محامي حقوق مؤلف

محامي حقوق مؤلف
لماذا يحظى حق المؤلف بالحماية ؟
حق المؤلف والحقوق المجاورة له أساسية للابداع الانساني لما توفره من تشجيع للمبدعين عن طريق الاعتراف بهم أو مكافأتهم مكافأة مالية عادلة . وبناء على ذلك النظام ، يطمئن المبدعون الى امكانية نشر مصنفاتهم دون خشية استنساخها من غير تصريح بذلك أو قرصنتها . وهذا ما يساعد على زيادة فرص النفاذ الى الثقافة والمعرفة ووسائل التسلية وتوسيع امكانية التمتع بها في جميع أرجاء العالم .

ماذا يعني “ترخيص” مصنفاتي وكيف يمكنني القيام بذلك؟

عندما تصبح مالك الحق في مصنف مان يمكنك منح تصريح للغير باستخدام أو استغلال مصنفك. ويُشار إلى تلك التصاريح، عموما، بكلمة “التراخيص” وقد تنطوي أو لا تنطوي على تسديد رسوم لمالك الحقوق. وبطبيعة حال يوصى دوما باستشارة خبير قانوني قبل التفاوض على اتفاق ترخيص.

وإذا رغبتَ في ترخيص مصنفك لمستخدمين من قبيل هيئات البث أو هيئات النشر أو حتى المؤسسات الترفيهية (مثل الحانات أو النوادي الليلية)، قد يكون الانضمام إلى منظمة للإدارة الجماعية خيارا مناسبا بالنسبة لك. وتقوم تلك المنظمات بمراقبة استخدامات المصنفات بالنيابة عن المبدعين والناشرين وتتولى التفاوض على التراخيص وجمع المكافآت. وهي شائعة بوجه خاص في مجال المصنفات الموسيقية والفنية حيث يُحتمل استخدام المصنف نفسه من قبل عدد كبير من المستخدمين ويكون بالتالي من الصعب لمالك الحقوق والمستخدمين على حد سواء التماس تصريح محدد لكل استخدام ومراقبة جميع الاستخدامات.

اترك رد