المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في استظهار الحقائق لتحقيق العدل وتأكيد سيادة القانون، ويطلق على من يمارس مهنةالمحاماة محامي. … المحاماة مهنة السرية والشرف فلا يحق لمن يعمل بها ان يفشى اسرار عملاؤه ، فقد وثقوا به ووضعوا ثقتهم فيه، ويحكم ممارسة مهنة المحاماة القانون.

يشترط في من يمارس مهنة المحاماة ان يكون اسمه مسجلا في سجل المحامين الاساتذة ، وفقاً لأحكام المادة (7) من قانون نقابة المحامين.

إن قانون نقابة المحامين قد اشترط تقديم الطلب في فترة زمنية محددة مرفق به الأوراق والوثائق المطلوبة لغايات قبول الانتساب ولم يشترط أن يقدم الطلب من صاحب العلاقة بالذات بل يكتفي أن يكون موقعاً منه ومقدم ضمن الفترة الزمنية المحددة لهذه الغاية.

إن المادة (12) من قانون نقابة المحامين وتعديلاته نصت على ان كل محام لم تعد تتوفر فيه شروط مزاولة مهنة المحاماة الواردة في المادتين (7) و (8) أو زاول عملاً من الأعمال المنصوص عليها في الفقرة (1) من المادة السابقة ينقل اسمه إلى سجل المحامين غير المزاولين بقرار من مجلس النقابة إذا زالت الأسباب المبينة في الفقرة السابقة يعاد تسجيل المحامي في سجل المحامين بقرار من مجلس النقابة ، بناء على طلبه وحيث يشترط لممارسته مهنة المحاماة أن يكون محامية مزاولا في سجل نقابة المحامين وفقا للمادة (7) من ذات القانون.

تعريــــــــــــــف المحامي:

جاء تعريف اللائحة الداخلية لنقابة المحامين فى ليون بقولها:

“إن مهمة المحامى معاونة موكله سواء بالتوجيه أو إزجاء النصح أو بالدفاع شفوياً أو بالكتابة “.

من واجب المحامي اعطاء النصائح والإستشارات فى كل المسائل القانونية و الدفاع عن المضلومين و محاولة استعادة حقوقهم.

يكرس وقته للمرافعة.

اضافة إلى ذلك ، فالمحامي هو من كان أميناً شجاعاً ومستقيماً مخلصاً ، كيف لا وهو مؤتمن على أموال الناس وأسرارهم وأرواحهم.

والمحامي من صفاته الأمانة المطلقة والشجاعة الكاملة والاستقامة التامة ، والإخلاص الدائم ، فمن أوتي هذه الفضائل فقد شرع في طريق المحاماة .

احتراف مهنة المحاماة

حتى تكون محامي محترف و متميز يتوجب عليك القيام بالكثير من الأمور , فالنجاح و الإحتراف ليس صعبا فالوصول الى الشهرة ليست عائقا للمحامي الطموح , و سنكتب مقال كبير يوضع كيف يمكن للمحامي الوصول الى الشهرة و الإحتراف و كيف يمكن أن يكون اسلوب المحامي و أدبه و أخلاقه و صدقه و إلتزامه شيء رئيسي في التقدم و الشهرة و الإبداع كمحامي محلي الى محامي مشهور في الدولة الى أن يصل محامي دولي متميز .

فيعد مساساً بكرامة مهنة المحاماة وشرفها في حال استيلاء المحام على حقوق الموكل بدون إبداء أي عذر ودون تقديم أية بينة على أنه حريص على مزاولة المهنة وأن ما حصل منه كان على سبيل الهفوة و ذلك وفقاً لأحكام المادة (63) من قانون نقابة المحامين.

 

error: حقوق الطبع محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
انتقل إلى أعلى