بناء على طلب دولة رئيس الوزراء بكتابه رقم 695/27/17/31 تاريخ 1997/8/12 والموجه الى معالي وزير العدل اجتمع الديوان الخاص بتفسير القوانين من اجل تفسير ما جاء في المادة 16 من اتفاقية الامتياز الممنوح لشركة البوتاس العربية المساهمة المحدود في الفقرة الثانية والمتعلق بارباح الشركات الدراسية والهندسية والانشائية التي تجنيها من اعمالها مع شركة البوتاس العربية . وماهيات ( رواتب ) الخبراء الذين تستخدمهم وهل تعفى هذه الارباح والرواتب من ضريبتي الدخل والشؤون الاجتماعية بصورة مستمرة ام ان اعفاء تلك الارباح والرواتب المشار اليها يتم على الوجه المقرر لشركة البوتاس . بحيث يكون الاعفاء كاملا خلال الخمس سنوات الاولى وتخفض الضريبتان بنسبة 50% خلال السنتين اللاحقتين وتخضع تلك الارباح والرواتب للضريبتين بصورة كاملة بعد ذلك .
وبعد الاطلاع على كتاب وزير المالية المؤرخ 1995/11/4 وتدقيق النصوص القانونية تبين لنا :
1. ان المادة 16 من امتياز شركة البوتاس المصدق بالقانون رقم 16 لسنة 1985 تنص على ما يلي ( تعفى ارباح الشركة من ضريبة الدخل وضريبة الشؤون الاجتماعية لمدة خمس سنوات ابتداء من تاريخ انتاجها للبوتاس بصورة مربحة ثم تخفض هاتان الضريبتان بنسبة 50% في السنتين اللاحقتين وتصبح بعد ذلك خاضعة لكامل الضرائب المذكورة في هذه المادة .
وتعفى ايضا جميع الشركات الدراسية والهندسية والانشائية من ضرائب الدخل والشؤون الاجتماعية وذلك عن الارباح التي تجنيها من اعمالها مع شركة البوتاس العربية كما تعفى من هذه الضرائب ماهية الخبراء الاجانب الذي تستخدمهم الشركة ) .
2. واننا نجد ان الاعفاءات الواردة في الفقرة الثانية من المادة 16 المذكورة تاخذ حكم الاعفاءات الواردة في الفقرة الاولى ومعطوفة عليها .
فالغرض الذي يهدف اليه واضع القانون من اعفاء الشركات الصناعية من الضريبة هو تشجيعها وذلك برفع أي تكليف من شانه ان يعين نموها في مرحلة نشوئها ليتسنى لها بناء نفسها وارساء اوضاعها على اسس متينة . وعليه فان الاعفاءات التي تطبق على شركة البوتاس العربية بالحدود المنصوص عليها في المادة 16 المذكورة تطبق وبالحدود ذاتها على ارباح الشركات الاجنبية التي تتعامل معها وكذلك على رواتب ومخصصات الخبراء الاجانب الذين تستخدمهم الشركة بحيث يتم الاعفاء بالنسبة لهؤلاء بالنسبة ذاتها التي تطبق على شركة البوتاس بحيث يكون الاعفاء بنسبة 100% خلال خمس سنوات ابتداء من تاريخ انتاج البوتاس بصورة مربحة وتخفض هذه النسبة الى 50% خلال السنتين اللاحقتين وبعد ذلك تصبح خاضعة للضريبتين بصورة كاملة .

هذا ما نقرره بالاكثرية في تفسير النص المطلوب تفسيره .
قرارا صدر بتاريخ 29 جمادى الاخرى 1418 هـ الموافق 1997/10/1 .

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

Call Now Buttonاتصل بنا
× راسلنا وتسب