ميعاد التمييز

مدة الطعن بالتمييز في الاحكام الحقوقية هي30 يوم من  اليوم التالي لصدور الحكم .

استقر الاجتهاد على أن ميعاد التمييز الذي يستند إلى إذن بتمييز سابق هو عشرة أيام من تاريخ صدور الحكم وحيث أن القرار محل الطعن صدر وجاهيا بحق المميزة وتقدمت بتمييزه بعد مرور العشرة أيام من تاريخ صدوره فيكون التمييز مقدما بعد انقضاء ميعاد الطعن مما يستوجب رده شكلا .
*قرار صادر عن الهيئة العامة .

ومن الاجتهادات على ميعاد التمييز 

الحكم رقم 4709 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق

1- اذا كان الفريق الراغب في الطعن قد قدم استدعاء يطلب فيه اصدار قرار بتأجيل دفع رسوم الطعن ، فالمدة التي تبتدئ من يوم تقديمه الاستدعاء وتنتهي في يوم صدور القرار بشأن استدعائه لا تحسب من المدة المعينة لتقديم الطعن ، وفقا لاحكام المادة ( 173) من قانون أصول المحاكمات المدنية.

2- يرد كل تمييز لم يقدم خلال ميعاد التمييز أو لم يكن الرسم مدفوعا عنه ، وفقاً لأحكام المادة (196/1) من قانون اصول المحاكمات المدنية.

الحكم رقم 5652 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق

1- إذا صدر القرار بالحصول على إذن التمييز وجب على الطاعن أن يقدم لائحة الطعن خلال (10) أيام من اليوم التالي لتاريخ تبليغه قرار الإذن على أن يبقى ذلك الإذن قائماً حتى صدور الحكم النهائي في الدعوى وذلك وفقاً لأحكام المادة (191/5) من قانون أصول المحاكمات المدنية.

2- يرد كل تمييز لم يقدم خلال ميعاد التمييز ، و يوًم من م المادة (196/1) من قانون اصول المحاكمات المدنية.

3- ان حصول الطاعن على اذن بالتمييز للمرة الثانية لا يرتب أثراً ولا ينشئ مدة جديدة للطعن ، وفقاً لقرار تمييز حقوق (1499/2014) وقرار (381/2019).