المدير العام للويبو يزور بيجين ويلقي كلمة أمام المنتدى الدولي لحق المؤلف

المدير العام للويبو يزور بيجين ويلقي كلمة أمام المنتدى الدولي لحق المؤلف

جنيف 20-11-2010
PR/2010/672

أجري المدير العام للويبو، السيد فرانسس غري، زيارة رسمية إلى بيجين، يومي 18 و 19 نوفمبر 2010، التقى خلالها برئيس الوزراء الصيني وانغ كيشان لمناقشة مجموعة من المسائل المتعلقة بالملكية الفكرية. كما افتتح السيد غري خلال زيارته منتدى دوليا كبيرا عن حق المؤلف ومعرضا للموسيقى حيث ألقى كلمة تناول فيها التحديات التي تواجه قطاع الموسيقى في البيئة الرقمية. وقد نظمت هذه التظاهرات الويبو بالتعاون مع الإدارة الوطنية الصينية لحق المؤلف.

والتقى أيضا المدير العام للويبو بالسيد ليو كي، أكبر مسؤول في بلدية بيجين. كما عقد اجتماعات ثنائية مع الوزير والمسؤول بالإدارة الوطنية الصينية لحق المؤلف، السيد ليو بنجي، ومع الوزير والمسؤول بإدارة الدولة للصناعة والتجارة، السيد جو بوهوا، ومفوض مكتب الدولة للملكية الفكرية، السيد تيان ليبو.

ووقع السيد غري ووزير العلوم والتكنولوجيا، السيد وانغ غانغ، مذكرة تفاهم ترمي إلى تعزيز التعاون بين الصين والويبو.

وافتتح السيد غري والوزير ليو بنجي يوم 18 نوفمبر المنتدى الدولي لحق المؤلف والمعرض المعنون : “الموسيقى: سبر المستقبل”، وقال السيد غري إنه على الرغم من أن قطاع الموسيقى شهد العديد من التطورات التكنولوجية على مدى عقود، فإن التكنولوجيا الرقمية هي أكثر هذه التطورات أهمية. وأضاف أن النماذج التجارية تتكيف مع ذلك، لكنها لا تتكيف دوما بالقدر الكافي للحفاظ على السوق. وأشار السيد غري أيضا إلى أن هناك شرطا أساسيا ما زال من الضروري الوفاء به كي تصبح تلك النماذج فعالة بشكل حقيقي. وهو تحقيق المواءمة بين الأشكال القانونية للاستغلال عبر الإنترنت وتوقعات الفاعلين في البيئة الإلكترونية. فالفاعلون يتطلعون إلى سوق عالمي وإلى توفير مساحة يصل فيها الملحنون وفنانو الأداء وشركاؤهم التجاريون إلى جمهور عالمي ويصل فيها المستهلكون إلى المؤلفات العالمية وتتم فيها الصفقات اللازمة لتحقيق تلك التطلعات ببساطة وبسرعة، إن لم يكن بتلقائية.

وقال السيد غري: “إن عدم الاتساق بين الأشكال القانونية وتطلعات الفاعلين في البيئة الإلكترونية تفاقم من مشكلة القرصنة، لأن من الأسهل تلبية تلك التطلعات من خلال الوسائل غير القانونية عن تلبيتها من خلال الوسائل القانونية”. ومن أجل تحقيق المواءمة اللازمة، اقترح السيد غري “إنشاء نظام بسيط وسريع للترخيص عالميا وهو ما يستلزم أولا إنشاء قاعدة بيانات عالمية للمؤلفات يمكن الاعتماد عليها لإجراء عمليات الترخيص”. وشدد السيد غري قائلا “إن الوقت أصبح مؤاتيا لتنفيذ فكرة إنشاء قاعدة بيانات عالمية للمؤلفات. فهي تشكل عنصرا أساسيا في البنية التحتية العالمية بالنسبة للاقتصاد والمجتمع الرقميين”.

كما حضر المدير العام للويبو الحفل العالمي الذي نظمته الويبو بالتعاون مع الإدارة الوطنية الصينية لحق المؤلف والذي شارك فيه فنانون وفنانو أداء صينيون وذوو سمعة عالمية، وحضر احتفال تسليم جوائز الإبداع الذي تنظمه الويبو.

وخلال الزيارة، تسلم السيد غري شهادة دكتوراه فخرية من جامعة رينمين الصينية في بيجين، وهي أحد أهم المؤسسات الأكاديمية في الصين وأحد مراكز البحث والتعليم الرائدة في مجال الملكية الفكرية. كما زار السيد غري شركة تنست وهي أكبر شركة قائمة على الإنترنت في الصين.

اترك رد