ما هي الحقوق المجاورة لحق المؤلف ؟

ما هي الحقوق المجاورة لحق المؤلف ؟
تطور مجال الحقوق المجاورة لحق المؤلف على نحو سريع على مدى الخمسين سنة الأخيرة . ونمت تلك الحقوق بجوار المصنفات المحمية بحق المؤلف لتشمل حقوقا مماثلة له وان كانت في أغلب الأحيان أقلسعة وأقصر مدة ، وهي :

– حقوق فناني الأداء (مثل الممثلين والموسيقيين) في أدائهم ؛

– وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية (مثل تسجيلات الأشرطة والأقراص المدمجة) في تسجيلاتهم ؛

– وحقوق هيئات الاذاعة في برامجها الاذاعية والتلفزيونية

هل يمكنني حماية مصنفي على الصعيد الدولي باستخدام حق المؤلف؟

تجدر الإشارة، أولا، إلى أن حماية حق المؤلف مكفولة تلقائيا في كل الدول الأطراف في اتفاقية برن (يُرجى الرجوع إلى السؤال “هل بإمكاني تسجيل حق المؤلف؟”). وفي حين قد توجد اختلافات طفيفة في القوانين الوطنية المحددة المطبقة في تلك الدول، فإن هنالك درجة عالية من الاتساق في هذا الشأن. وبإمكانك الاطلاع على القوانين الوطنية والمعاهدات باستخدام قاعدة بيانات الويبو القانونية (WIPO Lex).

أما بخصوص الدول التي ليست أطرافا في اتفاقية برن، فيجب عليك أن تتذكّر أن قوانين حق المؤلف هي قوانين إقليمية. وبعبارة أخرى، تنطبق تلك القوانين ضمن البلد الذي اعتمدها. وبالتالي، فإن أردتَ حماية مصنفك على الصعيد الدولي، يجب عليك إجراء بحث والتأكّد من امتثالك للشروط القانونية ذات الصلة في البلد أو البلدان التي تود حماية مصنفك فيها.

هل بإمكاني حماية برنامجي الحاسوبي أو تطبيقي الخاص بالهاتف المحمول بموجب حق المؤلف؟

تُعتبر البرامج الحاسوبية وغيرها من البرمجيات مصنفات أدبية لأغراض حق المؤلف. وعليه فإنها تستفيد من حماية تلقائية دون الحاجة إلى تسجيلها. وفي بعض البلدان، قد يختلف التسجيل الطوعي الخاص بالبرمجيات عن التسجيل الطوعي الخاص بأنواع أخرى من المصنفات.

اترك رد