محكمة صلح عمان

محكمة صلح عمان

إن مقر محكمة صلح عمان، في قصر العدل في عمان، الكائن في منطقة العبدلي، في شارع عبدالكريم النابلسي، بالقرب من مجلس الأمة، ومحكمة صلح عمان تقع في الطابق الأول وطابق التسوية من قصر العدل وتتوزع على أكثر من أربعين مكتب، والمحكمة تأخذ بالتوجه الحديث لتخصيص القضاة بتخصصات تناسب مؤهلاتهم، فيتفرغ كل قاضي للعمل باختصاص معين وفق لنوع القضايا التي تعرض على محكمة صلح عمان.

انعقاد جلسات محكمة صلح عمان

تعد محكمة الصلح من نوع القضاء المنفرد حيث يتم عقد جلساتها من قبل قاضي واحد، وفي محكمة صلح عمان تنعقد الجلسات بواسطة قاضي منفرد، ونعظم قضاة محكمة صلح عمان هم قضاة متخصصين، يضاف إلى ذلك أن غالبية قضاتها ذوي خبرات ومؤهلات متميزة، أكثر من قضاة المحافظات والنواحي الأخرى.

كيف تتشكل محكمة صلح عمان؟

أ . تشكل محاكم تسمى ( محاكم صلح ) في المحافظات، أو الألوية، أو الأقضية، أو أي مكان أخر بمقتضى نظام يحدد فيه الاختصاص المكاني لكل منهما وتمارس لصلاحية المخولة اليها بمقتضى قانون محاكم الصلح أو أي قانون أو نظام معمول به .

ماذا إذا نقل قاضي صلح عمان في بعد ختام المحاكمة؟

ج. إذا نقل قاضي الصلح إلى وظيفة قضائية أخرى، يبقى مختصاً بإصدار الأحكام في الدعاوى المعدة للفصل قبل نفاذ مفعول قرار نقله وذلك لمدة شهر من تاريخ نقله ويتم إرسال الحكم الفاصل بالدعوى فور صدوره إلى رئيس المحكمة المنقول منها لتكليف قاض فيها بتلاوة الحكم أو باتخاذ ما يلزم فيها من إجراء .

ما هي اختصاصات محكمة صلح عمان ؟

تحدثنا في مقال منفصل عن اختصاصات محكمة الصلح ، للمزيد اتبع الرابط .

هل يجب توكيل محامي في القضايا الحقوقية أمام محكمة صلح عمان؟

لا يجوز للمتداعين من غير المحامين أن يحضروا أمام محكمة الصلح التي تنظر الدعوى الحقوقية إلا بوساطة محامين يمثلونهم بموجب سند توكيل وذلك في الدعاوى التي قيمتها ألف دينار فأكثر والدعاوى المقدرة قيمتها لغايات الرسوم.

كيف يتم استئناف أحكام محكمة صلح عمان ؟

 أ. تستأنف أحكام محكمة صلح عمان إلى محكمة البداية بصفتها الاستئنافية:
1. الأحكام الصادرة وجاهياً أو وجاهياً اعتبارياً في القضايا الحقوقية خلال عشرة أيام من اليوم التالي لتاريخ صدورها.
2. القرارات الصادرة عن قاضي الأمور المستعجلة خلال عشرة أيام من اليوم التالي لتاريخ تبليغها.

كيف يتم الاعتراض على أحكام محكمة صلح عمان ؟ 

أ‌. لا يكون الحكم الصادر بمثابة الوجاهي قابلا للاستئناف، إلا أنه يكون قابلا للاعتراض خلال مدة عشرة أيام من اليوم التالي لتاريخ تبليغه .

ما هي الإجراءات الجزائية أمام محكمة صلح عمان؟ 

أ. يباشر قاضي صلح عمان  النظر في الدعاوى الجزائية الداخلة في اختصاصه بناء على  شكوى المتضرر أو المجني عليه في الجرائم التي تتوقف الملاحقة فيها على الشكوى.

ما هي إختصاصات محكمة صلح عمان الحقوقية ؟

– لمحكمة صلح عمان الاختصاصات الحقوقي التالية:

  1. دعاوى الحقوق والتجارة المتعلقة بدين أو عين منقول أو غير منقول بشرط ألا تتجاوز قيمة المدّعَى به ثلاثة آلاف دينار.
  2. الدعاوى المتقابلة مهما بلغ مقدارها.
  3. دعاوى العطل والضرر بشرط ألا تزيد قيمة المدعى به عن ثلاثة آلاف دينار.
  4. دعاوى العطل والضرر المتقابلة التي تنشأ عن الدعوى الأصلية الداخلة في اختصاص قضاة الصلح مهما بلغ مقدارالمدعى به في الدعوى المتقابلة.
  5. ما تفرع من الدعوى الأصلية من فائدة وعطل وضرر ومنافع ومصاريف مهما بلغ مقداره.
  6. دعاوى حق المسيل وحق المرور وحق الشرب الذي منع أصحابه من استعماله.
  7. دعاوى إعادة اليد على العقار الذي نزع بأي وجه من واضع اليد عليه مهما كانت قيمة ذلك العقار بشرط عدم التصديللحكم بالعقار نفسه.
  8. دعاوى إخلاء المأجور إذا كانت قيمة الدعوى (أي بدل الإيجار السنويلا تزيد على ثلاثة آلاف دينار.
  9. دعاوى تقسيم الأموال غير المنقولة المشتركة مهما بلغت قيمتها.
  10. حجزالأموال المنقولة وغير المنقولة احتياطياً في دعاوى الذمة التي تدخل ضمن اختصاصها بشرط مراعاة القيود المبينةفي قانون أصول المحاكمات الحقوقية لجواز الحجز، وتختص أيضاً بحجز المنافع الحاصلة من المتنازع فيه وقاية لها منالضرر.
  11. تقسيم الأموال المنقولة مهما بلغت قيمتها اذا كانت قابلة للقسمة والحكم ببيعها بمعرفة دائرة التنفيذ إن لم تكن قابلةللقسمة.
  12. كما تختص محكمة الصلح اختصاصا نوعياً بنظر كافة القضايا العمالية وذلك بموجب نص المادة (137/أ) من قانونالعمل رقم (8) لسنة 1996 والتي جاء فيها: (تختص محكمة الصلح بالنظر، بصفة مستعجلة، في الدعاوى الناشئة عننزاعات العمل الفردية باستثناء الدعاوى المتعلقة بالأجور في المناطق المشكل فيها سلطة للأجور بمقتضى أحكام هذاالقانون، على أن يتم الفصل فيها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ ورودها للمحكمة).

ما هي اختصاصات محكمة صلح عمان في القضايا الجزائية؟ 

تختص محكمة الصلح بالنظر في جميع المخالفات، وفي جرائم شهادات الزور واليمين الكاذبة الناشئة في القضايا الصلحية،وفي الجنح التي لا تتجاوز عقوبتها القصوى الحبس مدة سنتين باستثناء:

  1. الجنح المبينة في الباب الأول من الكتاب الثاني من قانون العقوبات رقم (16) لسنة 1960 وهي الجنح التي تقع على أمن الدولة الداخلي والخارجي.
  2. الجنح التي ورد نص خاص بأن تنظر فيها محكمة أخرى غير محاكم الصلح.

محامي محكمة صلح عمان 

يختص المحامي الأستاذ مؤيد الذتيبات في قضايا محكمة صلح عمان بشقيها المدني والجزائي، ويساعده بذلك محاميان من محامين شركة حماة الحق، وشركة حماة الحق للمحاماة مقرها الرئيسي في مدينة عمان، وقد مثلت الشركة كافة عملائها في محكمة صلح عمان ، وقد حققت الشركة بفضلهما نجاحات متميزة من خلال فريق من المحامين الذين يعملون في الشركة.

أفضل محام في صلح عمان

مما لا شكل انه لمعرفة من هو أفضل محامي في صلح عمان  اربد فلا بد من استعراض انجازات محامين صلح عمان، والذي معظمهم محامين مرموقين ومعروفين، ولكن المحامي الأستاذ مؤيد الذنيبات يعتبر من أفضل محامين صلح عمان ، فقد حقق انجازات بالغة الأهمية لعملاء شركة حماة الحق من خلال كسب مئات القضايا وإدارتها بأفضل وجه، ومثال ذلك قضايا منظمة الإغاثة الإسلامية وقضايا شركة دايو في عمان، ومجموعة الحجاوي للسيارات وغيرها من الشركات والأفراد.

error: Alert: Content is protected !!