تعاريف جغرافية هامة

نظام المعلومات الجغرافية

نظام المعلومات الجغرافية geographic information system GIS هو أى نظام معلومات يستخدم لجمع وتخزين وتحليل وعرض البيانات الجغرافية المسندة مكانياً .
وهي أنظمة لجمع وادخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية و الوصفية لأهداف محددة، و تساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعة و تخطيط المدن و التوسع في السكن، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات LAYERS ، يمكننا هذا النظام من إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء،جداول), معالجتها (تنقيحها من الخطأ), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها تحليل مكاني وإحصائي, وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية أو من خلال الموقع الالكتروني.
تساعد نظم المعلومات الجغرافية في الإجابة عن كثير من التساؤلات التي تخص التحديد (ما هو النمط الزراعي، ما أنواع المحاصيل المناسب زراعتها في الوحدة الزراعية) ،القياسات (ما مساحة واحداثيات الوحدة 25، ما هو قطر انبوب الري الذي يروي), والموقع (أين تقع الوحدة الزراعية الفلانية), والشرط (ماهى أنابيب الري التي قطرها 300مم في منطقة ما), والتغير (درجة ملوحة التربة من عام 1965 إلى العام 2006), والتوزيع النمطي (ماهى العلاقة بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه) والسيناريوهات المتعلقة بالهيدرولوجيا (ماذا يحصل إذا زاد تغير تدفق مياه الري في الأنبوب).

نظام التوقيع العالمي ( GPS)

هو عبارة عن مجموعة من الاقمار الصناعية مكونة من 24 قمر صناعيا , طورت من قبل وزارة الدفاع الأمريكية , وبكلفة مقدارها ( 12) مليار دولار امريكي وذلك لغايات الملاحة وتحديد الموقع .
موزعة في (6) مدارات كل مدار يحتوي (4) أقمار صناعية وكل قمر يدور دورة كاملة كل (12) ساعة ترتفع عن سطح الارض ( 20200) كيلو متر وتسير في سرعة ثابته مقدارها (4) كيلو متر في الثانية .

نظام الإسقاط

تحويل مواقع المعالم على سطح الأرض الكروية ثلاثية الأبعاد إلى ما يقابلها من مواقع على سطح الخريطة ثنائية الأبعاد. وبما أنه من المستحيل إسقاط الشكل الكروي بدقة على مستو، فقد تصدت بعض أنواع الإسقاط للمحافظة على الشكل، بينما اشتهرت أنواع أخرى من الإسقاط بالمحافظة على المساحة أو المسافة أو الاتجاه. وتستخدم أنواع مختلفة من الإسقاط لأنواع الخرائط المختلفة لأن كل نوع من أنواع الإسقاط مناسب لاستخدام محدد.

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.