ما هي مهام المحامي ؟

المهام الأساسية تتمثل في التمثيل والدفاع والمساعدة القانونية لمن يطلب ذلك مقابل مبلغ مالي أو تطوعًا وقد تكلف المحاكم الجنائية محاميًا للدفاع في الحالة التي لا يستطيع فيها المتهم دفع أتعاب المحامي. ولذلك، فإن مهنة المحاماة مهنة شاقة تحتاج إلى مجهود كبير. يمكن تلخيص ذلك في النقاط التالية:

  • المرافعة أمام المحاكم المدنية : بقصد به ان المحامي يمثل احد الخصمين في الدعوى المدنية امام محكمة الصلح او البداية او الاستئناف او التمييز.
  • الدفاع عن المتهمين في القضايا الجنائية و ذلك امام محاكم الصلح او البداية او التمييز او امام المحاكم الخاصة مثل الجنايات الكبرى و المحاكم العسكرية و محكمة الشرطة و محاكم البلدية او غيرها .
  • التحكيم والمصالحة والوساطة بين الخصوم ، وذلك امام المحكمين او المصلحين او الوسطاء .
  • الإنابة وتمثيل الأشخاص امام الجهات الحكومية و غير الحكومية
  • إعداد العقود بكافة أنواعها ، و يقصد بذلك ان المحامي له القدرة على صياغة الاتفاقيات والعقود القانونية بمختلف انواعها مما يكون ضمن تخصصه .
  • مساعدة القضاء في بيان الحقيقة
  • تسهيل إجراءات التقاضي بين الأفراد
  • تقديم الاستشارات القانونية

إيجاد محامي جيد هي خطوة مهمة  التييجب الاهتمام بها للوصول الى الحق المبتغى من القضية او الغمل القانوني المطلوب . هذا الأمر ليس بالمهمة الصعبة، ومع ذلك قد تحتاج إلى أخذ الوقت الكافي في عملية البحث و السؤال . رو الافضل هو البحث عن  المحامي الذي تعامل مع قضية  مشابهه لقضيتك ونجح بها من قبل أو أنك تعاملت معه او صديق لك تعامل معه  على المستوى الشخصي ويرشحه لك .

 

احترام الزمالة :

على المحامي معاملة زميله بإحترام سواء بالجلسة أو بالمراسلة أو بالهاتف وعليه أن ينادي زميله دوما وابدا زميلي المحترم  وتتميز علاقة المحامي بزميله بحسن الخلق  واللطافة فلا يجوز  له المرافعة ولا الدفاع عن قضية يكون فيها محامي زميل خصم  ، كما يجب على المحامي الامتناع عن جلب موكلي زملائه لمصلحة الخاصة وفي حالة تأسيسه في قضية إلى جنب زميل له يتعين عليه إخطاره بذلك ومن تقاليد المهنة أن يتم ذلك كتابة.

السلوك أثناء جلسات المحاكم :

وان كان القانون يعطي للمحامي الحرية بالدفاع عن مولكه الا ان هذه الحرية مقيدة باحترام القانون و بما لا يخل بالنظام العام و الاداب العامة و بما لا يخل بهيبة المحكمة ، خلال الجلسة يجب على المحامي تجنب كل كلام مهين وكل سلوك عنيف وكل تلميح عدواني تجاه زميله و حتى تجاه خصم موكله ، و يجب ان لا يتعمد الاساءة لزميله او للخصم او تحقير الشهود او استفزازهم و غيره من السلوكيات الغير مقبولة.

المحامي

انتقل إلى أعلى
error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
%d مدونون معجبون بهذه: