الاجراءات الخاصة بانشاء مشاريع في الماطق الصناعية المؤهلة

الاجراءات الخاصة بانشاء مشاريع في الماطق الصناعية المؤهلة

بالنسبة للمناطق الصناعية المؤهلة الحكومية: مدينة الحسن الصناعية، مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية، منطقة العقبة الصناعية المؤهلة، تتبع الاجراءات التالية:

مراجعة وزارة الصناعة والتجارة للحصول على الوثائق التالية:
شهادة تسجيل الصناعي.
شهادة تسجيل الشركة أو شهادة تسجيل تاجر للمشاريع الفردية.
كتاب يحدد المفوضين بالتوقيع نيابة عن الشركة.
يقوم المستثمر بزيارة الى مؤسسة تشجيع الاستثمار للاطلاع على الإعفاءات والتسهيلات التي يمنحها قانون تشجيع الاستثمار للمشاريع الصناعية وتقسيمات المناطق التنموية.
يطلب من المستثمر الذي يرغب في إقامة مشروع صناعي ضمن حدود المدن الصناعية زيارة مكتب خدمات المستثمرين التابع للمدينة التي يرغب في إقامة المشروع فيها لادارة المؤسسة مباشرة للاطلاع على الخيارات والبدائل المتوفرة من ارض وابنية جاهزة والخدمات الاساسية والمساندة المتوفرة في تلك المدينة وتعريفه بالصناعات القائمة فيها.
بعد الاطلاع على الخيارات المتاحة يتخذ المستثمر قراره باختيار مبنى جاهز أو قطعة أرض وبالمساحة اللازمة وذلك من خلال تعبئة المستثمر نموذج طلب استثمار يحصل عليه من مكتب خدمات المستثمرين يتضمن ما يلي:
الشهادة المبينة في البند (1) والصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة.
شرح مفصل عن العملية الإنتاجية مع تعبئة نموذج يعطي فكرة عامة عن المشروع.
نوع العقار المطلوب مساحته.
متطلبات الطاقة الكهربائية اللازمة والماكينات.
المعدل اليومي المتوقع لاستهلاك المياه.
المعدل اليومي لكمية نوعية المياه العادمة الناتجة عن التشغيل.
عدد خطوط الهاتف المطلوبة.
يقوم مكتب خدمات المستثمرين بتحويل طلبه إلى مديرية شؤون الاستثمار لدراسته بالتنسيق مع الأقسام الفنية في المؤسسة، يلي ذلك تحضير عقد إيجار اذا كان خيار المستثمر الاستئجار، أو إصدار كتاب للموافقة على البيع وقيمة العقار المباع اذا كان خياره الشركاء وذلك في مدة لا تتجاوز يومين من تاريخ تقديم الطلب.
بعد ذلك يتم توقيع اتفاقية البيع أو الإيجار بين المؤسسة والمفوضين بالتوقيع عن الشركة يتم من خلالها دفع قيمة الإيجار للسنة الأولى أو قيمة الأرض اذ كان الخيار شراء.
يدفع المستثمر لصندوق المؤسسة رسوم جامعات تبلغ خمسة بالألف من قيمة الإيجار السنوي كما يدفع الى وزارة المالية/ مديرية المالية التابعة لها تلك المدينة بدل رسوم واردات تبلغ ثلاثة بالألف من قيمة الإيجار السنوي المذكور في عقد الايجار للسنة العقدية الأولى فقط.
يباشر المستثمر خطوات الحصول على الخدمات التي تقدمها المدينة مثل :خدمات ترخيص الإنشاءات وأذون الأشغال والكهرباء والمياه وتوصيل المجاري والهواتف ورخص المهن بتعبئة النماذج المعتمدة لكل نوع من الخدمات وذلك من خلال مكتب خدمات المستثمرين التابع للمدينة حيث يقوم المكتب بمتابعة تلك الطلبات لدى ذوي الاختصاص لإيصال الخدمات أو إصدار الكتب اللازمة لذلك في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب.
أما بالنسبة لبقية المناطق الصناعية المؤهلة الخاصة فيمكن للمستثمر الاتصال بادارة كل منطقة على حدة لمعرفة اجراءات انشاء المشاريع فيها.

اترك رد