مصدر مسؤوليه سائق المركبة

  1. ان مصدر مسؤوليه شركة التامين عن الضرر الذي اصاب السيارة المصدومه هو عقد التامين طبقا لنص المادة 87 من القانون المدني بينما مصدر مسؤوليه سائق المركبه الصادمه هو الفعل الضار طبقا لنص المادة 256 من القانون المدني التي تقضي على ان كل اضرار بالغير يلزم فاعله بضمان الضرر .

  2. ان قيام المضرور بابراء شركة التامين من قسم مما هو مترتب له بذمتها من تعويض لا يوجب براءة ذمه السائق الذي اوقع الضرر ما دام ان سبب مسؤوليه كل منهما عن التعويض هو سبب مستقل لاعلاقه له بالسبب الذي بنيت عليه مسؤوليه الاخر ولا يمتنع على المضرور مطالبة السائق بالقسم الباقي من التعويض الذي يتعلق به الابراء .

 

الحكم رقم 549 لسنة 2000 – محكمة تمييز حقوق
* ان مصدر مسؤولية شركة التامين عن الضرر الذي اصاب المميز ضدهما هو عقد التامين طبقا لنص المادة (87) من القانون المدني بينما مصدر مسؤولية صاحب السيارة هو القانون طبقا للمادة (104) من قانون النقل على الطرق والذي حدثت الواقعة في ظله ومصدر مسؤولية سائق المركبة الصادمة هو الفعل الضار طبقا لنص المادة (256) من القانون المدني .
* حيث ان عقد التامين موضوع الدعوى قد صدر بتاريخ 19/ 6/ 83 في حين ان نظام التامين الالزامي رقم (29) لسنة 85 بدا تطبيقه بتاريخ 3/ 7/ 85 لتغطية اضرار الغير فيكون عقد التامين هو الذي يحكم العلاقة بين طرفيه ، وليس نظام التامين الالزامي كما ذهبت الى ذلك محكمة الموضوع ، الا اننا نجد ان تلك المحكمة ورغم ذلك قد حكمت بحدود عقدة التامين الشامل المشار اليه ، فيكون قرارها واقعا في محله .
error: حقوق الطبع محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
انتقل إلى أعلى