعتراض على قرار لجنة ترخيص المقاولين خلال (14) يوماً من تاريخ التبليغ .
وتنظر لجنة ترخيص المقاولين بالاعتراض المقدم من المقاول، وتتخذ قرارها إما برفض الاعتراض أو قبوله ويخضع القرار بعد ذلك لتصديق الوزير إذا لم يتم تجديد تصنيفه لمدة تزيد عن سنتين .

اترك رد