التحالف المحكمة الجنائية الدولية الاجتماع الاستراتيجي الثاني لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

لحملات للمحكمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقا.
آر الأخبار

يعقد تحالف المحكمة الجنائية الدولية اجتماع استراتيجي إقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا
29 مارس – 31 مارس
القاهرة – مصر

الزملاء/ و الزميلات الأعزاء …

عقد التحالف المحكمة الجنائية الدولية الاجتماع الاستراتيجي الثاني لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في العاصمة المصرية – القاهرة من 29-30 مارس 2008م. أكد ممثلي الدول العربية المشاركون/ات من تسع دول عربية ( البحرين، مصر ، الأردن ، لبنان، المغرب، السودان، سوريا، تونس و اليمن) على ضرورة الدفع بالمنطقة العربية للمصادقة الفعلية لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
كما أصدر المشاركون/ أت بيان يدعون فيها مؤسسات المجتمع المدني في العالم العربي بالعمل الجاد مع دولهم للانضمام لنظام روما، مؤكدين أن المنطقة العربية قد تضيع فرصة تاريخية في تشكيل المحكمة الجنائية الدولية و زيادة مشاركة الدول العربية فى نظام العدالة الجنائية الدولية.

أيضا دعى المشاركون/ات فى البيان إلي إنهاء اتفاقية الحصانة الثنائية ، و بالعمل على التعاون مع المحكمة و قضية زارفور- السودان، و التأكيد على استقلال السلطة القضائية في جميع أنحاء المنطقة، و حرية الرأي و التعبير و الحركة لناشطي/ أت منظمات المجتمع المدني في الدول العربية.

كما قدم المشاركين/ت خطط عمل لمدة سنتين تضم استراتيجيات التوعية التي تستهدف وسائل الإعلام الوطنية والإقليمية ، القانونيين/ات ، والمنظمات المجتمع المدني ، والأكاديميين ، والحكومات ، و الدفع للانضمام للمحكمة الجنائية الدولية.

اترك رد