بروتوكول التعاون الصحي بين وزارة الصحة بالمملكة الأردنية الهاشمية ووزارة الصحة بدولة البحرين

بروتوكول التعاون الصحي بين وزارة الصحة بالمملكة الاردنية الهاشمية ووزارة الصحة بدولة البحرين

بناء على توجيهات القيادة السياسية العليا، وانطلاقا من الايمان المشترك باهمية توطيد وتطوير علاقات الاخوة بين البلدين الشقيقين ، وخاصة فيما يتعلق بتنمية التعاون بين البلدين في مجالات الخدمات الصحية بشكل عام والخدمات العلاجية والتدريب وتبادل الخبرات التقنية بشكل خاص.

فقد تم الاتفاق بين وزارة الصحة بالمملكة الاردنية الهاشمية وزارة الصحة بدولة البحرين على ما يلي :

المادة (1)

تتيح وزارة الصحة الاردنية الفرصة لتدريب الاطباء والعاملين الصحيين البحرينيين وتنظيم دورات تدريبية قصيرة بالمستشفيات الخاصة والخدمات الطبية الملكية ومستشفى الجامعة الاردنية وفقا لما يتم الاتفاق عليه مع وزارة الصحة البحرينية وحسب الانظمة المعمول بها في كل من هذه القطاعات.

المادة (2)

يقوم الاطباء المتخصصون من الاردن والفرق الطبية الاردنية بزيارة البحرين للمشاركة في اجراء العمليات الجراحية ضمن برنامج تعده وزارتا الصحة في البلدين على ان تتحمل الدولة المضيفة تكاليف السفر والاقامة كما تقوم وزارة الصحة الاردنية خبراتها في مجال الادارة الصحية والتدريب والتعليم الطبي والخدمات الطبية المساعدة ووضع الهياكل التنظيمية للمستشفيات ونظم المعلومات عند توفرها للجانب البحريني.

المادة (3)

يتم التعاون بين كلية العلوم الصحية في البحرين والمؤسسات الاكاديمية او المعاهد المماثلة في مجال البرامج والتدريب وتبادل الخبرات والزيارات بين اعضاه الهيئات التدريبية في كلا الجانبين.

المادة (4)

تتيح وزارة الصحة بدولة البحرين الفرصة لاستقبال اطباء اردنيين للتدريب والاطلاع على تجربة دولة البحرين في المجالات الصحية والطبية المختلفة وخصوصا في مجالات طب الاسرة وطب المجتمع، وفقا لما يتم الاتفاق عليه مع وزارة الصحة الاردنية وحسب الانظمة المعمول بها من كل من هذه القطاعات.

المادة (5)

يتم تبادل الزيارات بين المتخصصين في المجالات المختبرية والدوائية والرعاية الصحية الأولية في البلدين بما يتيح كل طرف من خبرات الطرف الاخر وبما يدعم خطواتهما في تنمية الخدمات الصحية والعلاجية لدى كل منهما.

المادة (6)

تتيح وزارة الصحة الاردنية الفرص لعلاج المرضى البحرنيين الذي تبتعثهم وزارة الصحة البحرينية الى الاردن لتلقى العلاج على ان يتم الاتفاق على الخطة العلاجية لهؤلاء المرضى في المستشفيات الاردنية وفقا للقواعد المعمول بها في هذا المجال بما في ذلك تحديد أسعار العلاج على ان يتم مراجعة هذه الاسعار سنويا.

المادة (7)

يتم الاتفاق بين وزارتي الصحة بالبلدين على اسماء المستشفيات الاردنية المتخصصة التي يحددها الجانب البحريني للمعالجة وان يقدم الاطباء المتخصصون في الاردن الخدمات العلاجية التي يطلبها الجانب البحريني للمرضى البحرينيين على ان تحدد التكلفة العلاجية للمريض وفقا للاسعار التي يتفق عليها الجانبان مع الالتزام بتقدم افضل المستويات العلاجية للمريض البحريني وفقا للتقرير المرفق معه كما يلتزم الطبيب المعالج بالفترة الزمنية المحددة لعلاج المريض وعودته في اقرب وقت ممكن وفقا لحالته العلاجية على ان لا يتجاوز فترة العلاج الايام التي يتفق عيها ما لم تستدع الضرورة القصوى زيادة الفترة ويتم ابلاغ الجانب البحريني بذلك من خلال مكتب رعاية المرضى غير الاردنيين.

المادة (8)

يتم دوريا مرتين سنويا تقييم نوعية خدمات المستشفيات المعالجة وبحث ومعالجة اية مشاكل عالقة من خلال لقاءات دورية تعقد في البحرين والاردن لهذا الغرض.

المادة (9)

هذا البروتوكول صالح لمدة سنة واحدة ويتم تجديده تلقائيا ما لم يعترض أي من الطرفين على بنوده وابلاغ الطرف الاخر خطيا بذلك قبل شهر من تاريخ الانتهاء كما يجوز لكل طرف انهاء صلاحية البروتوكول دون ابداء الاسباب شريطة ابلاغ الطرف الاخر خطيا قبل ثلاثة شهور ولا يؤثر الغاء البروتوكول على حقوق وواجبات كلا الطرفين فيما يتعلق بالتطبيق السابق للبرتوكول كما ان كافة الخدمات التي تم الاتفاق عليها للمرضى الذين يعالجون خلال الفترة التي يلغى فيها البروتوكول تكون مضمون حتى ينتهي علاجهم بالكامل .

المادة (10)

يقر الطرفان البحريني والاردني بسرية محتوى هذا البرتوكول واجراءات تطبيقه ولا يجوز لاي طرف ثالث الاطلاع عليه دون موافقة الطرف الاخر خطيا وتستثنى من ذلك المستشفيات المعنية.

المادة (11)

يطبق هذا البروتوكول ابتداء من تاريخ توقيعه من الطرفين البحريني والاردني.

حرر هذا البروتوكول ووقع في مدينة عمان في الرابع عشر من محرم 1421 هجرية الموافق الثامن عشر من نيسان (ابريل) 2000 ميلادية، من نسختين اصليتين باللغة العربية واحتفظ كل من الطرفين بنسخة.

عن وزارة الصحة

بدولة البحرين

الدكتور / فيصل رضي الموسوي

وزير الصحة
عن وزارة الصحة

بالمملكة الاردنية الهاشمية

الدكتور / مصلح الطروانة

وزير الصحة

اترك رد