قصر العدل اربد

يخدم القصر ابناء محافظة اربد في المقام الاول بالاضافة الى ابناء محافظات عجلون وجرش والمفرق ممن لديهم معاملات في محكمة الاستئناف ما يخفف عليهم عبء الذهاب الى قصر العدل في العاصمة عمان، كما ان القصر الجديد سيسهل على رئيس محكمة الاستئناف مراقبة عمل المحاكم والكوادر الادارية مثلما يوفر للقضاة اجواء مريحة خلال اجراءات التقاضي ، وحول شكاوى المواطنين من الازدحام المروري في الشارع المؤدي لقصر العدل اوضح رئيس محكمة الاستئناف القاضي الشريدة ان المحكمة ستعمل على استملاك دونم ارض في المنطقة الخلفية للقصر لتكون مخرجا للسيارات ومكانا لاصطفاف سيارات المحامين والمواطنين.

وقد عقدت اول جلسة محاكمة عن بعد في محكمة قصر عدل اربد بتاريخ 20/10/2019 وذلك  قاعة محكمة جنايات اربد اول جلسات محاكمة النزلاء عن بعد باستخدام الوسائل التقنية الحديثة . ومحكمة قصر اربد تراعي كافة مبادئ العدالة في المحكاكمات بما فيها علنية الجلسات اذ مبدأ العلانية يجب مراعاته بالنسبة لجميع إجراءات المحاكم ، فيشمل التحقيقات والمرافعات وإصدار الأحكام سواء في ذلك الأحكام الفاصلة في الموضوع أو تلك السابقة علي الفصل فيه.

 

رقم هاتف محكمة بداية اربد 02/7200030 
عنوان قصر عدل اربد  : الحي الشرقي/ اسكان الضباط/ خلف المؤسسة العسكرية/ بجانب SOS

المادة (99)
المحاكم ثلاثة أنواع :-

  1. المحاكم النظامية.
  2. المحاكم الدينية.
  3. المحاكم الخاصة.

المادة (100)
تعين انواع جميع المحاكم ودرجاتها واقسامها واختصاصاتها وكيفية ادارتها بقانون خاص على ان ينص هذا القانون على انشاء قضاء اداري على درجتين .

فالمرافعة يجب أن تجري في قاعة المحكمة علنية ، إلا إذا رأت المحكمة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب أحد الخصوم إجرائها سرا محافظة على النظام أو مراعاة للآداب العامة أو لحرمة الأسرة. وتقرير العلانية للجمهور علي هذا النحو يجعل الرأي العام رقيباً علي إجراءات المحاكمة، فيدعم الثقة في القضاء والاطمئنان إلي عدالته ويدفع القضاة أكثر إلي الحياد والتطبيق السليم للقانون.

انتقل إلى أعلى
error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected