ضمان حق

تمثّل ضمان الحقوق أو حق الإجراء العادل (بالإنكليزية: Due process) في الواجب القانوني على الدولة باحترام جميع الحقوق القانونية التي يمتلكها الفرد، وهو يوازن سلطة قانون الدولة ويحمي الأفراد المواطنين منها، فعندما تضرّ الحكومة فرداً ما دون اتّباع المسار الصحيح للقانون، تكون قد خرقت حق الإجراء العادل، ما يُسيء بدوره لحكم القانون.

امثلة في ضمانات الحقوق 

ضمان الحق في المطالبة بالتعويض وفقاً للقانون عندما يُلغى لاحقاً قرار بالطرد نُفذ أصلاً.

وأشارت إلى المبادرات الرامية إلى ضمان الحق في التعليم بمختلف مستوياته.

ضمان الحق في الخصوصية ووقف التجسس على مواطنيها دون إذن قضائي

 فالدعوى لغة

اسم مصدره الادعاء والادعاء اي طلب الشيء ولغة كما عرفها ابن قدامة في كتابه المغني ج١(اضافة الانسان الى نفسه شيئا او ملكا او استحقاقا او صفة ) فالدعوى وفقا للمفهوم اعلاه هي طلب يشترط ان يكون تحريريا فلايمكن تصوره شفاها كونه يخضع لنظام واجرات تستلزم التنظيم ويبتغي حماية حقوقا خاصة .

وأمَّا في اصطلاح العلماء، فلِلدَّعوى تعريفاتٌ متنوعة.

وقد عرفها علماء الحنابلة بأنها: “إضافة الإنسان إلى نفسه استحقاق شيء في يد غيره أو ذمته”.

ومن التعريفات المعاصِرة للدعوى ما ذكره الدكتور محمد نعيم ياسين في كتابه “نظرية الدعوى”؛ حيث عرف الدعوى بأنها: “قول مقبول، أو ما يقوم مقامه في مجلس القضاء، يقصد به إنسانٌ طلب حقٍّ له، أو لمن يمثله،أو حمايته” انتهى.

اذا كنت بحاجة لاستشارة قانونية عاجلة، او تريد ضمانا لحقك ، فشركة حماة الحق لأعمال المحاماة ، مقرها الرئيسي مدينة عمان الأردن ، و تقدم استشارات مجانية دون مقابل لعملائها و لكل من يرغب بالحصول على استشارة في جميع المجالات القانونية.

error: حقوق الطبع محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
انتقل إلى أعلى