خدمات الملكية الفكرية في منظمة الويبو
الحماية الدولية للبراءات – نظام معاهدة التعاون بشأن البراءاتيسمح نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات للمخترعين والمودعين بطلب الحماية للبراءة في عدد كبير من البلدان عن طريق إيداع طلب دولي واحد في مكتب واحد للبراءات. وإيداع طلبات تسجيل البراءات ومعالجتها من خلال معاهدة التعاون بشأن البراءات:

يضع العالم بين يديك؛
ويؤجل التكاليف الكبرى المتصلة بالحماية الدولية للبراءات؛
ويقدم معلومات قيمة بشأن احتمال أهلية الاختراع للبراءة؛
وهو آمن وسهل باستخدام برنامج الويبو للإيداع الإلكتروني.
التسجيل الدولي للعلامات التجارية (نظام مدريد)يتيح نظام مدريد لمالكي العلامات التجارية إمكانية حماية علامتهم التجارية في عدد من البلدان عن طريق إيداع طلب واحد لدى مكتب وطني أو إقليمي للعلامات التجارية. والتسجيل الدولي للعلامات التجارية من خلال نظام مدريد:

يريحك من الحاجة إلى إيداع العديد من الطلبات لدى مكاتب مختلفة؛
ويغطي ما يزيد على 80 بلداً في شتى أصقاع العالم؛
وييسر إدارة العلامة، بحيث يمكن تدوين التغييرات والتجديدات من خلال خطوة إجرائية واحدة.
التسجيل الدولي للرسوم والنماذج الصناعية (نظام لاهاي)يسمح نظام لاهاي للمودعين بتسجيل رسم ونموذج صناعي في عدد من البلدان بأقل قدر من الإجراءات الشكلية والنفقات. واختيار نظام لاهاي لحماية الرسوم والنماذج الصناعية على الصعيد الدولي:

يريحك من الحاجة إلى إيداع العديد من طلبات التسجيل لدى مكاتب مختلفة؛
ويتيح للمودعين تسجيل ما يصل إلى 100 رسم ونموذج صناعي باستخدام استمارة واحدة؛
وييسر إدارة الرسوم والنماذج المسجلة، بحيث يمكن تدوين التغييرات والتجديدات من خلال خطوة إجرائية واحدة.
التسجيل الدولي لتسميات المنشأ (نظام لشبونة)ييسر نظام لشبونة الحماية الدولية لتسميات المنشأ من خلال إجراء واحد للتسجيل. ونظام لشبونة:

يريحك من الحاجة إلى إيداع العديد من طلبات التسجيل لدى مكاتب مختلفة؛
ويغطي ما يزيد على أربعة وعشرين بلداً في أفريقيا وأسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.
الإجراءات البديلة لتسوية المنازعاتيعد مركز الويبو للتحكيم والوساطة الجهة الرائدة الأهلة لتسوية منازعات الملكية الفكرية خارج المحاكم. وهو يقدم إجراءات متخصصة كالتحكيم والوساطة ومعاينة الخبراء لتسوية المنازعات التجارية الدولية التي تنشب بين الخواص. وقد رمى مصمم إجراءات المركز إلى جعلها بدائل فعالة وغير مكلفة يمكن اتباعها في أي بلد وبأي لغة وبموجب أي قانون ليستعاض بها عن إجراءات المحاكم.

تسوية المنازعات المتعلقة بأسماء الحقولهناك تسليم دولي بما يضطلع به مركز الويبو للتحكيم والوساطة من دور رائد في تقديم الخدمات لتسوية المنازعات الخاصة بتحديات الإفراط في تسجيل أسماء الحقول على الإنترنت واستخدامها وهو ما يعرف باسم “السطو الإلكتروني”. ويتبع إجراء التسوية المطبق على جميع أسماء الحقول الدولية وعلى عدد ما فتئ يزيد من أسماء الحقول الخاصة برموز البلدان، في شكل إليكتروني وتصدر عنه خلال شهرين قرارات نافذة.

التصنيفات الدوليةعلى من يودع طلبات حماية الملكية الفكرية على الصعيدين الوطني أو الدولي أن يحدد ما إذا كان عمله جديداً أو ملكاً لشخص آخر أو يدّعي شخص آخر امتلاكه. ولتحديد ذلك يجب البحث عن قدر هائل من المعلومات، وهو ما تيسره نظم التصنيف الدولي عن طريق ترتيب المعلومات الخاصة بالاختراعات والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية في هياكل مفهرسة وسهلة الاستعمال فيتيسر الحصول عليها.

حماية شعارات الدولة (المادة 6(ثالثاً))ترتب المادة 6(ثالثاً) من اتفاقية باريس التي تديرها الويبو حماية شعارات الدول وأسماء المنظمات الدولية الحكومية ومختصراتها وشعاراتها.

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected