اكتشاف 12 قضية احتيال “بالدولار الاسود”

تعتبر هذه القضية من القضايا المتكررة في الاردن ، اذ تمكنت ادارة البحث الجنائي في مديرية الامن العام من كشف 12 قضية احتيال باسلوب “الدولار الاسود” خلال العام الحالي بمبالغ تجاوزت 1.42 مليون دينار.
القاء القبض على 27 شخص منهم /23/ اجنبيا واربعة اشخاص اردنيين احيلوا جميعا الى القضاء..موضحاً ان الاحتيال بالورق الاسود /الدولار/ هو نمط من الاحتيال ظهر مؤخراً يؤكد خلاله الجناة .
واشار الى ان عملية الاحتيال تتم من خلال تقديم الجناه انفسهم للضحايا على انهم مستثمرون وان الاموال التي يملكونها هي عبارة عن “مادة الدولار الخام ” التي يحملونها معهم بسبب الحروب والازمات التي تعاني منها بلدانهم ولغايات المرور من المطارات .

دولار للبيع
وتابع..وبعد انقضاء المدة يقوم المحتال باخراج الاوراق التي وضعها في الثلاجة وغمسها بمحلول يكون اعده سلفاً لهذه الغاية ويجفف الاوراق النقدية ويناولها للضحية الذي يقوم بدورة بالتأكد من صحتها في البنوك ومحال الصرافه.
واوضح البدور..انه وبعد تاكد الضحية من صحة الاوراق النقدية يطلب المحتال احضار مبلغ ضخم بحجة ان المادة الكيميائية الخاصة بتظهير الدولار مكلفة جداً ، و ان هذه المادة متوفرة معه .

 
وأكد كذلك اهمية وعي المواطن وعدم الوقوع ضحية لجرائم الاحتيال التي تتسبب بخسائر مادية فادحة من خلال اخذ الحيطة والحذر..

وشدد على اهمية دور الاعلام في ايصال الحقيقة بشكل واضح ودقيق وتوعية المواطن لتجنب الوقوع ضحية لجرائم الاحتيال..موضحا اهمية تسلح المواطن بالعلم والثقافة الامنية والابتعاد عن الطمع والجشع ووسائل الكسب السريع واخذ الحيطة والحذر..اضافة الى التوثيق الصحيح لجميع عمليات البيع والشراء من خلال الجهات الرسمية المختصة.

و قد قان بنهاية المؤتمر الصحفي بعرض كميات مصادرة من الورق الاسود المستخدم  وقاصات حديدة وزجاجات سوائل كيميائية عشوائية ، اضافة الى كميات من الذهب المقلد .

وهذه الجريمة اصبحت منتشرة مما يتوجب الحذر منها.

اترك رد