القرار رقم 2 لسنة 1996 الصادر بتاريخ 281\1996

بناء على طلب سيادة رئيس الوزراء بكتابه رقم 11576/1416/8/9 تاريخ 1995/12/31 اجتمع الديوان الخاص بتفسير القوانين من اجل تفسير احكام البند 5 من الفقرة ا من المادة 67 من نظام موظفي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي رقم 70 لسنة 1979 وتعديلاته وبيان هل ان عبارة ( راتب لاشهر الاخير ) الواردة فيها تعني الراتب الاجمالي شاملاً جميع ما يتقاضاه الموظف من العلاوات والمكافآت بالاضافة الى الراتب الاساسي ام انها تعني الراتب الاساسي فقط دون العلاوات والمكافآت .
وبعد الاطلاع على كتاب سيادة رئيس الوزراء المشار اليه وتدقيق النصوص القانونية يتبين ان المادة 67 من نظام موظفي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي المشار اليه تنص على ما يلي :
ا. مع مراعاة احكام الفقرتين ب، ج من هذه المادة اذا انتهت خدمة الموظف في المؤسسة لاي سبب كان ما عدا العزل او فقد الوظيفة او الاستقالة فيدفع له ما يلي :
1. المبالغ المتجمعة لحسابه في صندوق الادخار.
2. الرواتب والعلاوات المستحقة له حتى تاريخ انتهاء الخدمة.
3. راتب الاجازة العادية المستحقة له حتى تاريخ انتهاء الخدمة.
4. ما يستحق من المكافاة السنوية عن خدمته في تلك السنة بمقتضى المادة 24 من هذا النظام.
5. راتب الشهر الاخير عن كل سنة قضاها في خدمة المؤسسة.
ب. اذا انتهت خدمة الموظف في المؤسسة بالاستقالة وكان له خدمة خمس سنوات فاكثر فيدفع له المبالغ المنصوص عليها في الفقرة ا من هذه المادة .
ج اذا انتهت خدمة الموظف بالاستقالة وكانت مدة خدمته في المؤسسة اقل من خمس سنوات او اذا انتهت بالعزل او فقد الوظيفة فيدفع له مجموع مساهماته في صندوق الادخار فقط وعائداتها وما ورد في البنود 2،3،4 من الفقرة ا من هذه المادة .
وحيث ان النظام المطلوب تفسيره لم يورد تعريفاً لكلمة ( راتب ) الواردة في بعض مواده ولم يبين مدى مدلولها ولهذا فانه تطبيقاً لقواعد التفسير يتعين اعطاؤها نفس المعنى المحدد لها في التشاريع الاخرى الباحثة عن الرواتب والعلاوات .
ومن الرجوع الى نظام الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 1988 نجد ان هذا النظام عرف كلمة الراتب بانها تعني الراتب الاساسي الشهري الذي يستحقه الموظف ويتقاضاه مقابل قيامه بمهام الوظيفة التي يشغلها ولا يشمل العلاوات والمخصصات من اي نوع كانت .
وحيث ان نظام الخدمة المدنية يسري على نظام موظفي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من هذه الناحية لعدم وجود النص على تعريف كلمة الراتب الواردة فيه عملاً باحكام المادة 4/ا منه والتي تنص على ان تطبق احكام نظام الخدمة المدنية المعمول به على موظفي المؤسسة في الحالات غير المنصوص عليها في هذا النظام فان ما ينبني على ذلك ان عبارة – راتب الشهر الاخير – الواردة في البند 5 من الفقرة ا من المادة 67 من نظام موظفي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي رقم 70 لسنة 1979 تعني الراتب الاساسي فقط ولا تشمل اية علاوات او مخصصات اخرى .
هذا ما نقرره بالاكثرية بخصوص التفسير المطلوب .

قراراً صدر بتاريخ 8 رمضان سنة 1416 هـ الموافق 1996/1/28 م .

اترك رد