قطاع التعدين في الأردن

قطاع التعدين في الأردن

مقدمة:

يقتصر قطاع التعدين في الأردن على المعادن اللافلزية (الصخور الصناعية) وبشكل خاص الفوسفات، البوتاس، الاسمنت، مواد البناء وكربونات الكالسيوم.

أهم منتجات قطاع التعدين الأردني هي: الإسمنت، الفوسفات، البوتاس والأسمدة الكيماوية. خلال عام 2006 ساهمت إيرادات هذه المنتجات بما نسبته 7.7% من الناتج القومي الإجمالي، في حين كانت نسبة مساهمة البوتاس والفوسفات والأسمدة مجتمعة 16.3% في الصادرات الوطنية.

وللعمل على رفع مساهمة قطاع التعدين في رفد الاقتصاد الوطني تبنت الحكومة الأردنية سياسة تعظيم القيمة المضافة ورفع الكفاءة من خلال خصخصة المؤسسات الرئيسية في هذا القطاع ابتداء بشركة الإسمنت.

وفيما يلي بعض المنحنيات والرسوم البيانية التي توضح تطور مساهمة قطاع التعدين الأردني في الناتج القومي الإجمالي والصادرات الوطنية وأهميتها النسبية خلال الفترة ما بين 2002 – 2006.

التقييم الاقتصادي مبني على إحصائيات مختلفة قامت بها سلطة المصادر الطبيعية معتمدة على استبيانات خاصة قامت الشركات التعدينية العاملة في الأردن بالإجابة عليها.
يتكون قطاع التعدين في الأردن من قسمين: الأول هو الصناعات التعدينية الاستخراجية وتشمل: الفوسفات، البوتاس، البرومين، المغنيسيا، الملح، كربونات الكالسيوم، التف البركاني، الزيولايت المعالج، السيلكا المعالجة، الترافرتين، منتجات المقالع والمناجم وطينة وأملاح البحر الميت.

القسم الثاني هو الصناعات التعدينية التحويلية وتشمل: الأسمدة الكيماوية، الأحماض الكيماوية، فلوريد الألمنيوم، الجير الحي والمطفأ، الطوب الرملي الجيري، الإسمنت، الإسمنت الأبيض، الصوف الصخري، البلاط الصيني والأدوات الصحية، ومواد التجميل المصنعة من طينة البحر الميت.

مؤشرات اقتصادية:

1- مساهمة إيرادات قطاع التعدين في الناتج القومي الإجمالي.

2- مساهمة إيرادات منتجات قطاع التعدين في الصادرات الوطنية.

3- الأهمية النسبية.

4- عائدات قطاع التعدين.

تحسب عائدات قطاع التعدين كمجموع عائدات الصناعات التعدينية بشقيها الاستخراجي والتحويلي.

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.