لكل أردني ثابت الجنسية حق في الحصول على جواز سفر

1- لكل أردني ثابت الجنسية حق في الحصول على جواز سفر ساري المفعول عملا بأحكام المادة الثالثة من قانون جوازات السفر رقم 2 لسنة 1969 ولا يحرم الأردني من هذا الحق الا إذا تخلى عن جنسيته وفقا لأحكام المواد (15 – 17) من قانون الجنسية الأردنية رقم 6 لسنة 1954 أو فقدها أحد الأسباب المنصوص عليها في المواد (18) وما بعدها من القانون المذكور .
2- لا يؤثر سلوك الأردني في الخارج على حقه في الحصول على جواز سفر حتى ولو تطاول هذا السلوك إلى مرتبة الأعمال التي تعتبر خطرة على أمن الدولة وسلامتها والتي تجيز لمجلس الوزراء بموافقة الملك إعلان فقدان الجنسية أو إلغاء شهادة التجنس وفقا لأحكام المادتين (18/أ/ب ، 16/1) من قانون الجنسية إذ يتوجب في هذه الحالة إسقاط الجنسية عن المستدعي أولا ثم يصار إلى حجز جواز سفره وإلغائه .
3- ان التسول وان كان يشكل جريمة من نوع الجنحة وفقا لأحكام المادة (389) عقوبات مما تختص الجهات القضائية بملاحقته ، الا انه لا يرقى إلى عداد الأفعال التي تعتبر خطرا على أمن الدولة وسلامتها بالمعنى المقصود في قانون الجنسية .
4- لا تطبق أحكام المادة (10/أ) من قانون جوازات السفر حسبما عدلت في القانون رقم 4 لسنة 1985 على الطلبات المقدمة لمديرية الجوازات في عمان . بل يقتصر تطبيقها على حالة واحدة وهي عندما تكون السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية هي الجهة المكلفة بإصدار جواز السفر أو تجديده .

اترك رد