حق تأليف

حقوق النشر هو حق قانوني تم إنشاؤه وفقا لقانون البلد الذي يمنح صاحب العمل الأصلي الحق الحصري لاستخدامه وتوزيعه. هذا هو عادة فقط لفترة محدودة. إذ أن الحقوق الحصرية ليست مطلقة بل مقيدة التقييدات والاستثناءات على حق المؤلف القانون، بما في ذلك الاستخدام العادل.

حقوق التأليف والنشر هو شكل من أشكال الملكية الفكرية، التي تنطبق على أشكال معينة من العمل الإبداعي. بموجب قانون حق المؤلف في الولايات المتحدة، الذي يتولى الحماية القانونية فقط إلى التمثيل الثابت لوسيط ملموس. .[1] وغالبا ما تقاسمها بين العديد من المؤلفين، كل منهم يحمل مجموعة من حقوق استخدام أو ترخيص العمل، والذين يشار إلى أصحاب الحقوق.وتشمل هذه الحقوق في كثير من الأحيان النسخ، والسيطرة على عمل مشتق ، التوزيع، الأداء العام، و الحقوق المعنوية” مثل الإسناد

تعريف التأليف :
التأليف لغة تفعيل من ألف الشيء إذا انضم إليه دائما و غالبا .
وفي مفردات القرآن للأصفهاني ( المؤلف ما جمع من أجزاء مختلفة و رتب ترتيبا قدم ما فيه ما حقه أن يتقدم وأخر فيه ما حقه أن يؤخر )

وفي الاصطلاح تأليف الكتاب ضم بعضه إلى بعض حروفا وكلمات و أحكاما ونحو ذلك من الأجزاء ، ويطلق على الكتاب مؤلفا لأنه يجمع و يضم معلومات تتعلق بعلم معين.

و عرف الشهراني التأليف بأنه ( إبداع العالم أو الكاتب بما يحصل في الضمير من الصور العلمية في كتاب ونحوه ) [3

حق التأليف صورة من صور الحقوق المعنوية أو حقوق الابتكار، يُعطي المؤلف الحق في الاحتفاظ بثمرة جهده الفكري، ونسبة هذا الجهد إليه، واحتجازه المنفعة المالية التي يمكن الحصول عليها من نشره وتعميمه .
لهذا يمكن تقسيم حق التأليف إلى قسمين:
1. حق معنوي، بحيث يجب نسبة المُؤَلّف إلى صاحبه، ويحرم على غيره سرقته.
2. الحق المادي،

اذا كنت بحاجة لاستشارة قانونية عاجلة، او لديك حق تأليف و تم التعدي عليه ، فشركة حماة الحق لأعمال المحاماة ، مقرها الرئيسي مدينة عمان الأردن ، و تقدم استشارات مجانية دون مقابل لعملائها و لكل من يرغب بالحصول على استشارة في جميع المجالات القانونية.

اترك رد