اتفاقية التعاون الثقافي بين الأردن و اليمن

اتفاقية التعاون الثقافي

بين

حكومة المملكة الاردنية الهاشمية

و

حكومة الجمهورية اليمنية

ان حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة الجمهورية اليمنية، ورغبة منهما في توثيق العلاقات الاخوية والثقافية بين بلديهما وتطوير وتعزيز العلاقات بين شعبيهما الشقيقين وحرصاً منهما على اقامة تعاون اكبر بينهما في المجالات الثقافية والفنية وفقاً للقواعد المعمول بها في البلدين فقد اتفقا على ما يلي:-

المادة الاولى

تطوير وتوثيق العلاقات الثقافية بين البلدين في جميع المجالات الثقافية على اساس الحقوق المتساوية واحترام كافة الانظمة والقنوانين الداخلية المعمول بها في البلدين.

المادة الثانية

يشجع الجانبان تطوير التعاون بينهما في المجالات التالية:-

المكتبات والمخطوطات
1.

السينما والمسرح
2.

الصناعات التقليدية والحرفية
3.

ثقافة الطفل
4.

تدريب وتاهيل كوادرها في المجالات الثقافية
5.

المادة الثالثة

تبادل الخبراء والباحثين والوفود في المجالات الثقافية واجراء البحوث التي تهدف الى اثراء العلاقات الثقافية بين البلدين.

المادة الرابعة

تبادل المعلومات الثقافية والكتب والمراجع العلمية والثقافية والمواد التي تصنف المجالات الثقافية للاهداف العلمية البحتة والتي تغطي كل فروع المعرفة مع الالتزام بحماية حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين في البلدين.

المادة الخامسة

تشجيع تبادل زيارات الفرق الفنية والثقافية وفرق الفنون الاستعراضية بين البلدين لتقديم العروض في كل بلد على اساس المعاملة بالمثل من ناحية الاستضافة وتسهيلات الاقامة والاتفاق المسبق على اماكن وبرامج العروض.

المادة السادسة

تنظيم الاسابيع والمهرجانات الثقافية والفنية ومعارض الفن التشكيلي والمصنوعات اليدوية التقليدية واللقاءات الادبية على اختلاف انواعها بين البلدين.

المادة السابعة

ترسيخ التعاون بين المكتبات الوطنية ومراكز الوثائق والبحوث في البلدين لاغراض البحث العلمي والتوثيق التاريخي والثقافي من خلال تبادل المخطوطات وافلام الميكروفيلم والميكروفيش وتبادل الخبرات في مجال التدريب وتشجيع المشاركة في معارض الكتب في كلا البلدين.

المادة الثامنة

التنسيق والتعاون بين البلدين في الاجتماعات والمناسبات الثقافية العالمية التي يشاركان فيها وذلك من اجل تحقيق اهدافها ومصالحها المشتركة.

المادة التاسعة

مدة هذه الاتفاقية ( خمسة ) سنوات يتم تجديدها تلقائياً لمدة (مماثلة ) بصورة متتالية، مالم يقم اي من الطرفين باشعار الطرف الآخر بالغائها او اعادة النظر في محتويات بعض بنودها وذلك قبل ستة اشهر من انتهاء مدة سريانها.

وقعت هذه الاتفاقية في صنعاء يوم الجمعة بتاريخ 27/ذو القعدة/1420هـ الموافــق 3/3/2000 م وحررت منها نسختين اصليتين باللغة العربية يحتفظ كل طرف باحداهما.

د. مطهر عبد الله السعيدي
د. محمد الحلايقة

وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
وزير التخطيط بالوكالة

بالجمهورية اليمنية
بالمملكة الاردنية الهاشمية

اترك رد