محكمة استئناف عمان

محكمة استئناف عمان

محكمة استئناف عمان هي محكمة الدرجة الثانية في محافظة عمان و التي تنظر في الطعون بالأحكام الصادرة عن محاكم صلح وبداية عمان، في القضايا الجزائية و القضايا الحقوقية، و ذلك ضمن الاختصاصات التي حددها القانون ، و محكمة الاستئناف هي صاحبة الولاية في الدرة الثانية من درجات التقاضي ما لم ينص القانون على خلاف ذلك ، مثل أن يكون استئناف قضايا الصلح الى محكمة البداية بصفتها الاستئنافية.

عنوان وموقع محكمة استئناف عمان

رقم الهاتف   065622760

رقم الفاكس  065622249

العنوان الشميساني – عمان – شارع عائشة قيس

موقع محكمة استئناف عمان على Google maps

https://goo.gl/maps/CGzTNZcsJthoANZ79

ما هي المحاكم الاستئنافية:

ويوجد في المملكة ثلاث محاكم استئناف في كل من عمان واربد ومعان، وتنعقد محكمة الاستئناف من ثلاثة قضاة على الأقل للنظر في الطعون الموجهة إلى الأحكام الصادرة في القضايا الجزائية والحقوقية المستأنفة إليها، حيث تنظر في:

  1. المقدم إليها للطعن في الأحكام الصادرة من أي محكمة من المحاكم الابتدائية.
  1. فيالحالات التي ينص قانون محاكم الصلح على استئناف الحكم إلى محكمة الاستئناف.
  2. أياستئناف يرفع إليها بمقتضى أي قانون آخر.
  3. طلباتتعيين المرجع المختص إذا حصل تنازع على الاختصاص سلبا بأن تقضي المحكمة باختصاصها أم إيجابا بأن تصر على أنها مختصة في نظر الدعوى بين محكمتي صلح، أو بين محكمة بداية ومحكمة صلح، أو بين محكمتي بداية تابعتين لمحكمة استئناف واحدة.

الاختصاص المكاني لمحكمة استئناف عمان

تختص بالنظر في كافة الطعون المرفوعة اليها من محكمة بداية عمان وشمال عمان و شرق عمان و غرب و جنوب عمان ، و بذبك انظر  نظام تحديد الصلاحية المكانية لمحاكم الصلح والبداية والاستئناف 2020 ، نظام معدل لنظام تشكيل محاكم الصلح والبداية وتحديد الصلاحية المكانية لمحاكم الصلح والبداية والاستئناف رقم 14 لسنة

(  انظر المزيد مقال محامي استئناف منشور على موقع حماة الحق. )

error: Alert: Content is protected !!