مستشار قانوني

ما هى مهام المستشار القانونى للشركة؟

نالك فرق بين وظيفة المستشار القانوني ومحامي الشركة ، واحيانا يمكن ان يكون مستشار الشركة القانوني هو محامي الشركة بموجب عقد اتعاب سنوي وبالتالي هو غير ملتزم بالتفرغ طول اليوم للعمل في الشركة لكن يتوجب عليه اعطاء الشركة الوقت المناسب للرد على كافة الاحتياجات القانونية اليومية وهو ما يتطلب في اغلب الاحيان تفرغ موظف للقيام بوظيفة مستشار قانوني براتب شهري وفي هذه الحالة لايحق له قانونيا العمل في اكثر من جهة او القيام باعمال part times وعليه تقديم جهده ومعرفته القانونية ومتابعة كافة الامور القانونية بالشركة وظيفة المستشار القانوني تكبر حسب الصلاحيات المعطاة له ومجال الحرية من مجلس الادارة او الادارة العليا وقد تصغر ايضا لا انها مهمة وضرورية في كل الشركات مهما بلغ حجم نشاطها

الاستشارة القانونية[1][2] هي رأي مكتوب يقوم بتقديمه المحامي/المستشار القانوني، بناء على طلب موكله لحاجة موكله لذلك أو لتقديمه لطرف آخر في الاتفاقية/العقد، وتوضح الخلاصة القانونية حول الموضوع دون توضيح المبررات التي ارتكز عليها في خلاصته.[3]وتطلق كلمة الاستشارة القانونية في بعض الأحيان على كل المذكرة القانونية المحتوية على الرأي القانوني، كما تعني الخلاصة القانونية المضمنة في تلك المذكرة.

حقيقة هناك فوروقات جوهرية بين مصطلحات (محامي / حقوقي / مستشار قانوني) وكثير منا يتلتبس عليه التفلرقة فيما بينها :

(1) المحامي . 

حائز على شهاده جامعيه في القانون ومسجل في نقابة المحامين يمارس مهنة المحاماة . ويحق له الترافع امام المحاكم والدوائر القضائية ذات الصلة ولا يحق لغيره الترافع امام محاكم الجنائيات ومحاكم البداية في بعض الدول

(2) الحقوقي

(2) الحقوقي 

حائز على شهاده جامعيه في القانون ويشمل ( القاضي . المحامي .المدعي العام . المعاون القضائي . المحقق القضائي .المنفذ العدلي . موظفي الدوائر القانونيه في وزارات الدوله ورئاساتها الثلاث . و ضباط الجيش والشرطه والاجهزه والهيئات المختصه الحاصلين على شهادة القانون .

(3) المستشار القانوني

الحاصل على اجازة من كلية الحقوق ولا يحق له الترافع امام المحاكم والدوائر القضائية ويقتصر اختصاصه على ابداء المشورة القانونية والمساعدة في تحليل النصوص واعداد الابحاث القانونية وغالبا يكون امام قاضي متقاعد او محامي ترك المحاماة عن خبرة اعوام ..

اترك رد