اذن الاشغال من مهام المؤجر اما رخصة المهن فهي على المستأجر

1- إذا ورد في عقد الإيجار في بند (مدة العقد) سنة تبدأ من تاريخ الحصول على إذن أشغال ورخصة مهن . وقام المؤجر بإنذار المستأجر بتاريخ صدور إذن الأشغال يبلغه صدور إذن الأشغال فإن المؤجر يكون بذلك قد قام بالتزامه ومكن المستأجر من استيفاء المنفعة ، ويكون المستأجر ملزما بالأجرة طبقا لأحكام المادة (665) من القانون المدني ، اما أمر استخراج رخصة المهن فهو متعلق بالمستأجر ولا علاقة للمؤجر بالحصول على رخصة المهن وعليه فإن استحقاق الأجرة والحكم بها اعتبارا من تاريخ تبلغ المستأجر الإنذار العدلي لاستلام المأجور وحتى نهاية السنة العقدية ما دام أن ملكيته المأجور تعود للمدعي ، وحيث أن ملكية المأجور انتقلت من المدعي لآخرين فإن ما يستحقه المدعون من الأجرة المسماة بالعقد هي من تاريخ تبليغ المستأجر للإنذار العدلي وحتى تاريخ انتقال ملكية المأجور من المدعين لآخرين .

2- إذا بلغ ناقص الأهلية سن الثامنة عشرة عند إقامة الدعوى وأصبح له أهلية كاملة وفقا لأحكام المادة (43 / 2) من القانون المدني فلا صفة للوصي بالمخاصمة .

3- إذا تضمنت الوكالة المعطاة للمحامي أن الموكل يوكله بصفته الشخصية وبصفته وصيا على بنات شقيقه بموجب قرار الوصاية رقم كذا تاريخ كذا الموضح به أسماء الموصى عليهم وارفق قرار الوصاية بلائحة الدعوى فلا يعتبر في ذلك جهالة في الوكالة .

اترك رد