الممثل الخاص للأمين العام والمعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان

الممثل الخاص للأمين العام والمعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان

أسست لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عام 2000 منصب المندوب الخاص، وتشغل منصب المندوب الخاص حالياً السيدة/ هينا جيلاني من باكستان.

تفويض الممثل الخاص للأمين العام والمعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان

كيفية إرسال الشكوى إلى الممثل الخاص

مزيد من المعلومات حول عمل الممثل الخاص

تفويض الممثل الخاص للأمين العام والمعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان
تأسس مكتب الممثل الخاص إقراراً بالعمل الهام الذي يضطلع به المدافعون عن حقوق الإنسان، وبالمخاطر التي يواجهها المدافعون عن حقوق الإنسان والذين يصبحون أهدافاً لانتهاك حقوق الإنسان.

ويعرَّف المدافعون عن حقوق الإنسان بأنهم الأفراد الذين يعملون بمفردهم أو مع آخرين على حماية الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية.

يعمل الممثل الخاص على تعزيز حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان كما هو مبين في إعلان حق الأفراد، والمجموعات، وهيئات المجتمع ومسئولياتها في مساندة وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها عالمياً. ويُعرف هذا الإعلان بإعلان المدافعين عن حقوق الإنسان.

للاطلاع على النص الكامل لإعلان المدافعين عن حقوق الإنسان، انقر هنا

ويعمل الممثل الخاص أيضاً على مساندة الحقوق المنصوص عليها في وثائق حقوق الإنسان الدولية الهامة مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والميثاق العالمي للحقوق المدنية والسياسية.
للاطلاع على النص الكامل للعهد العالمي للحقوق المدنية والسياسية، انقر هنا

للاطلاع على النص الكامل للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، انقر هنا

يوصي الممثل الخاص بإرسال الشكاوي المتعلقة بانتهاك حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان إلى الممثل الخاص في المقام الأول، وليس إلى أي ممثل خاص أو مقرر خاص آخر من المذكورين في هذا الكتيب. وبهذه الطريقة، يمكن للممثل الخاص الرد على الشكوى بتنسيق جهود المقررين الآخرين والتركيز على حقيقة أن الفرد قد يكون مستهدفاً نظراً لكونه مدافعاً عن حقوق الإنسان.

كيفية إرسال الشكوى إلى الممثل الخاص
يمكن لضحايا الانتهاكات، أو ممثليهم، أو المنظمات غير الحكومية إرسال شكاوي تتعلق بانتهاك حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان إلى الممثل الخاص.

لا يوجد أي إجراء رسمي لتقديم الشكوى إلى الممثل الخاص، ومع ذلك فقد وضع الممثل الخاص إرشادات عامة تهدف إلى مساعدتك على تضمين كافة المعلومات المتعلقة بالشكوى التي تتقدم بها، ولك استخدام هذه الإرشادات إن رأيت ذلك.

انقر هنا للاطلاع على الإرشادات العامة لتقديم الشكوى إلى الممثل الخاص
إذا كان يراودك القلق من قرب حدوث انتهاك خطير لحقوق الإنسان، يجب عليك كتابة “For Urgent Action” (مطلوب إجراء عاجل) في بداية الشكوى التي تتقدم بها.

اترك رد