اتفاق تعاون بين مؤسسة تنمية الصادرات والمراكز التجارية الأردنية والهيئة الوطنية لتنمية الصادرات – وزارة الصناعة والتجارة ، أندونيسيا

اتفـــــاق تعـــــاون

بيــــن

مؤسسة تنمية الصادرات والمراكز التجارية الأردنية

و

الهيئة الوطنية لتنمية الصادرات وزارة الصناعة والتجارة ،اندونيسيا

مؤسسة تنمية الصادرات والمراكز التجارية في المملكة الأردنية الهاشمية والهيئة الوظنية لتنمية الصادرات والمشار إليهما فيما بعد بالأطراف،

حيث أن مؤسسة تنمية الصادرات والمراكز التجارية الأردنية والهيئة الوظنية لتنمية الصادرات تمثل كل منها القطاع الخاص من جانبها وتؤمن بشكل ثابت بنظام المبادرات الخاصة والعامة للتنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار وترغب بتعزيز تنمية وتنويع التبادلات التجارية والتعاون الاقتصادي على اساس المنفعة المتبادلة لفائدة رجال الأعمال والصناعات على حد سواء في كلا البلدين. فقد تم الاتفاق على ما يلي:

تشجيع وتسهيل الإجراءات المؤدية إلى تعزيز وتطوير التبادلات التجارية والاستثمارات والتعاون الإقتصادي بين الشركات المهتمة بذلك وفقا للقانون في كلا البلدين، وكذلك مراعاة الاتفاقات والتفاهمات القائمة بين البلدين ولهذه الغاية فإن الأطراف ستشجع وتسهل إبرام العقود واتفاقات التعاون الإقتصادي والتجاري بين الشركات من البلدين المخولة بالمباشرة بالتجارة الخارجية والتعاون الإقتصادي الدولي.
1-

تسعى الأطراف لتحديد الإحتمالات الإضافية لتشجيع وتطوير التبادلات التجارية وتشجيع الاستثمار والتعاون الإقتصادي ، ولهذه الغاية يقوم الطرفان ضمن حدود مواردهما بدراسات السوق والدعاية التجارية.
2-

لتنفيذ الأهداف المذكورة في الفقرتين 1 و2 يوافق الطرفان على ما يلي:
3-

اتخاذ الخطوات لتبادل المعلومات والنشرات في الميدان الاقتصادي (الخاصة بالتجارة الخارجية والإنتاج وعروض التصدير من الشركات في البلدين) حول احتمالات التعاون بين الطرفين فيما يتعلق بمنتجات الشركات وتنظيم المعارض التجارية في المملكة الأردنية الهاشمية وأندونيسيا.
أ-

تقديم الدعم الضروري للشركات المشاركة في المعارض التجارية والندوات والمؤتمرات المناسبة والاتفاقات الثنائية وغيرها من المجالات.
ب-

تنظيم اجتماعات بالتناوب لممثلين من الطرفين في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية أندونيسيا لبحث تنفيذ هذا الاتفاق ووضع الإجراءات الضرورية لاستمرار تطوير العلاقات التجارية بينهما. يجب تحديد تاريخ ومكان هذه الاجتماعات قبل شهرين على الأقل من موعد انعقادها.
ج-

تشجيع الاتصالات بين المؤسسات التجارية ورجال الأعمال وتبادل الوفود التجارية والصناعية وغيرها من القطاعات المهنية وزيارات رجال الأعمال من المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية أندونيسيا، ودعم بأقصى ما تستطيع تنظيم وتنفيذ برنامج العمل المتفق عليه بين الشركات المعنية.
د-

تنظيم الإجتماعات والندوات في البلدين لإطلاع رجال الأعمال على الإحتمالات القائمة في البلدين للمشاريع والتجارة المشتركة.
هـ-

تبادل الموارد البشرية لتلقي التدريب في تطوير التجارة والتسويق والمساندة والمساعدة الفنية والتسويقية والمعلومات الخاصة بنقل التكنولوجيا وتقييم المنتجات وتطوير الإنتاج والتصميم والتعبئة والتغليف.
و-

يوافق الطرفان على إقامة مجموعات حسب متطلبات كل طرف في بلده من أجل إقامة إطار عمل منظم لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه. ويجب إقامة مجموعات العمل هذه من قبل كل طرف خلال مدة لا تزيد عن ستة أشهر من توقيع هذا الاتفاق.
ز-

يصبح هذا الاتفاق ساري المفعول بعد شهر من توقيعه. ويمكن بالاتفاق المتبادل بين الطرفين وبإخطار خطي تمديد هذا الاتفاق لفترة تالية لمدة سنتين.
4-

يمكن إنهاء هذا الاتفاق أو أي تمديد له بإخطار خطي من أحد الطرفين للطرف الآخر خلال فترة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية هذا الاتفاق أو أي تمديد له.

وفي حالة انتهاء صلاحية الاتفاقية ، يمكن للطرفين بالاتفاق المتبادل بينهما الاستمرار في الأعمال التي بدأ العمل بها وفقا لهذا الاتفاق ولكنها لم تتم.
5-

تم التوقيع على هذا الاتفاق في عمان في 21 مايو / أيار 2000، من نسختين أصليتين باللغة الإنجليزية وكل نسخة منها لها نفس الصلاحية.

عن مؤسسة تنمية الصادرات الهيئة الوطنية لتنمية الصادرات

والمراكز التجارية الاردنية الاندونيســــــــية

فاروق الحديدي السيد غوسمار دبي بسطامي

المدير العام رئيس مجلس الادارة

اترك رد