الأسس والمعايير لاعداد الرزنامة الزراعية العربية:

الأسس والمعايير لاعداد الرزنامة الزراعية العربية:

الأسس والمعايير التي يجب اتباعها في وضع الرزنامة الزراعية عليها ان تأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

ان الرزنامة الزراعية لا تعني بأي حال من الأحوال منع استيراد السلع الزراعية، وان الهدف من الرزنامة الزراعية هو إعطاء الفرصة للدول العربية للتكيف في انتاجها الزراعي مع عملية التحرير المتدرج للسلع الزراعية العربية وتداولها في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

1)

أن تهدف المعايير الى تقليص عدد السلع الزراعية المدرجة في الرزنامة الزراعية مع تقليص الفترات الزمنية لمواسم الانتاج الزراعي التي سيطبق فيها الرسم الحمائي.

2)

وفقا لذلك تحدد الاسس والمعايير لوضع الرزنامة الزراعية العربية على النحو التالي:

ان تكون السلع الزراعية منتجة تحت ظروف طبيعية تقليدية، ولا تشمل هذه السلع تلك التي يتم انتاجها خارج مواسم الانتاج الطبيعية بالتقانات الزراعية المحمية المختلفة، والتي يتم فيها التحكم في ظروف الانتاج، ومن ثم تجعل الانتاج ممكنا خلال العام كله وتشمل هذه التقانات على سبيل المثال البيوت الزجاجية او البلاستكية، والانفاق المغطاة بشرائح بلاستكية، وغيرها من الاساليب. ويعزز هذا الاساس من التوجه بالزراعة العربية نحو التخصص والاستفادة من المزايا النسبية التي تتمتع بها الدول العربية.

1)

ان تقتصر السلع الزراعية المدرجة في جدول مواسم الانتاج ( الرزنامة الزراعية العربية) على السلع الطازجة، وبذلك لا يدخل في نطاق هذه السلع تلك المصنعة او المجهزة سواء بالحفظ او التعليب او التخليل بهدف تنظيم او اطالة فترة العرض (موسم السلعة).

كما لا يدخل في الرزنامة الزراعية السلع التي تخضع لعمليات تصنيعية تحويلية على صورتها الخام الاولية. وفغي كل الاحوال، يجب تحديد البند الجمركي للسلعة، وفقا للنظام المنسق HS عند مستوى 6 ارقام وبحث تتطابق مواصفات هذه السلعة عند تحديدها مع مواصفات البند الخاص بالسلعة.

2)

ان تمثل مواسم الانتاج للسلع الانتاج للسلع الزراعية المحددة بالرزنامة الزراعية العربية مواسم ذروة الانتاج، ولا تمتد لتغطي طول فترة الحصاد الحصاد او الجني او الجمع للمحصول.

ويمكن تعدد مواسم الذروة للسلعة الواحدة في حالة انتاجها في مناطق مناخية مختلفة داخل البلد الواحد على ان لا تتجاوز عدد السلع في الرزنامة الزراعية للدولة عن 10 سلع وان لا تتجاوز مجموع فترات ذروة الانتاج لقائمة كل دولة 45 شهرا والحد الاقصى لمجموع فترات ذروة الانتاج لأي سلعة 7 شهور في السنة.

3)

ان لا تتضمن الرزنامة الزراعية العربية اصناف الخضر الورقية بأنواعها، باعتبار ان غالبية الخضر تنتج على فترات (مواسم) قصيرة متعاقبة على مدار العام.

4)

لا تدخل الرزنامة الزراعية السلع التي ليس لها نظير ينتج في الدول العربية.

5)

اترك رد