شركة الاوفشور

في الاردن

في القانون الأردني تسمى الشركة العاملة خارج حدود المملكة (Offshore ).

تقريبا يتم تسجيل شركات الاوفشور في الاردن بطريقة مشابهة من حيث الأحكام و الاجراءات بنفس الطريقة في جزر التج البريطاني مثل سيشل و الجزر العذراء البريطانية و الكايمن و بيليز و غيرها ، باستثناء ان الرسوم مرتفعة قليلا و بالأخص انه يوجد مبلغ تأمين 5000 دينار تعادل 7100 دولار امريكي ، مع الاشارة ان هذا المبلغ مسترد بعد اغلاق الشركة  ، لا يوجد شروط او تعقديات على شركة الاوفشور في الاردن و يمكن بواسطتها فتح حسابات بنكية في كافة البنوك الأردنية .

تعني عبارة «أوف شور» لغوياً «خارج الشاطئ» وهي تشير الى ترخيص الشركة في بلد معين، في حين أنها تنفذ أعمالاً في بلد آخر فمثلا تستطيع شركة انكليزية للشحن البحري أن ترخص لشركة اوف شور في جمهورية بنما تملك السفن وترفع علم بنما بحيث تتجنب دفع ضرائب باهظة على اعمالها ويكون نشاطها خارج انكلترا.

يتم تأسيس الشركة العاملة خارج حدود المملكة (Offshore)على شكل شركة مساهمة خاصة ذات مسؤولية محدودة أو توصية بالأسهم أو شركة مساهمة عامة أو مساهمة خاصة ويتم تسجيل الشركة العاملة خارج حدود البلد (Offshore) كشركة أردنية ولا يجوز لها ان تمارس أية أعمال تجارية داخل الأردن.
ولا يجوز لهذه الشركات ان تطرح أسهمها للاكتتاب العام داخل الأردن، ويعتمد الحد الأدنى لاسهم رأس مال الشركات العاملة خارج حدود الدولة (Offshore) على شكل هذه الشركات:

ثلاثون الف(1) ينار أردني للشركة ذات المسؤولية المحدودة
خمسون الف (50.000) دينار أردني للشركة المساهمة الخاصة
حمسمائة الف (50.000) دينار اردني للشركة المساهمة العامة
اثنين مليون (2.000.000) دينار أردني للبنوك.
عشرة ملاين (10.000.000) دينار اردني لشركات التأمين
خمسون مليون (50.000.000) دينار اردني لشركات اعادة التأمين

 

يستخدم مصطلح شركة خارج الحدود Offshore Company لوصف شركة من أحد الحالتين على الأقل:

  • شركة أو نوع آخر من الكيانات القانونية التي تم تأسيسها أو تسجيلها في مركز مالي خارج حدود الوطن أو في ملاذ ضريبي أو
  • شركة أو مجموعة شركات (أو في بعض الأحيان قسم منها) تشترك في تصنيع أو خدمات أعمال تجارية خارج حدود الوطن.

يمكن استخدام المصطلح أيضا في إشارة إلى الشركات التي لها عمليات نفط وغاز في عرض البحر.

لا يتطلب تأسيس شركة الأوفشور الكثير من التعقيدات و انما عدد من المسوغات و المستندات وكذلك تختلف من بلاد الي أخرى أحدها لا يتطلب وجود مقر حيث يكفي وجود عنوان بريدي للمكاتبات، ويمكن ان يكون للشركة عدد من العناوين الأخرى مما يعني المزيد من السرية .. فهي كيان قانوني مستقل

ليس ممنوعا بالضرورة امتلاك شركة أوفشور أو حسابا في الخارج. المهم هو معرفة ما هو النشاط الحقيقي وراء تلك الحسابات، وما هو مصدر تدفقاتها المالية”

 

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected