ماهو العقد النموذجي او المعياري

العقد النموذجي

العقد النموذجي : ويسمى أيضا العقد المعياري و باللغة الانجليزية standard contract هو عبارة عن مسودة لعقد معد من قبل اشخاص محترفين ومعتمدين تستخدم للتعاقد بها او الاحالة اليها من قبل الاطراف الذين يرغبون بالتعاقد على عقود مشابها ، ومثل هذه العقود ليست ملزمة و كذلك يجوز التعديل او التحفظ على بنودها .
وفي حال الاحالة الى عقد نموذجي فيمكن الاحالة الى نموذج العقد برمته او لأجزاء منه مثل الباب الثالث و الرابع فقط ، و ممكن كله باستثناء الباب الأول .

ومن النصوص المتعلقة بالعقد النموذجي في القانون الاردني 

يجب ان يكون اتفاق التحكيم مكتوبا والا كان باطلا ويكون اتفاق التحكيم مكتوبا اذا تضمنه مستند وقعه الطرفان او اذا تضمنه ما تبادله الطرفان من رسائل او برقيات او عن طريق الفاكس او التلكس او غيرها من وسائل الاتصال المكتوبة والتي تعد بمثابة سجل الاتفاق.
ويعد في حكم الاتفاق المكتوب كل احالة في العقد الى احكام عقد نموذجي او اتفاقية دولية او اي وثيقة اخرى تتضمن شرط التحكيم اذا كانت الاحالة واضحة في اعتبار هذا الشرطة جزء من العقد.

ومن أشهر الأمثلة على العقد النموذجي

في الواقع العملي عقد  الاتحاد الدولي للمهندسين الاستثماريين ، عقود الفيديك وهي عقود مقاولة تستخدم في المقاولات الكبيرة تمت صياعتها من قبل مجموعة من للمهندسين الخبراء في موضوع عقود المقاولة . ومنها العقود المفصلة و ايضا يوجد نماذج موجزة .

ومثال عقد البيع الدولي النموذجي المعد من قبل غرفة االتجارة الدولية ،وهذا العقد  يُخضع المعاملة لاتفاقية الأمم المتحدة لبيع البضائع الدولية، فإنه يسمح، في ظروف معينة، للأطراف بدمج شروط معينة من القانون الوطني. وتتولى غرفة التجارة الدولية تقديم النصح بشأن تعبئة كل خانة في نموذج العقد، وفي بعض الأحيان، ترفق تعريفات لقائمة المصطلحات، مع النص بجلاء عن مسؤوليات الأطراف. أما بالنسبة لمستندات النقل، على سبيل المثال، يُدرج النموذج المستندات شائعة الاستخدام، مثل بوليصة الشحن، ومستند النقل متعدد النماذج، وبوليصة الشحن الجوي.

ما هو عقد المقاولة و علاقته بالعقود النموذجية

يعرف عقد المقاولة  أو عقد الاستصناع بأنه : ” عقد يتعهد بمقتضاه أحد المتعاقدين أن يصنع شيئًا أو أن يؤدي عملًا لقاء أجر يتعهد به المتعاقد الآخر، ويجوز أن يقتصر المقاول على التعهد بتقديم عمله على أن يقدم رب العمل المادة التي يستخدمها أو يستعين بها في القيام بعمله، كما يجوز أن يتعهد المقاول بتقديم المادة والعمل معًا “.  والقمالوة منالعقود المسماة، ويقصد في العقد النموذجي ويسمى أيضا العقد المعياري عبارة عن مسودة لعقد معد من قبل اشخاص محترفين ومعتمدين تستخدم للتعاقد بها ، ولا بد من التمييز بين عقد العمل و عقد المقاولة ، في هذا الموضوع سنقوم بعرض نموذج عقد مقاولة.

لتنزيل عقد الفيديك الأحمر اضغط (  FIDIC 2005 RED BOOK . )

وللإطلاع على عقد الفيديك الكتاب الأحمر ، اتبع الرابط . 

وللإطلاع على نموذج عقد المقاولة الموجز 

ولمعرفة كيفية كتابة أي عقد بدون أخطاء اضغط النص .

 

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected