إنشاء مكتب فرعي داخل الأردن / الشركة الاجنبية العاملة في المملكة

ندرج ادناه المواد الهامه المختاره من قانون الشركات رقم 22 لعام 1997المتعلقة بإدارة المكاتب الفرعية داخل الاردن

المادة (240)
أ – لغايات هذا القانون يقصد بالشركة الأجنبية العاملة،الشركة أو الهيئة المسجلة خارج المملكة ويقع مركزها الرئيسي في دولة أخرى جنسيتها غير أردنية،وتقسم من حيث طبيعة عملها إلى نوعين :-
1. شركات تعمل لمدة محدودة،وهي الشركات التي تحالعليها عطاءات لتنفيذ أعمالها في المملكة لمدة محدودة ينتهي تسجيلها بانتهاء تلك الأعمال ما لم تحصل على عقود جديدة،وعندها يمتد تسجيلها لتنفيذ تلك الأعمال،ويتم شطب تسجيلها بعد تنفيذ كامل أعمالها في المملكة وتصفية حقوقها والتزاماتها.
2. شركات تعمل بصفة دائمة في المملكة بترخيص من الجهات الرسمية المختصة.
ب – لا يجوز لأي شركة أو هيئة أجنبية أن تمارس أي عمل تجاري في المملكة ما لم تكن مسجلة بمقتضى أحكام هذا القانون بعد الحصول على تصريح بالعمل بمقتضى القوانين والأنظمة المعمول بها.

المادة (241)
أ- يقدم طلب تسجيل الشركة أو الهيئة الأجنبية إلى المراقب مرفقا بالبيانات والوثائق التالية مترجمة إلى اللغة العربية على أن تكون ترجمتها مصدقة لدى الكاتب العدل في المملكة :
1.نسخة من عقد تأسيسها ونظامها الأساسي أو أي مستند آخر تألفت بموجبه وبيان كيفية تأسيسها.
2.الوثائق الخطية الرسمية التي تثبت حصولها على موافقة الجهات المختصة في المملكة للممارسة العمل واستثمار رؤوس الأموال الأجنبية فيها بمقتضى التشريعات المعمول بها.
3.قائمة بأسماء أعضاء مجلس إدارة الشركة أو هيئة المديرين أو الشركاء حسب مقتضى الحال،وجنسية كل منهم،وأسماء الأشخاص المفوضين بالتوقيع عن الشركة.
4.نسخة عن الوكالة التي تفوض الشركة الأجنبية بموجبها شخصا مقيما في المملكة لتولي أعمالها والتبلغ نيابة عنها.
5.البيانات المالية لآخر سنة مالية للشركة في مركزها الرئيسي مصدقة من مدقق حسابات قانوني.
6.أية بيانات أو معلومات أخرى يرى المراقب ضرورة تقديمها.
ب- يوقع طلب التسجيل أمام المراقب أو من يفوضه خطيا أو أمام الكاتب العدل من قبل الشخص المفوض بتسجيل الشركة ويجب أن يتضمن الطلب المعلومات الرئيسية عن الشركة وبخاصة ما يلي :-
1.اسم الشركة ونوعها ورأسمالها.
2.غايات الشركة التي ستقوم بها في المملكة.
3.بيانات تفصيلية عن المؤسسين أو الشركاء أو مجلس الادارة وحصة كل منهم.
4.أية بيانات أو معلومات يرى المراقب تقديمها.

المادة (243)
أ- على الشركة أو الهيئة الأجنبية المسجلة وفقا لأحكام هذا القانون القيام بما يلي:-
1.أن تقدم إلى المراقب خلال ثلاثة أشهر من نهاية كل سنة مالية ميزانيتها وحساب الأرباح والخسائر عن أعمالها في المملكة مصدقة من مدقق حسابات قانوني أردني.
2.أن تنشر الميزانية وحساب الأرباح والخسائر عن أعمالها في المملكة في صحيفتين محليتين على الأقل وذلك خلال ستين يوما من تاريخ تقديم هذه البيانات للمراقب.
3.للوزير استثناء أي شركة من أحكام البندين (1) و (2) بناء على تنسيب مراقب الشركات. ب- للمراقب أو من ينتدبه الاطلاع على دفاتر الشركة ومستنداتها وعلى الشركة أن تضع تحت تصرفه تلك الدفاتر والمستندات