محامي اردني- النزاهة

محامي اردني ، شرط النزاهة والشفافية:.

يجب على المحامي في علاقته في علاقته بموكله أن يلتزم بالنزاهة والشفافية فعليه أن يعرض على موكله مختلف احتمالات مصير الدعوى ونصيب الحظ الذي له فيها وأن يمتنع عن انتهاج الطرق الملتوية وإعطاء موكله صورة خيالية بعيدة عن الواقع كأن يقوم برفع دعوى مع علمه مسبقا بأن مصيرها الرفض والبطلان.

 إن مهنة المحاماة نور العدالة لكونها فن رفيع ويعتمد فيها المحامي على تنمية مهارات متعددة، كسرعة البديهة و القدرة على الإحاطة بالوقائع وتكييفها التكييف القانوني، وكذلك القدرة على عرض الحجج والأدلة وبعث روح الإقناع بهدف الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة لصالح الموكلين من دون غش أو تضليل أو تزوير لحقائق ولا يتأتى ذلك إلا بالدراسات القانونية و بالإطلاع على الآراء الفقهية والاجتهادات القضائية باإذن فالمحاماة، إضافة إلى أنها مساهمة لتحقيق العدالة فإنها تمتد إلى العمل على ضمان الدفاع عن حقوق و حريات المواطنين في استقلال تام  فإذا كان من الشروط الموضوعية لأداء المهنة هو الحرية، فإن استقلالها هي ضمانة أساسية لسموها ونبلها وشرفها  والمحامي قبل أن يكون صاحب مهنة فهو صاحب رسالة لا بد أن يؤديها على أكمل وجه.

كما أنه لا يمكنه للمحامي الذي قدم إستشارة إلى طرف المرافعة في نفس القضية لصالح الطرف الخصم ولا أن يقدم له نصائح وكذلك ولا يمكنه بعد توكيله في الدرجة الأولى الدفاع عن مصالح الطرف الخصم في كافة مراحل الإجراءات الأخرى.

ويتجلى التزام المحامي بالإخلاص في عمله لفائدة موكله في البحث بعمق في وقائع الدعوى الموكل فيها مادية كانت أم قانونية وبتكيفها بهدف مطابقتها مع المواد القانونية التي تنطبق عليها . كما عليه أن يبذل قصارى جهده في تشكيل البنيان الواقعي والمنطقي لدعوى موكله سواء كان ذلك في شكل كتابي أو في شكل مرافعة شفوية ، أي بتصوير قانوني للوقائع المعروضة ، مع التحديد الدقيق للمطالب ، ذلك أن القاضي لا يستطيع أن يقضي في غير المطلوب أو أقل منه أو أكثر منه إلا فيم يتعلق بالنظام العام .

الفرع الثاني: السر المهني: سجي على المحامي احترام السر المهني بالنسبة للتصريحات والوثائق التي تسلمها من موكله ويشمل السر المهني كل المعلومات التي يتلقاها المحامي من موكله كتابة أو قولا ويشمل ايضا ما جرى من حديث بين محام وزميله حول هذه القضية.

على المحامي الذي يرغب في إبقاء مراسلاته مع زميله سريَّة أن يعلمه عن رغبته هذه بوضعه عبارة سري أو ما يعادلها.

وعلى المحامي الذي لا يرغب في إبقاء هذه المراسلات سريَّة أو الذي لا يستطيع إبقاءها سريَّة أن يعيدها إلى مصدرها دون إستعمالها

اترك رد