شركة التضامن ، شركاء متضامنين

شركة التضامن
تشكل شركة التضامن من شريكين على الأقل ولا يتجاوز 20 شريكاً وهم بالتضامن والتكافل مسئولين عن ديون الشركة. ويجوز إدراج أسماء الشركاء الفعليين فقط باسم الشراكة. ويجوز نقل مصلحة الشراكة بموافقة جميع الشركاء أو وفقاً للشروط المنصوص عليها في اتفاق الشراكة. وتقع إدارة الشركة على عاتق واحد أو أكثر من المديرين الذين هم من افراد وقد يكونون أو لا يكونون شركاء في الشركة. ووفقاً لقانون الشركات، إذا كانت الشركة تتألف من اثنين من الشركاء، فإن انسحاب واحد من الشركاء لن يؤدي الى حل الشركة. وبدلا من ذلك، للشريك المتبقي أن يسعى إلى استبدال الشريك الغائب بآخر. وإذا أخفق في القيام بذلك في غضون ثلاثة أشهر من انسحاب الشريك فان هذا يؤدي الى حل الشركة بحكم القانون.

تشكيل شركة التضامن: يجب أن يكون الشركاء أكثر من 18، ولا يقل عن اثنين، مع عدد أقصى من 20 شخصاً طبيعياً ما لم تعود الزيادة الى الوراثة.

تسجيل شركة التضامن

يجب أن يشمل بيان اتفاقية الشركة ما يلي:

عنوان الشركة واسمها التجاري.
أسماء الشركاء وجنسيتهم، بما في ذلك السن والعنوان
مقر الشركة.
الهدف من إنشاء الشركة.
رأس مال الشركة وحصص الشركاء.
اسم الشريك المفوض الذي سيديرها نيابة عن الشركاء الآخرين.
وضع الشركة في حالة وفاة، أو افلاس، أو الإعلان عن عدم كفاءة أي من أو كل الشركاء.
تستغرق الموافقة لتسجيل الشركة 15 يوما من تاريخ تقديم طلب التسجيل.

شركة التوصية البسيطة
تتالف التوصية البسيطة من اثنين أو أكثر من الشركاء الذين يكونون مسؤولين بالتضامن والتكافل عن سداد ديونها وواحد أو أكثر من الشركاء تكون مسئوليتهم عن ديون الشركة محدودة بقدر مساهمتهم في رأسمال الشركة. ويجوز ألاَّ يشارك الشركاء المحدودين في التوصية البسيطة بإدارة الشركة أو التصرف باسمها.

تأسيس التوصية البسيطةتتكون الشركة من شركاء طبيعيين (محدودين وعامين) أكثر أو أقل من 18 عاماً من العمر. الشركاء فوق 18 سنة مسئولين عن إدارة أعمال الشركة اليومية، بينما تقتصر مساهمة الشركاء تحت عمر 18 سنة فقط على رأسمال الشركة.

معلومات عامة

سوف يتكون اسم شركة التوصية البسيطة من أسماء الشركاء العامين فقط.
لا يجوز حل التوصية البسيطة بسبب إفلاس أو إعسار أو وفاة أو عدم كفاءة أو عجز دائم للشريك المحدود.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة/ شخص الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي التي تتكون من شخصين كحد أدنى. ولذلك، تعتبر مستقلة عن مسؤولية كل مساهم فيها. ومع ذلك، فإن المراقب المالي قد يوافق على تسجيل شركه ذات مسئوليه محدوده تتألف من شخص واحد.

شركة التوصية المحدودة بالاسهم
يتكون هذا الشكل من الكيان التجاري من اثنين أو أكثر من الشركاء العامين الذين يكونون مسؤولين بالتضامن والتكافل عن سداد ديونها وثلاثة أو أكثر من الشركاء الذين تكون مسؤوليتهم محدودة عن ديون الشركة بقدر حصتهم في حقوق ملكية الشراكة. وأما الشركاء الذين لا يطلب منهم أن يكونوا افراداً، فإن اسم الشراكة يجب أن يشتمل على اسم واحد او اكثر من الشركاء العامين والكلمات “توصية محدودة بالاسهم”.

الحد الأدنى لرأس المال المسموح به في هذا النوع من الشراكة هو 100000 دينار أردني، التي يجب أن تكون اسهم قابلة للتداول مقسمة بقيمة متساوية قدرها ديناراً أردنياً واحداً لكل سهم. ويجوز إصدار الأسهم إلى الجمهور للاكتتاب ولكن يجب ألا يتجاوز ضعفي رأسمال الشريك العام في الشراكة.

ينبغي حل أو تصفية شركة التوصية المحدودة بالاسهم بالطريقة المنصوص عليها في النظام الأساسي للشركة. واذا لم ينص على ذلك، فان الأحكام المتعلقة بتصفية الشركة المساهمة العامة تنطبق.

اترك رد