تعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية الصادرة بمقتضى المادة (7) الفقرة ( أ ) من نظام رقم (83) لسنة 2001

تعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية الصادرة بمقتضى المادة (7) الفقرة ( أ ) من نظام رقم (83) لسنة 2001

وهي (نظام الاعتراف بمؤسـسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها لسنة 2001 ) التي سيبدأ تطبيقها اعتباراً من 09/04/2002م .

المادة (1) :
تسمى هذه التعليمات ( تعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية ) ويعمل بها اعتباراً من تاريخ صدورها.
المادة (2) :
يكون للكلمات والعبارات التالية الواردة في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك .
اللجنــة : اللجنة العليا لمعادلة الشهادات غير الأردنية.
اللجنة المتخصصة : اللجنة المتخصصة لمعادلة الشهادات.
السنة الدراسية : السنة التي لا تقل مدة الدراسة فيها عن ثمانية أشهر متصلة (فصلان دراسيان متتاليان متصلان أو ما يعادلهما من مقررات أو ساعات معتمدة) .
الانتظام في الدراسة (المواظبة) : تسجيل الطالب تسجيلاً رسمياً في مؤسسة تعليم عالي والتحاقه بالدراسة فيها، واقامته في بلد تلك المؤسسة المدة المطلوبة لدراسته فيها، وفقاً لشروط الانتظام في الدراسة الواردة في هذه التعليمات.
الشهادة : شهادة الدبلوم أو الدرجة العلمية التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية بعد شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.
الدبلوم المتوسط : الشهادة التي لا تقل مدة الدراسة لنيلها عن (السنة الدراسية الواحدة) على الأقل بعد شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.
الدبلوم العالي : الشهادة التي لا تقل مدة الدراسة لنيلها عن (السنة الدراسية الواحدة) على الأقل بعد الدرجة الجامعية الأولى.
الدرجة الجامعية الأولى : البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما.
الدرجة الجامعية الثانية : الماجستير أو ما يعادلها.
الدرجة الجامعية الثالثة : الدكتوراه أو ما يعادلها.
الحصول المسبق على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية: نجاح الطالب وحصوله على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها قبل التحاقه بالسنة الأولى من دراسته الجامعية.
المادة (3) :
لمعادلة شهادة (الدبلوم المتوسط) يشترط ما يلي:
أ – الحصول المسبق على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.
ب – الدراسة المنتظمة لمدة سنة دراسية واحدة أو سنتين دراسيتين أو ثلاث سنوات دراسية، وينص في وثيقة المعادلة على عدد سنوات الدبلوم.
المادة (4) :
لمعادلة (الدرجة الجامعية الأولى) يشترط ما يلي:
أ – الحصول المسبق على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.
ب – الانتظام في الدراسة للمدة اللازمة لنيل الدرجة الجامعية الأولى.
المادة (5) :
لمعادلة شهادة ( الدبلوم العالي ) يشترط ما يلي:
أ – الحصول المسبق على الدرجة الجامعية الأولى .
ب – الانتظام في دراسة لمدة لا تقل عن ( السنة الدراسية الواحدة ) بعد الدرجة الجامعية الأولى .
المادة (6) :
لمعادلة ( الدرجة الجامعية الثانية ) يشترط ما يلي: –
أ – الحصول المسبق على الدرجة الجامعية الأولى .
ب – الانتظام في الدراسة لمدة لا تقل عن ( السنة الدراسية الواحدة ) بعد الدرجة الجامعية الأولى .
ج – أن يكون حامل الدرجة قد حقق ما تطلبه الجامعة من مواد دراسية أو بحوث مكتوبة.
د – يجوز للجنة النظر في معادلة الدرجة الجامعية الثانية دون اشتراط الحصول على الدرجة الجامعية الأولى إذا كان نظام الجامعة يمنح الدرجتين الأولى والثانية، وكان نظام الدراسة في الجامعة يسمح بمواصلة الدراسة للحصول على الدرجة الجامعية الثانية دون الحصول على الدرجة الجامعية الأولى .
المادة (7) :
لمعادلة ( الدرجة الجامعية الثالثة ) يشترط ما يلي:
أ – الحصول المسبق على الدرجة الجامعية الأولى ، أو الدرجة الجامعية الثانية كما ورد في الفقرة (د) من المادة (6) من هذه التعليمات .
ب – أن لا تقل مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة الجامعية الثالثة عن سنتين دراسيتين بعد الحصول على الدرجة الجامعية الثانية أو ثلاث سنوات دراسية بعد الحصول على الدرجة الجامعية الأولى .
ج – الانتظام في الدراسة لمدة لا تقل عن ( السنة الدراسية الواحدة ) .
د – أن تكون الشهادة قد منحت بعد إجراء بحث علمي في حقل التخصص .
هـ أن تكون أعلى شهادة أكاديمية يسجل لها الطالب في نظام التعليم العالي في ذلك البلد .
المادة (8) :
أ – يشترط لمعادلة أي شهادة أن يكون حاملها قد حصل على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها، لكل من التحق بالدراسة بعد صدور نظام معادلة الشهادات، نظام رقم (23) لسنة 1986 بتاريخ 01/04/1986م .
ب – يطبق النص المتعلق بالحصول المسبق على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها، كما هو وارد في المادتين (3) و (4) من هذه التعليمات على كل من التحق بالدراسة لنيل الدرجات الجامعية بعد صدور تعليمات رقم (2) لسنة 1993 في الجريدة الرسمية بتاريخ 16/11/1993م وهي تعليمات معدلة لتعليمات رقم (4) لسنة 1986 تعليمات القواعد والأسس لمعادلة الشهادات غير الأردنية.
المادة (9) :
أ ـ يطبق النص المتعلق (بالانتظام في الدراسة) كما هو محدد في هذه التعليمات على الأشخاص الذين سجلوا لنيل الدرجات الجامعية بعد 16/09/1986م ولا ينطبق على الذين التحقوا في الجامعات أو تخرجوا فيها قبل هذا التاريخ. كما ينطبق على الأشخاص الذين سجلوا في جامعة عربية رسمية وعضو عامل في اتحاد الجامعات العربية لنيل الدرجتين الجامعيتين الأولى والثانية بعد تاريخ 16/07/2001م ولنيل الدرجة الجامعية الثالثة بعد تاريخ 01/10/1997م .
ب ـ إذا درس الطالب لنيل شهادة الدبلوم العالي والدرجة الجامعية الثانية في المؤسسة التعليمية نفسها، وكان نظام المؤسسة يسمح بذلك، يجوز احتساب مدة (الانتظام في الدراسة) كما هو محدد في هذه التعليمات، سواءً كانت هذه المدة أثناء دراسة الطالب للدبلوم العالي أو الماجستير على أن تعادل الشهادتان معاً بالدرجة الجامعية الثانية .
ج ـ إذا التحق الطالب لدراسة الدرجة الجامعية الثانية أو الثالثة، ونقل معه مواد حسبت له وكان قد درسها في بلد آخر، فلا يجوز أن يدخل في احتساب مدة الانتظام في الدراسة)، المطلوبة في هذه التعليمات تلك المدة التي قضاها للحصول على المواد المحسوبة أعلاه؛ وإنما عليه الانتظام حسب هذه التعليمات في المؤسسة التعليمية الجديدة التي التحق بها.
د ـ لا يجوز احتساب مدة (الانتظام في الدراسة) كما هو محدد في هذه التعليمات، لنيل الدرجة الجامعية الثانية أو الثالثة في مؤسسة تعليمية، إذا كان نظام الدراسة في المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب هو نظام الانتساب ولا يشترط الانتظام في الدراسة.
هـ ـ إذا كانت مدة الانتظام في الدراسة الواردة في المادتين (6) و (7) من هذه التعليمات لفصلين دراسيين غير متصلين، يجوز للجنة العليا في الحالات التي تقتنع بها، الطلب من اللجنة المتخصصة المعنية، النظر في معادلة الشهادة حسب الأصول.
المادة (10) :
أ ـ على الطبيب المتخرج من جامعة مدة الدراسة فيها خمس سنوات أن يقضي سنة تدريب إجبارية (إضافية) في تلك الجامعة، أو أحد المستشفيات المعتمدة من المجلس الطبي الأردني لأغراض الدراسات التدريبية العليا، لتتوازن دراسته مع الدراسة في كليات الطب في الجامعات الاردنية، ولا يعفي هذا الشرط من قضاء سنة التدريب (الامتياز) المنصوص عليها في الأردن .
ب ـ على طبيب الأسنان المتخرج من جامعة مدة الدراسة فيها أربع سنوات، أن يقضي سنة تدريب إجبارية (إضافية) في مستشفى تعليمي، أو في مركز طبي متخصص تعترف بهما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية ووزارة الصحة، ولا يعفي هذا الشرط من قضاء أية مدة تدريبية (امتياز) تطلبها الجهات الصحية المعنية في الأردن.
المادة (11) :
أ ـ تعادل شهادات البكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة Engineering Technology الصادرة عن جامعات الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا (وما يناظرها من شهادات الجامعات الألمانية) بالدرجة الجامعية الأولى في الهندسة التطبيقية.
ب ـ تعادل الشهادات الصادرة عن الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي في الدول التي كانت تشكل جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق والتي مدة الدراسة فيها خمس سنوات بالدرجة الجامعية الأولى، سواء أكان مسمى الشهادة دبلوم اختصاص أم دبلوم ليسانس أم دبلوم تأهيل أم دبلوم ماجستير، في جميع التخصصات، على أن يكون الطالب قد أنهى سنة اللغة (السنة التحضيرية) في بلد الدراسة لمدة السنة الدراسية الواحدة على الأقل قبل التحاقه بالدراسة الجامعية.
المادة (12) :
تعادل الشهادات العلمية الفرنسية على النحو التالي:
أ ـ تعادل شـهادة المعاهد المهنية والأكاديمية DUT, BTS نظام السنتين بعد شهادة البكالوريا ـ بدبلوم متوسط مدته سنتان.
ب ـ تعادل شهادة المعاهد المهنية والأكاديمية DUT, BTS نظام الثلاث سنوات بعد شهادة البكالوريا ـ بدبلوم متوسط مدته ثلاث سنوات.
ج ـ يعادل دبلوم التعليم الجامعي العام DEUG بدبلوم متوسط مدته سنتان.
د ـ تعادل شهادة الليسانس ـ ومدة الدراسة اللازمة للحصول عليها ثلاث سنوات بعد شهادة البكالوريا ـ بالدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس).
هـ تعادل شهادة الميتريز التي يتم الحصول عليها بعد شهادة دبلوم التعليم العام ودون الحصول على الليسانس بالدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس).
و ـ تعادل شهادة الميتريز المسبوقة بشهادة الليسانس بالدرجة الجامعية الاولى.
ز ـ يعادل دبلوم الهندسة الصادر عن المعاهد الهندسية العليا (Grndes Ecles) ومدة الدراسة اللازمة للحصول عليه خمس سنوات بعد شهادة البكالوريا ـ بالدرجة الجامعية الأولى.
ح ـ يعادل كل من دبلوم الدراسات المعمقة DEA ودبلوم التخصص العالي DESS وشهادة التخصص العليا CES ومدة الدراسة اللازمة للحصول على أي منها سنة بعد الميتريز أو بعد دبلوم الهندسة ـ بالدرجة الجامعية الثانية.
ط ـ لا تعادل شهادة دكتوراه الحلقة الثالثة بالدرجة الجامعية الثالثة.
ي ـ تعادل شهادة دكتوراه الدولة بالدرجة الجامعية الثالثة، كما تعادل شهادة دكتوراه النظام الجديد التي تسمى باسم الجامعة المانحة بالدرجة الجامعية الثالثة (الدكتوراه).
المادة (13) :
تعتمد الأسس التالية عند النظر في معادلة الدرجة الجامعية الأولى من الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية للطلبة الذين أنهوا الدراسة في كليات المجتمع الأردنية وغير الأردنية:
أ – أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.
ب – يجوز معادلة الدرجة الجامعية الاولى التي يحملها الطالب الأردني من جامعة معترف بها وسبق له أن أنهى الدراسة في كلية مجتمع أردنية شريطة أن يكون قد اجتاز امتحان الدبلوم الشامل لكليات المجتمع الأردنية. ويطبق هذا على الملتحقين في كليات المجتمع الأردنية بدءاً من العام الدراسي 85/1986م. أما الطلبة الذين تخرجوا في كليات المجتمع الأردنية قبل التاريخ المذكور، والتحقوا بجامعات في الخارج، فينظر في معادلة شهاداتهم دون اشتراط النجاح في امتحان الدبلوم الشامل لكليات المجتمع الأردنية.
ج – يجوز معادلة الدرجة الجامعية الاولى التي يحملها الطالب الأردني من جامعة معترف بها وسبق له أن أنهى الدراسة في كلية مجتمع غير أردنية شريطة أن يكون قد عادل شهادة كلية المجتمع غير الأردنية بالدبلوم المتوسط من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.
د – لا يعترف لأغراض معادلة الشهادات في تخصصي الطب وطب الأسنان إلا بالبرامج الجامعية المتكاملة، إذ لا يجوز أن يقوم خريجو هذين التخصصين في كليات المجتمع الأردنية وغير الأردنية باستكمال الدراسة الجامعية للحصول على الدرجة الجامعية الأولى في هذين التخصصين .
المادة (14) :
تعتمد الأسس التالية عند النظر في معادلة الدرجة الجامعية الأولى من الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية التي تعتمد نظام السنوات الدراسية للطلبة الذين أنهوا الدراسة في كليات المجتمع الأردنية مع مراعاة ما ورد في الفقرتين (أ) و (ب) من المادة (13) : –
أ – أن يكون الطالب قد أنهى سنة اللغة (السنة التحضيرية) في بلد الدراسة لمدة (السنة الدراسية الواحدة) على الأقل، قبل الالتحاق بالدراسة الجامعية، إذا كانت الدراسة بغير اللغة العربية أو الإنجليزية.
ب – الدراسة الجامعية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات – عدا سنة اللغة – في الجامعة أو مؤسسة التعليم العالي للطالب الذي أنهى الدراسة في كلية مجتمع أردنية مدة الدراسة فيها سنتان، والدراسة لمدة لا تقل عن سنتين – عدا سنة اللغة – في الجامعة أو مؤسسة التعليم العالي للطالب الذي أنهى الدراسة في كلية مجتمع أردنية مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات.
المادة (15) :
تعتمد الأسس التالية عند النظر في معادلة الدرجة الجامعية الأولى من الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة للطلبة الذين أنهوا الدراسة في كليات المجتمع الأردنية، مع مراعاة ما ورد في الفقرتين (أ) و (ب) من المادة (13): –
أ – أن لا يقل مجموع الساعات المعتمدة للحصول على هذه الدرجة عن (120) ساعة معتمدة نصف سنوية.
ب – أن يدرس الطالب في جامعات معترف بها ما لا يقل عن (60) ساعة معتمدة نصف سنوية منها (40) ساعة معتمدة نصف سنوية على الأقل في حقل التخصص لجميع التخصصات.
أما تخصص الهندسة، فلا بد من أن يدرس الطالب ما لا يقل عن (85) ساعة معتمدة نصف سنوية في المواد الهندسية والعلوم الأساسية لخريجي كليات المجتمع ذات نظام أربعة الفصول و (70) ساعة معتمدة نصف سنوية لخريجي كليات المجتمع ذات نظام ستة الفصول، على أن لا تقل المواد الهندسية في تخصصه في كلتا الحالتين عن (65) ساعة معتمدة .
ج – إذا كانت مواد التخصص أقل من (40) ساعة معتمدة نصف سنوية وعدد الساعات المعتمدة (120) ساعة معتمدة نصف سنوية على الأقل ، فتعادل درجة البكالوريوس بالدرجة الجامعية الأولى في الدراسات العامة دون ذكر التخصص.
المادة (16) :
تعتمد الأسس التالية عند النظر في معادلة الدرجة الجامعية الأولى من الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية للطلبة الذين أنهوا الدراسة في كليات المجتمع الأميركية أو الكندية:
أ – أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها .
ب – أن تكون كلية المجتمع التي التحق بها من الكليات التي تعادل موادها في جامعات بلدها المعترف بها.
ج – تحسب للطالب الذي التحق بمثل هذه الكليات مواد العلوم الأساسية والعلوم الإنسانية والمواد الحرة ويجوز أن تحسب بعض مواد التخصص الأساسية.
د – أن يكون الطالب قد نال الدرجة الجامعية الأولى من جامعة معترف بها وأن تصل دراسته في هذه الجامعة إلى حدود (60) ساعة معتمدة نصف سنوية، على أن يكون من بينها (40) ساعة معتمدة نصف سنوية في حقل التخصص لجميع التخصصات.
أما في تخصص الهندسة فيجب أن تصل دراسته في هذه الجامعة إلى حدود (65) ساعة معتمدة نصف سنوية على أن يكون من بينها (60) ساعة معتمدة نصف سنوية على الأقل في المواد الهندسية في تخصصه. ويجوز أن تكون الخمسة الساعات المعتمدة الأخرى في العلوم الهندسية الأساسية التي درسها في كلية المجتمع .
المادة (17) :
أ – تتخذ اللجنة العليا قراراتها بمعادلة الشهادات والدرجات العلمية بعد الاستئناس بتوصيات اللجان المتخصصة لمعادلة الشهادات، وحسب الأصول.
ب – تبت اللجنة العليا في القضايا التي تنشأ عن تطبيق مواد هذه التعليمات وفي الحالات التي لم يرد فيها نص .
المادة (18) :
تسري هذه التعليمات من تاريخ صدورها .

اترك رد