منع غسيل الأموال

منع غسيل الأموال

في الأول من أبريل عام 1998 أصدرت الحكومة السويسرية الفدرالية القانون المتعلق بغسيل الأموال في القطاع المالي. ومنذ ذلك الحين، تم وضع قيود شديدة على الإجراءات المتبعة من قبل الشركات المالية والبنوك. وكونها شركة تقدم خدمات مالية فإن ACM ملزمة بالانصياع للإجراءات القانونية التي حددتها السلطة الفدرالية لمكافحة غسيل الأموال. وهذا يظهر من خلال طلبنا من عملائنا بأن يزودونا بوثائق تثبت هوياتهم وأصول أموالهم لكي نستطيع القيام بعمليات بحث لاحقاً لنتأكد مما إذا كانت الأموال التي ستقبلها ACM لتداول العملات الأجنبية أموالاً آتية من أصول قانونية. نود أن نشرح لعملائنا بالتفصيل كيف تتم العملية بحيث يفهم عملاؤنا بشكل أفضل لماذا نطلب منهم تزويدنا بمعلومات شخصية عنهم.
ما هو غسيل الأموال؟

يضطر المجرمون إلى العثور على طريقة لجعل الأموال التي يكسبونها من أنشطتهم الإجرامية أموالاً “نظيفة”. وهم يحاولون غسل أموالهم المحرمة من خلال إدخالها في نظام مالي بدون اكتشافها أو بدون إثارة الشكوك حولها. إذا استطاعوا إدخال أموالهم إلى النظام المالي فإنهم يستطيعون عندها نقلها بين حسابات بنكية مختلفة أو منتجات مالية مختلفة في جميع أنحاء العالم، أو استخدامها لشراء السلع والخدمات. والهدف هو جعل الأموال المحرمة تبدو وكأنها أتت من مصدر مشروع. يحاول المجرمون أن يصعبوا على السلطات قدر الإمكان ربط الأموال بماضيهم الإجرامي. وتستخدم الأموال “النظيفة” في كثير من الحيان لتمويل جرائم أخرى، بما في ذلك الأعمال الإرهابية.

لماذا يجب علي أن أثبت هويتي لـ ACM؟

لا يستخدم المجرمون أسماءهم أو عناوينهم الحقيقية لشراء المنتجات أو الخدمات المالية أو لفتح حساب في بنك ما – فبهذا يكون من السهل جداً تتبع الأموال وربطها بهم. ولهذا فإنهم يستخدمون هويات وعناوين مزيفة. بل إنهم قد يحاولون شراء منتج أو فتح حساب باستخدام هويتك أنت. ولهذا فإن الشركات التي تقدم خدمات مالية مثل ACM تتحمل مسؤولية التأكد من التعرف على عملائها قبل أن توافق على فتح حسابات لهم أو تسمح لهم بشراء منتجاتها أو خدماتها المالية.

ما نوع التعريف بالهوية والمعلومات التي يجب علي أن أزود ACM بها؟

يجب عليك أن تبين أنك الشخص الذي تزعم أنك هو وأنك تعيش حيث تزعم أنك تعيش. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أن تحدد بوضوح على اتفاقية العميل من أين ستأتي أموالك المحولة (من أي بنك، ورقم الحساب وما إلى ذلك من معلومات). يجب عليك أيضاً أن تحدد بوضوح في اتفاقية العميل نوع النشاط الذي كسبت منه أموالك.

نسخة أصلية مصدقة من بطاقة هوية أو جواز سفر. (يمكنك الحصول على التصديق من مكتب كاتب العدل أو أية سلطة حكومية مخولة تقوم في العادة بإصدار هذه التصديقات).

يجب أن تكون صورتك وتوقيعك ظاهران بوضوح بحيث تستطيع ACM أن تقارنها بالتوقيع الموجود على اتفاقية العميل الخاصة بك.

يجب عليك أن تحدد بوضوح في اتفاقية العميل الخاصة بـ ACM من أي بنك ستأتي أموالك المحولة، ورقم حسابك واسم المستفيد، (اسم المستفيد من الحساب يجب أن يطابق الاسم الموجود على اتفاقية العميل، وبالتحديد: حسابك الخاص. بالإضافة إلى ذلك، فإن أية أرباح و/أو أموال أصلية متبقية يجب أن تعاد إلى الحساب نفسه وخاصة للمستفيد نفسه، مرة أخرى: حسابك الخاص.

يجب عليك أيضاً أن تحدد بوضوح في اتفاقية العميل نوع النشاط الذي كسبت منه أموالك.
يجب تقديم تصديق رسمي لأن تزويرها أصعب من تزوير غيرها. ولكن نرجو أن تذكر أن التشريعات السويسرية الخاصة بغسيل الأموال تلزم ACM بالتأكد من هويتك والاحتفاظ بنسخ من الوثائق التي تقدمها لها. إذا لم يكن التأكد من هويتك ممكناً، فإن ACM، بموجب القانون، لا تستطيع أن تقدم لك منتجاتها وخدماتها.

اترك رد