الإجراءات الخاصة بإنشاء مشاريع في المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة

الإجراءات الخاصة بإنشاء مشاريع في المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة

جميع اجراءات التسجيل والترخيص تتم من خلال النافذة الاستثمارية الموحدة في سلطة منقطة العقبة الاقتصادية الخاصة كالتالي:

تسجيل شركة أردنية لدى مراقب الشركات من خلال مندوب وزارة الصناعة والتجارة المتواجد في النافذة الاستثمارية الموحدة.
ثم من اجل الاستفادة من مزايا الاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، يقوم المستثمر بتقديم نموذج طلب تسجيل مؤسسة مسجلة وترخيصها يبين فيه الصفة القانونية للشركة ومعلومات عن المشروع المنوي تنفيذه.
ملاحظة : يمكن للشركات غير الأردنية حسبما ترغب، البدء بهذا الاجراء مباشرة دون تسجيل شركة أردنية لدى مراقب الشركات في وزارة الصناعة والتجارة.

بعد الموافقة على الطلب، تصدر سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شهادة تسجيل تحتوي على رقم تسجيل يمكن الشركة من استيراد البضائع على اساس اعفاء من الرسوم الجمركية.
خلال ثلاثين يوما من تسجيل الشركة لدى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، يجب على المستثمر المباشرة في اجراءات تصريح مباشرة العمل كالتالي:
يقوم المستثمر بتقديم نموذج تيسير الاستثمار يبين فيه معلومات عامة عن نشاطات المشروع، العمالة، رأس المال والتاريخ المقترح لبدء العمل.
يتم اعلام المستثمر بمتطلبات السلامة العامة والصحة والبيئة وتصريح مباشرة العمل التي يتعين عليه استيفاؤها من اجل مباشرة العمل، وذلك خلال 14 يوم من تقديم الطلب. يتم تحديد المتطلبات بناء على درجة خطورة المشروع حيث تخضع المشاريع ذات الخطورة العالية الى فحص ميداني مسبق قبل تصريح مباشرة العمل، وايضا حسب طبيعة المشروع فقد يعفى أو يخضع الى تقييم الاثر البيئي.
بعد اجتياز الاجراءات السابقة، تقوم السلطة باصدار الشهادات اللازمة:
شهادة صحة عامة، شهادة سلامة عامة، موافقة بيئية، تصريح مباشرة العمل حسبما يلزم.
يمكن للمستثمر ايضا من خلال النافذة الاستثمارية الموحدة تقديم طلبات الحصول على أراضي وطلبات تصاريح العمل واذن الاقامة للعمالة الأجنبية.

اترك رد