اختلاف أقوال الشهود ، الشهادات المختلفة و المتناقضة

استقر الاجتهاد على أن اختلاف أقوال الشهود او الشهادات المختلفة حول نسبة الربح التي يحققها كل واحد من الشهود ممن يتاجرون بنفس النوع من البضاعة لا يعتبر قانونا تناقضا في شهاداتهم لأن كل واحد منهم يشهد على حقيقة تجارته هو ونسبة ربحه منها.
ولا يعقل قانونا وفي منطق العقل السليم أن تكون النسبة واحدة لهم جمعياً أو أن يطلع أحدهم على أسرار تجارة الآخر وحساباته وإنما تكون هذه الشهادات وفي محصلتها قرينة يقاس عليها ويستدل منها على نسبة الربح المقبولة في منطق العقل السليم وحسب واقع الحال في السوق والتي تتراوح عادة بين الحدين الأدنى والأعلى الواردين بأقوال الشهود ما لم يكن المكلف قد أقر بأقواله بما يزيد عن الحد الأعلى الوارد بأقوال الشهود .

كيف يتم استجواب الشاهد الذي ليس له قدرة على الكلام ،  أو الأصم أو الأبكم ولا يعرف الكتابة ، او لا يفهم اللغة العربية  ؟

يتم استجواب الشاهد الذي لا قدرة له على الحديث والإدلاء بشهادته بشكل شفوي عن طريق الإدلاء بشهادته كتابتاً . سنداً لنص المادة (72/ 3) من قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني ، والأصم والأبكم تعين له من يفهم لغة الإشارة ،  والذي لا يفهم اللغة العربية  بتعين  له مترجم .

مناقشة شاهد : مناقشة الشاهد من صلاحيات الخصوم في دعوى او وكلائهم أو القاضي وسؤاله عن وقائع معينة في الدعوى وهي البينة الشخصية.

مناقشة الشهود باحترافية

انتقل إلى أعلى
error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected